أخر الأخبار

“أردوغان” يوضح أسباب تدخل تركيا في سوريا ويؤكد استمرار العمليات العسكرية..!

أردوغان يوضح أسباب تدخل تركيا في سوريا ويؤكد استمرار العمليات العسكرية..!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن تدخل قوات بلاده في سوريا والروابط التي تجمع كلا البلدين تاريخياً وجغرافياً.

وأكد على أحقية بلاده في التدخل بالقضية السورية بكافة جوانبها، وذلك بالنظر إلى التاريخ والجغرافية المشتركة.

وأوضح الرئيس التركي خلال افتتاح الدورة التشريعية السابعة والعشرين للبرلمان التركي، اليوم الخميس 2 أكتوبر/ تشرين الأول، أنه إذا كان يحق لدولة في العالم التدخل في الشأن السوري، فإن هذه الدولة هي تركيا.

ووجه “أردوغان” انتقاداً للجهات التي تسأل عما يفعله الجيش التركي داخل الأراضي السورية، لافتاً أنه من يسأل ربما لا يعرف التاريخ أو الجغرافية في المنطقة”.

وأضاف:” قد يكون من يطرح هذا التساؤل حول وجود تركيا في سوريا يملك حسابات خاصة في ذهنه” على حد تعبيره.

ورأى الرئيس التركي أن ما جرى في سوريا طيلة العشر سنوات الماضية يعتبر الأكثر مأسـ.ـاوية بالنسبة لبلاده.

ونوه “أردوغان” أن تركيا لديها صلة وثيقة جداً بكل الأبعاد التي تتعلق بالملف السوري من بداية الثورة السورية وحتى يومنا هذا.

وتحدث عن الحدود التركية مع سوريا، مبيناً أن طولها يبلغ 911 كيلو متر، مشيراً إلى عمق العلاقات بين السكان على جانبي الحدود.

وأردف قائلاً: “أوجدت الحدود المشتركة مع سوريا علاقات إنسانية واجتماعية وثقافية واقتصادية، حيث يمتلك السكان على طرفي الحدود ماضٍ مشترك يمتد إلى آلاف السنين.

اقرأ أيضاً: داوود أوغلو يتحدث عن خطة تركية سابقة لتحرير حلب والرقة ويكشف أسباب توقفها..!

وأكد الرئيس التركي أن بلاده ستعمل ما بوسعها من أجل التوصل إلى حل دائم للأوضاع في سوريا، بحيث يحفظ ذلك الحل سلامة ووحدة الأراضي السورية وأمن حدودها.

وأوضح أن العمليات التي قام بها الجيش التركي داخل الأراضي السورية سواءً عملية “درع الفرات” أو “غصن الزيتون” أو “نبع السلام” كانت من أجل إرساء الأمن والاستقرار في سوريا.

كما تعهد “أردوغان” بمواصلة العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي داخل الأراضي السورية حتى يتم التخلص من آخر إرهـ.ـابي موجود هناك، على حد تعبيره.

ولفت في كلمته التي ألقاها أمام أعضاء البرلمان إلى أن تركيا تستضيف نحو 4 ملايين لاجئ سوري، موضحاً أن السوريين قد هـ.ـربوا من الظـ.ـلم الذي تعرضوا له في سوريا.

ونوه الرئيس التركي إلى أن تركيا هي الداعم الأكبر للجهود الدولية الرامية للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم للملف السوري، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة “حرييت” التركية.

وأكد أن بلاده ستبقى تعمل على حماية حدودها بشتى السبل والوسائل، مضيفاً أن تركيا ستستمر في حماية المـ.ـظلومين حتى قدوم ذلك اليوم الذي نرى فيه الأوضاع في سوريا عادت إلى طبيعتها.

اقرأ أيضاً: فصائل المعارضة ترفع الجاهزية وتتأهب شمال سوريا بعد معلومات قدمها الجيش التركي!

يُشار إلى أن كلمة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” جاءت بالتزامن مع تطورات هامة تشهدها المنطقة عموماً والملف السوري على وجه الخصوص.

وقد تحدثت عدة تقارير إعلامية، اليوم الجمعة، عن إمكانية أن ترد روسيا على فشـ.ـلها في ملف “أذربيجان وأرمينيا” عبر الضغط على تركيا في الشمال السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: