أخر الأخبار

كسوف جزئي للشمس في طريقه إلى سوريا.. إليكم تفاصيله ونسبته وساعات الذروة في كل محافظة (فيديو)

كسوف جزئي للشمس في طريقه إلى سوريا.. إليكم تفاصيله ونسبته وساعات الذروة في كل محافظة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يشهد العالم يوم غدٍ الثلاثاء 25 أكتوبر/ تشرين الأول آخر كسوف جزئي للشمس خلال عام 2022، حيث سيكون الكسوف الجزئي للشمس مرئياً بشكل واضح في أجزاء من القارة الأوروبية، بالإضافة إلى إمكانية رؤيته في آسيا والدول التي تقع شمال شرق قارة إفريقيا.

أما بالنسبة لإمكانية رؤية الكسوف الجزئي للشمس في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط، فستكون الرؤية متاحة لكن بنسب متفاوتة وأوقات مختلفة بين دولة وأخرى.

وبحسب الخبراء والمختصين فإن كسوف الشمس الجزئي سيبدأ عموماً حوالي الساعة الثانية عشرة ظهر يوم غد الثلاثاء حين يبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس، وسينتهي الكسوف حوالي الساعة الثالثة والنصف عصراً.

من جهتها، حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا عبر بيان لها المواطنين من النظر مباشرةً إلى أشعة الشمس عند وقوع الكسوف الجزئي، مشيرة أن أشعتها حينها تكون مركزية وقوية ومن الممكن أن تسبب أضـ.ـرار جسيمة بشبكية العين.

وأوضحت المديرية في بيانها أن أفضل طريقة لمن يريد مشاهد كسوف الشمس هو ارتداء نظارات مخصصة لمشاهدة الكسوف أو المرشـ.ـحات الشمسية الشخصية نظراً لأن عدسات هذه النظـ.ـارات تكون غالباً مصنوعة من مرشـ.ـحات خاصة أغمق 1000 مرة من النظـ.ـارة الشمسية العادية.

كما حذرت المديرية من استخدام النظارات الشمسية العادية أو تلك التي يستخدمها الحدادون، وذلك لأنها لا توفر حـ.ـمـ.ـاية آمنة من أشعة الشمس الضـ.ـارة التي تنبعث منها خلال ساعات الكسوف.

من جانبه، قال الراصد والمتبئ الجوي “شادي جاويش” أن معظم المدن والمحافظات في سوريا سستتأثر بـ”كسوف جزئي للشمس” لكن بنسب متفاوتة، على حد قوله.

وأشار “جاويش” إلى أن أكبر نسبة لحجب قرص الشمس ستكون في المناطق الشمالية والشرقية من البلاد، وخاصةً منطقة المالكية بريف محافظة الحسكة، حيث ستكون نسبة الكسوف الجزئي للشمس نحو 49%.

وأوضح أن نسبة حجب قرص الشمس في محافظة حلب سيكون نحو 42%، بينما ستكون النسبة في محافظة اللاذقية حوالي 40%، في حين ستكون النسبة في العاصمة دمشق نحو 37%.

اقرأ أيضاً: “توقعات الطقس في سوريا”.. الشتاء القاسي على الأبواب وتحذيرات من تقلب الطقس الشديد المفـ.ـاجئ!

بدوره نشر الراصد والمتنبئ الجوي “م.أنس الرحمون” تسجيلاً مصوراً، شرح من خلاله كافة تفاصيل الكسوف الجزئي الذي ستتأثر به سوريا، بالإضافة إلى حديثه بالتفصيل عن نسبة الكسوف وساعات الذروة في كل محافظة سورية.

تجدر الإشارة إلى أن الكسوف الجزئي للشمس يحدث حين يحـجب القمر جزءاً من الشمس، حيث تصبح المنطقة التي يحصل فيها كسوف جزئي مغطاة بشبه الظل من القمر.

بينما يحدث الكسوف الكلي للشمس حين يقع كل من القمر والأرض والشمس على خط مستقيم واحد، عندها يحجب القمر أشعة الشمس كلياً وتأخذ السماء لوناً داكناً كما هو الحال في ساعات الليل تقريباً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: