أخر الأخبار

ما قوة جواز السفر السوري وما هي الدول التي تسمح للسوريين بدخول أراضيها بدون فيزا لعام 2021؟

ما قوة جواز السفر السوري وما هي الدول التي تسمح للسوريين بدخول أراضيها بدون فيزا لعام 2021؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت شركة “هينلي” الاستشارية العـ.ـالمية للمواطنة والإقـ.ـامة، قائمة ترتب فيها جوازات السفر بحسب عـ.ـدد الدول التي تسـ.ـمـ.ـح لحـ.ـامل الجواز بدخولها في عام 2021.

وجاء جواز السفر السوري في المرتبة رقم “110” في آخر تصنيف وفقاً لمؤشر  Guide، بـ29 وجـ.ـهـ.ـة سفر متـ.ـاحة فقط.

ولا توجد سـ.ـوى دولتين فقـ.ـط همـ.ـا من تـ.ـأتيان في مرتبة متـ.ـأخـ.ـرة خـ.ـلـ.ـف سوريا في الترتيب العام، ألا وهـ.ـمـ.ـا العراق وأفغانستان.

كما أن عددًا محدوداً فـ.ـقـ.ـط من الـ.ـدول هي التـ.ـي تسـ.ـمـ.ـح لحـ.ـاملي جوازات السـ.ـفـ.ـر السـ.ـورية بالدخـ.ـول بدون تـ.ـأشـ.ـيرة مسبـ.ـقة.

في حين حـ.ـصـ.ـل جـ.ـواز السفر الياباني والسنغافوري على المـ.ـرتـ.ـبة الأولى ويمـ.ـكن لحـ.ـاملي هذا الجواز السـ.ـفـ.ـر إلى 191 دولة دون تـ.ـأشـ.ـيرة بحسب مؤشر هينلي Henley,

وجاءت كـ.ـوريا الجـ.ـنـ.ـوبية مـ.ـع ألـ.ـمـ.ـانيا في المـ.ـرتـ.ـبة الثـ.ـانية وتـ.ـأتي في المـ.ـراتب الثـ.ـالثة “فنلندا” و”إيطاليا” و”لوكسمبورغ” و”إسبانيا”.

في التقرير التالي سنذكر لكم الدول التي تمنح حـ.ـاملي جواز سفر سـ.ـوريا إمـ.ـكانية الدخول بدون تأشيرة (فيزا).

يتيح جـ.ـواز السـ.ـفـ.ـر السوري لحـ.ـامله إمكـ.ـانية الدخـ.ـول بدون تأشــ.ـيـ.ـرة إلى 7 دول وأقـ.ـاليم فقط حـ.ـول العالم وهي: (جزر كوك، دومينيك، هايتي، إيران، ماليزيا، ميكرونيزيا، نيوي)

في حين هناك العديد من الدول التي التي تمـ.ـنـ.ـح تـ.ـأشـ.ـيرة عنـ.ـد الوصـ.ـول لحـ.ـاملي جـ.ـواز السفر السوري.

ويمكن لحـ.ـاملي جواز سفر سوريا الحـ.ـصـ.ـول على تـ.ـأشـ.ـيرة عند الوصـ.ـول إلى الدول والأقـ.ـاليم التالية: (بنغلاديش، كمبوديا، الرأس الأخضر، جزر القمر، غينيا بيساو، لبنان، ماكاو وهي منطقة إدارية خـ.ـاصة في الصين)

ويضاف إليها دول (مدغشقر، جزر المالديف، موزمبيق، بالاو، رواندا، ساموا، السنغال، سيشل الصومال، تيمور الشرقية، توغو، توفالو، أوغندا، اليمن).

أما الدول التي تتطـ.ـلب تـ.ـأشيـ.ـرة إلكـ.ـترونية لحـ.ـاملي جـ.ـواز سفر سـ.ـوريا، حيث يتعين على حـ.ـاملي جوازات السفـ.ـر السـ.ـورية الحصول على تـ.ـأشيرة إلكـ.ـترونية مسبقة قبـ.ـل السفر إلى الـ.ـدول والأقاليم التالية: (ألبانيا، أنتيغوا وبربودا، أستراليا، البحرين، بنين، كولومبيا، ساحل العاج، جيبوتي، إثيوبيا، الغابون، جورجيا، قيرغيزستان، ليسوتو، مولدوفا، مونتسرات، جزيرة نورفولك),

ويضاف إليها دول( قطر، ساو تومي وبرينسيبي، سنغافورة، جنوب السودان، سانت هيلينا، سانت كيتس ونيفيس، سورينام، طاجيكستان، الإمارات العربية المتحدة، أوزبكستان، زامبيا، زيمبابوي).

فيما يوجد دول ترفـ.ـض دخـ.ـول حـ.ـاملي جـ.ـواز السفر السوري، حيث لا تسمح الدولتان التاليان للمواطنين السوريين بالدخول بدون تـ.ـأشـ.ـيرة، كما أنهـ.ـما تفـ.ـرضـ.ـان قيـ.ـوداً على دخول حاملي جوازات السفر السورية: (ليبيا، مالي).

اقرأ أيضاً: “فيتامين واو أعادها”.. ربى الحجلي تعلن عودتها إلى قناة الإخبارية السورية بعد طردها منها بسـ.ـبب زلة لسان!

أما بخصوص الـ.ـدول والأقـ.ـاليم التي يحتـ.ـاج حـ.ـاملو جواز سفر سـ.ـوريا إلى تـ.ـأشـ.ـيرة مسبقة لدخـ.ـولـ.ـها، فهناك نحو 171 دولة وإقـ.ـلـ.ـيم تطـ.ـلب من حـ.ـامـ.ـلي جوازات السـ.ـفـ.ـر السورية الحـ.ـصـ.ـول على تـ.ـأشـ.ـيرة من خـ.ـلال سفـ.ـاراتهم وقنـ.ـصــلياتهم قبل السفر إليها.

وقد يتـ.ـم التغـ.ـاضـ.ـي عن شـ.ـرط الحصول على التـ.ـأشـ.ـيرة في بعض الأحـ.ـيان، بشـ.ـرط أن يستـ.ـوفـ.ـي المـ.ـواطنون السوريون متطلـ.ـبات بديلة مثل حـ.ـمـ.ـل تـ.ـأشـ.ـيرات أو تـ.ـصـ.ـاريح إقامة لدول أخرى.

وهذه الدول هي:( أفغانستان، الجزائر، ساموا الأمريكية، أندورا، أنغولا، أنغويلا، الأرجنتين، أرمينيا، النمسا، جزر البهاما، البحرين، بنغلاديش، بربادوس، بيلاروسيا، بلجيكا، بليز، برمودا، بوتان، بونير وسينت أوستاتيوس وسابا، البوسنة والهرسك، بوتسوانا، البرازيل، غامبيا، ألمانيا، غانا، جبل طارق، اليونان، جرينلاند، غرينادا، غوام،غواتيمالا، غينيا، غويانا، هندوراس، هونغ كونغ ، المجر، آيسلندا، الهند، إندونيسيا، العراق، أيرلندا، إسرائيل، ، إيطاليا).

يضاف إليها دول وأقاليم: (جزر العـ.ـذراء البريطانية، بروناي، بلغاريا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، كندا، جزر كايمان، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، تشيلي، الصين، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية الكونغو، كوستاريكا، كوت ديفوار، كرواتيا، جامايكا، اليابان، الأردن، كازاخستان، كينيا، كيريباتي، كوسوفو، الكويت، لاوس، لاتفيا، ليبيريا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالاوي، مالطا، جزر مارشال، موريتانيا، موريشيوس، مايوت، المكسيك، موناكو، منغوليا، الجبل الأسود، المغرب، ميانمار، ناميبيا، ناورو، نيبال، هولندا).

اقرأ أيضاً: دريد لحام يتحدث عن مناصب سياسية عرضت عليه ويقر بتراجع مستوى الأفلام السينمائية في سوريا

بالإضافة إلى الدول التالية: (كوبا، كوراساو، قبرص، التشيك، الدنمارك، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، مصر،، السلفادور، غينيا الإستوائية، إريتريا، إستونيا، إيسواتيني، جزر فوكلاند، جزر فارو، فيجي، فنلندا، فرنسا، غويانا الفرنسية، بولينيزيا الفرنسية، جزر الهند الغربية الفرنسية، كاليدونيا الجديدة، نيوزيلندا، نيكاراغوا، النيجر، نيجيريا،، كوريا الشمالية، مقدونيا الشمالية، جزر ماريانا الشمالية، النرويج،باكستان، فلسطين، بنما، بابوا غينيا الجديدة، باراغواي، بيرو، الفلبين، بولندا، البرتغال، بورتوريكو، ريونيون، رومانيا ، روسيا، سان مارينو، المملكة العربية السعودية ، صربيا، سيراليون، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا).

كما أن الدول التالية أيضاً يحتـ.ـاج حـ.ـاملو جواز سفر سـ.ـوريا إلى تـ.ـأشـ.ـيرة مسبقة لدخـ.ـولـ.ـها: (جزر سليمان، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، جنوب السودان، إسبانيا، سيريلانكا، سانت هيلينا، سانت لوسيا، سينت مارتن، سانت فنسنت والغرينادين، السودان، السويد، سويسرا، تايوان، تنزانيا، تايلاند، تونغا، ترينيداد وتوباغو، تونس، تركيا، تركمانستان، جزر تركس وكايكوس، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، الأوروغواي، جزر العـ.ـذراء الأمريكية، فانواتو، الفاتيكان، فنزويلا، فيتنام).

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: