أخر الأخبار

تركيا تعمل على طرح عملة رقمية خاصة بها تستند في قيمتها إلى الليرة التركية!

تركيا تعمل على طرح عملة رقمية خاصة بها تستند في قيمتها إلى الليرة التركية!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن رئيس جمعية المعلوماتية التركية “رحمي آقتبه” عن نية بلاده طرح عملة رقمية خاصة بها تستند في قيمتها إلى العملة المحلية.

وأكد رئيس الجمعية في تصريح لوكالة “الأناضول” أن الخبراء في مصرف تركيا المركزي وهيئة البحوث والتكنولوجية التركية “توبيتاك”، يعملون على إطـ.ـلاق عملة رقمية رسمية، تستند في قيمتها إلى قيمة الليرة التركية.

وأشار “آقتبه” إلى أن إصدار العملة الرقمية الخاصة بتركيا التي تستند إلى الليرة التركية مع امتلاكها مقابلاً مادياً ملموساً، بالإضافة إلى جعل تداولها متاحاً في الأسواق المالية العادية، هو أمر غاية في الأهمية لتطوير الاقتصاد الرقمي التركي.

وأوضح رئيس الجمعية أنه تم إعداد لائحة بشأن التعامل مع العملات المشفـ.ـرة في البلاد، وذلك خلال شهر أبريل/ نيسان الفائت.

ولفت إلى أن البرنامج الرئاسي السنوي لعام 2020 والذي تم نشره في الجريدة الرسمية، تضمن كذلك الأمر مشروع النقد الرقمي وسبل تطوير عملة رقمية رسمية خاصة بتركيا تحت إشراف المصرف المركزي التركي.

وتحدث “آقتبه” عن مراحل العمل الحالية، مبيناً أن الخبراء في الوقت الحالي يعملون على إنشاء نظام تحويل جديد للعملات الرقمية التي تستند إلى أساس مادي ملموس.

وأشار إلى أن نظام التحويل الذي يجري العمل عليه حالياً يحمل اسم “بيكا”، موضحاً أن النظام الجديد سيتيح للعملات التي تمتلك مقابلاً مادياً من استخدام تقنيات التحويل بشكل كامل.

وبيّن رئيس الجمعية أن مستخدمي النظام الجديد الذي يتم العمل على إنشائه الآن، سيتمكنون من التحقق من صحة التحويل، بالإضافة إلى أن النظام الجديد سيوفر لسلطات التنظيم المالي مراقـ.ـبة التعاملات المالية.

وأضاف: “إن العملات الرقمية والعملات المشفـ.ـرة لها عدة مزايا لا تتوفر في العملات التقليدية، بالإضافة إلى قدرة تلك العملات على التوافق والانسجام مع التقنيات الرقمية الحديثة التي تجـ.ـذب المستثمرين.

ونوه “آقتبه” أن الجهات المالية في تركيا لاحظت خلال الأشهر القليلة الماضية زيادةً كبيرة في الاستثمارات أو في إجراء عمليات مالية عبر استخدام عملات رقمية، لاسيما عملتي “بيتكوين” و”إيثريوم”.

وأوضح أن هذه الزيادة جاءت تزامناً مع التحولات الرقمية السريعة التي يشهدها العالم، مضيفاً أن هذا الأمر يزيد من اهتمام المستثمرين بالعملات الرقمية يوماً بعد يوم.

 اقرأ أيضاً: الليرة السورية تواصل انخفاضها أمام الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

وأشار “آقتبه” إلى وجود نحو 3500 عملة رقمية قابلة للبيع والشراء على المنصات الرقمية التي لا تخـ.ـضع للحكومة، مبيناً أن تلك المنصات تعرف باسم “بورصات العملات الرقمية”.

ولفت رئيس الجمعية أن تلك البورصات لا تملك هيكل مركزي حتى الآن، فضلاً عن أن جميع المعاملات المتعلقة بتلك المنصات تتم من دون وجود أي وسيط مالي كما هو الوضع في العملات التقليدية.

وختم “آقتبه” حديثه بتحـ.ـذير الأشخاص الذين ليس لديهم خبرات كافية بالتعامل مع سوق المال الرقمي بالابتعاد عن المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف النقالة التي ربما تكون مزيـ.ـفة، وأن يكونوا حذرين من الوقوع فريـ.ـسة لعمليات احـ.ـتيال.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: