أخر الأخبار

“نهج جديد للحل”.. مصدر أمريكي يكشـ.ـف عن مضمون مقترح أردني مقدم لإدارة بايدن بشأن الحل في سوريا

“نهج جديد للحل”.. مصدر أمريكي يكشف عن مضمون مقترح أردني مقدم لإدارة بايدن بشأن الحل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر أمريكي عن نسخة من المقترحات الأردنية المقدمة لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن التعامل مع الملف السوري وتطورات الوضع في سوريا خلال الفترة المقبلة، وذلك على هـ.ـامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة قبل نحو أسبوعين.

ونقل موقع “العربي الجديد” عن مصدر في واشنطن تأكيده أن الأردن قدمت ما وصفها بـ”اللاورقة” إلى الدول المعنية بالشأن السوري، بما في ذلك إدارة الرئيس “بايدن” بشأن الحل في سوريا.

وأشار المصدر إلى أن الأردن قدمت مقترحاتها الجديدة تحت مبـ.ـررات إيجـ.ـاد حل سياسي للأزمـ.ـة السـ.ـورية بعدما بـ.ـات “تغـ.ـيير النظـ.ـام هــ.ـدفاً غير فعال”.

ونوه الموقع إلى أن عمّان بهذه الخطوة تفتح الأبواب للتعامل مع الملف السوري عبر مسار جديد يتيح التعامل مع “نظام الأسد” مجدداً من خلال خطة مبنـ.ـية على مبـ.ـدأ “خطـ.ـوة مقابل خـ.ـطوة”.

وفيما تشير عنـ.ـونـ.ـة هذا الطرح بـ”اللاورقة” إلى رغـ.ـبة عمان في إبقـ.ـاء رؤيتها في إطار الطـ.ـرح غير الرسـ.ـمي والقـ.ـابل للنـ.ـقـ.ـاش والتعـ.ـديل؛ فقد أكدت مصادر خاصة لموقع “العربي الجديد”، أن “اللاورقة” الأردنـ.ـية لم تلـ.ـقَ كثـ.ـيراً من الاهتمـ.ـام في أروقـ.ـة الإدارة الأمريكية.

ولفت إلى أنه ورغم الجـ.ـهـ.ـود التي بذلتها الممـ.ـلكة الأردنـ.ـية من أجـ.ـل حـ.ـشـ.ـد الدعم للمقتـ.ـرح، إلا أنها لم تجد من يدعم الطرح سواءً أمريكا أو الدول الأوروبية التي لم تجد مضمون “اللاورقة” مشـ.جـ.ـعاً، بينـ.ـما لم تكشـ.ـف عمّـ.ـان عن الـ.ـدول العـ.ـربية التي تشـ.ـترك معـ.ـها في الرؤية و”النـ.ـهـ.ـج الجـ.ـديد” للحل في سوريا.

وبحسب “الـ.ـلاورقة” التي تـ.ـقـ.ـع في 5 صفحات، فإن “تغـ.ـيير النظـ.ـام ليس هـ.ـدفاً فـ.ـعـ.ـالاً.. الهـ.ـدف المـ.ـعـ.ـلن هو إيجـ.ـاد حل سيـ.ـاسي على أسـ.ـاس قرار مجلس الأمن  رقم 2254″، وأنه لا يوجـ.ـد تـ.ـقدم مـ.ـلمـ.ـوس فـ.ـي هـ.ـذا المـ.ـجـ.ـال.

وترى “اللاورقة” أن النـ.ـهـ.ـج الـ.ـحـ.ـالي للتعامل مع الملف السـ.ـوري كـ.ـان لـ.ـه ثـ.ـمـ.ـن مكلف، وتحـ.دثـ.ـت عن عـ.ـدة جـ.ـوانب من هذا “الفـ.ـشـ.ـل” على المستـ.ـوى الإنسـ.ـانـ.ـي والأضـ.ـرار التي لحـ.ـقـ.ـت بالسوريين ومعـ.ـانـ.ـاة اللـ.ـجــوء.

وقدّمـ.ـت الـ.ـلاورقة “نهـ.ـجـ.ـاً جـ.ـديداً للحـ.ـل في سـ.ـوريا، يستـ.ـهـ.ـدف “تغـ.ـيير سـ.ـلـ.ـوك النظام تـ.ـدريـ.ـجياً مقـ.ـابل الحـ.ـوافز التي سيتم تحـ.ـديدها بعـ.ـنـ.ـاية لإفـ.ـادة الشـ.ـعـ.ـب السوري وتمكين بيـ.ـئـ.ـة مـ.ـواتية للعودة الطـ.ـوعية للنـ.ـازحـ.ـين واللاجـ.ـئين.

وتتضـ.ـمـ.ـن الخـ.ـط.ـة الأردنية غير الرسمـ.ـية 5 بنود هي: صيـ.ـاغـ.ـة نـ.ـهـ.ـج تـ.ـدريـ.ـجي نحو حـ.ـل سيـ.ـاسي على أسـ.ـاس قـ.ـرار مـ.ـجـ.ـلس الأمـ.ـن رقم 2254.

ويضاف إلى ذلك بنـ.ـاء الدعـ.ـم للنـ.ـهـ.ـج الجديد بين الشـ.ـركـ.ـاء الإقلـ.ـيمـ.ـيين والدوليين، إلى جانب السـ.ـعـ.ـي لاتفـ.ـاق مع روسـ.ـيا على هـ.ـذا النـ.ــهـ.ـج، فضلاً عن الاتفـ.ــاق على آلـ.ـية لإشـ.ـراك النظـ.ـام السـ.ـوري في هذا المسار، أما البند الخامس فهو مرحـ.ـلة التنـ.ـفـ.ـيذ.

اقرأ أيضاً: “وصفت بالمفيدة”.. بشكل مفـ.ـاجئ جولة مباحثات بين روسيا وأمريكا في موسكو.. إليكم تفاصيلها

وبحسب المقـ.ـتـ.ـرح الأردني، فإن النـ.ـهـ.ـج الجديد “المعـ.ـتـ.ـمد” يـ.ـقدم حـ.ـوافز للنظام مقـ.ـابل الإجـ.ـراءات المطلوبة والتغييرات السيـ.ـاســـ.ـية التي سيكـ.ـون لهـ,ـا تـ.ـأثـ.ـير مبـ.ـاشر على الشعب السوري.

كـ.ـمـ.ـا أن التـ.ـركـ.ـيز الأولـ.ـي سيـ.ـكـ.ـون على القـ.ـضـ.ـايا الإنسـ.ـانية في كـ.ـل من العروض والطلـ.ـبات، ثم يتم التـ.ـقدم تـ.ـدريـ.ـجياً نحو القـ.ـضـ.ـايا السيـ.ـاسية التي تبـ.لـ.ـغ ذروتها في التنـ.ـفـ.ـيذ الكـ.ـامل لقـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: