أخر الأخبار

قرارات صعبة مرتقبة بشأن أسعار حوامل الطاقة في سوريا وحديث عن عجز مالي تراكمي بلغ ذروته

قرارات صعبة مرتقبة بشأن أسعار حوامل الطاقة في سوريا وحديث عن عجز مالي تراكمي بلغ ذروته

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر رسمية سورية عن قرارات صعبة مرتقبة بخصوص أسعار حوامل الطاقة في سوريا خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى وجود حالة عجز مالي ونفطي تراكمية قد بلغت في الوقت الراهن مستويات قياسية تستوجب اتخاذ قرارت وبدائل وصفت بأنها “صعبة للغاية”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء في دمشق “حسين عرنوس” خلال إحاطة قدمها أمام أعضاء البرلمان السوري على أن العجز المالي والنفطي التراكمي قد بلغ ذروته في البلاد خلال المرحلة الحالية، منوهاً إلى أن الوصول إلى هذه المرحلة يتطلب التدخل عبر اتخاذ قرارات صعبة تتعلق برفع أسعار حوامل الطاقة في سوريا.

وأشار “عرنوس” إلى أن الخيارات المتاحة تنحصر بين رفع الأسعار أو التوجه نحو العمل على تأمين بدائل جديدة، لاسيما البدائل التي تعتمد على الطاقات البديلة أو المتجددة.

وحذر في سياق كلمة له إلى أن إهمال معالجة ملف الطاقة اليوم أو تأجيل معالجة هذا الملف بشكل فوري من شأنه أن يخلق متاعب ومصاعب كبيرة جداً في المستقبل.

ونوه إلى أن التعامل مع هذا الملف لا ينحصر فقط على الجهات الرسمية المعنية، وإنما على الشركاء في القطاع الخاص، مؤكداً أن الجميع معني بشكل مباشر باتخاذ إجراءات تمهد الطريق أمام الانتقال نحو الاعتماد على الطاقات البديلة قدر الإمكان.

كما دعا عرنوس الجميع إلى ترشيد استهلاك الطاقة قدر المستطاع في ظل تأخر توريدات المشتقات النفطية وعدم وصولها إلى البلاد في الوقت المحدد، مشيراً إلى أن أول شحنة من التوريدات من المرجح أن تصل إلى سوريا في منتصف الشهر الجاري.

ولفت إلى أن الجهات المعنية تواصل عملها على مدار الساعة من أجل تأمين حوامل الطاقة لمختلف القطاعات بما يضمن استمرار عملها واستمرار عجلة الإنتاج بالدوران، حيث يتم توفير حوامل الطاقة للقطاعات تبعاً لأهمية كل قطاع.

اقرأ أيضاً: تغيرات منتظرة على أسعار المشتقات النفطية والمحروقات في سوريا وحديث عن أزمة نقل جديدة

وكانت العديد من التقارير الاقتصادية قد تحدثت خلال الساعات القليلة الماضية عن تغيرات منتظرة في أسعار المشتقات النفطية في البلاد، لاسيما أسعار البنزين والفيول والغاز السائل “الدوكما”، وذلك في ظل تأخر وصول شحنات المشتقات النفطية إلى سوريا.

وقد وصل سعر ليتر البنزين في السوق السوداء في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية إلى حوالي 25 ألف ليرة سورية، وذلك مع توقعات بوصول سعره إلى مستويات أعلى من حدود الـ 30 ألف ليرة سورية خلال الأيام القليلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: