أخر الأخبار

تغيرات منتظرة على أسعار المشتقات النفطية والمحروقات في سوريا وحديث عن أزمة نقل جديدة

تغيرات منتظرة على أسعار المشتقات النفطية والمحروقات في سوريا وحديث عن أزمة نقل جديدة

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت مصادر اقتصادية سورية بأن هناك تغيرات جديدة منتظرة على أسعار المشتقات النفطية والمحروقات في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى التغيرات ستكون عبارة عن مزيد من الارتفاع في أسعار البنزين والفيول والغاز السائل “الدوكما”.

ونقلت التقارير عن مصادر مطلعة على واقع توفر المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا حالياً أن النقص الحاد في التوريدات وعدم وصول أي شحنات جديدة حتى الآن، سيؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاعات متتالية في الأسعار وبشكل مستمر.

وأضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن أسعار المشتقات النفطية في سوريا ستواصل الارتفاع حتى وصول أول شحنة من التوريدات إلى الموانئ السورية.

ونوه أنه حتى اللحظة لا وجود لأي جديد بخصوص وصول توريدات وشحنات من المشتقات النفطية والفيول إلى سوريا، مشيراً إلى أنه في ضوء المعلومات التي يملكها فإن أول شحنة ستصل إلى ميناء اللاذقية بعد 10 أيام على أقل تقدير.

وأضاف أن أول شحنة من المشتقات النفطية الواردة إلى سوريا قد تتأخر ولا تصل إلى مع بداية الشهر القادم، وهو أمر سيؤدي إلى تفاقم أزمة النقل في مختلف المحافظات السورية بشكل كبير في حال حدوثه.

وأكد المصدر على أن الجهات المعنية تعمل من أجل عدم حدوث تأخير في وصول الواردات، إلا أن الأمر تحكمه عدة عوامل خارجة عن إرادة تلك الجهات، ومن بينها الطرق البحرية والحصول على موافقات في ظل التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

ورجح أن ترتفع أسعار البنزين في سوريا خلال الفترة المقبلة إلى مستويات قياسية، لاسيما في السوق السوداء، مشيراً أن سعر ليتر البنزين في السوق الموازي من المحتمل أن يصل إلى نحو 30 ألف ليرة سورية خلال الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضاً: ضبط كميات كبيرة من الذهب المغشوش تباع في سوريا وخارجها.. إليكم طريقة التحقق من أصالة الذهب

وكان سعر ليتر البنزين قد وصل في السوق السوداء في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية إلى حوالي 25 ألف ليرة سورية، وذلك في ضوء وجود نقص حاد في المشتقات النقطية في البلاد، حيث يرجع المعنيين ذلك إلى تأخر وصول الواردات.

وقد تحدثت مصادر اقتصادية محلية عن أن دور تعبئة البنزين على البطاقة الذكية بات يباع بأسعار خيالية، حيث وصل سعر بيع الدور في الوقت الحالي إلى نحو 250 ألف ليرة سورية، وفقاً لمصادر أكدت المعلومة في عدة محافظات سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: