أخر الأخبار

تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في سوريا مع بداية عام 2023 بعد ارتفاع الأسعار وهبوط الليرة السورية

تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في سوريا مع بداية عام 2023 بعد ارتفاع الأسعار وهبوط الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر إعلامية محلية عن تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في سوريا مع بداية عام 2023، وذلك بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار كافة المواد والسلع في الأسواق المحلية وتزامن ذلك مع هبوط متسارع بقيمة الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية.

وأكدت التقارير أن قيمة تركيب الطاقة الشمسية في سوريا حالياً شهدت ارتفاعاً كبيراً في ظل توجه معظم السوريين للاعتماد على الطاقة البديلة وسط انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة في الآونة الأخيرة.

وبحسب التقارير فإن تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في سوريا مع بداية عام 2023 أصبحت تقدر بالملايين وتفوق القدرة الشرائية لشريحة واسعة من المواطنين في البلاد.

وفي التفاصيل، قدرت مصادر محلية سعر اللوح الواحد 545 واط بنحو مليون ليرة سورية متضمناً أجرة التركيب من دون الكابلات والقواعد الحديدية، حيث يشغل اللوح الواحد إنارة المنزل دون القدرة على تشغيل الأدوات الكهربائية.

وأشارت إلى أن سعر تركيب منظومة الطاقة الشمسية كاملة التي تتألف من 6 ألواح شمسية وإنفرتر وبطاريتين بحجم 200 أمبير، قد بلغ في الوقت الحالي نحو 13 مليون ليرة سورية دون أن يشمل الكابلات وقواعد التثبيت المصنوعة من الحديد.

ونوهت إلى أن سعر البطارية 200 أمبير وصل إلى مستويات الـ مليونين و 150 ألف ليرة سورية، فيما بلغ سعر الإنفرتر إلى حوالي مليون و 650 ألف ليرة سورية.

ووفقاً للمصادر فإن تركيب منظومة طاقة كاملة يشغل إنارة المنزل والأدوات الكهربائية الأخرى، لكن المشكلة تكمن في ارتفاع سعرها، حيث أصبحت مسألة تركيب منظومة طاقة شمسية كاملة خارج قدرة المواطنين الشرائية في ظل تدني مستوى الرواتب والأجور.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه “المؤسسة السورية للتجارة” عن نيتها إبرام اتفاقيات لتأمين تقسـ.ـيط منظومة الطـ.ـاقة المتجددة المستدامة بوسـ.ـاطة مصرف التوفـ.ـير بسقف 10 مليون ليرة سورية ولمدة عشرة أعوام من دون فـ.ـوائـ.ـد للعاملين في الـ.ـدولـ.ـة والمتقاعدين.

ومن جهة أخرى، لفتت تقارير إعلامية محلية إلى أن معظم المواطنين السوريين قد أصيبوا بخيبة أمل كبيرة بعد أن تورطوا في شراء تجهيزات الطاقة الشمسية المنزلية، وذلك بعد اكتشافهم أنها من نوعية رديئة جداً مع أنهم دفعواً مبالغ مالية تمكنهم من شراء أنظمة طاقة من النوعية الممتازة عند مقارنة الأسعار مع دول الجوار.

وقال الخبير في مجال الطاقة الشمسية “سمير محمود” في حديث لإحدى الصحف المحلية، إن ما يحدث حالياً في مجال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا هو فوضى عارمة ستنعكس سلباً على الجميع.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي يتدخل بقوة في سوق الصرف وقيمة الليرة السورية تتفاعل إيجابياً!

وأرجع ذلك إلى ارتفاع سعر أنظمة الطاقة في الأسواق المحلية بشكل مبالغ فيه، بالإضافة إلى رداءة المواد المتوفرة في السوق وعدم كفاءتها بالمقارنة مع تكلفتها المادية الباهظة.

ويأتي ما سبق بالتزامن مع استمرار تردي الوضع المعيشي والاقتصادي في البلاد بشكل غير مسبوق وترافق ذلك مع ارتفاع شبه يومي بأسعار مختلف السلع والمواد في الأسواق المحلية مع بقاء سعر صرف الليرة السورية عند مستويات منخفضة أمام الدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: