أخر الأخبار

علماء عـثروا على كنز قديم لا يقدر بثمن قبالة سواحل سوريا ومفـ.ـاجأة ظهرت لهم (فيديو)

علماء عـثروا على كنز قديم لا يقدر بثمن قبالة سواحل سوريا ومفـ.ـاجأة ظهرت لهم (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تفاجأ مجموعة من العلماء الروس بعثورهم على كنز قديم لا تقدر قيمته بثمن، وذلك أثناء عمليات بحث وتنقيب قاموا بها في مياه البحر الأبيض المتوسط  وتحديداً قبالة سواحل مدينة طرطوس السورية في سياق الرحلات الاستكشافية التي تقوم بها فرق روسية مختصة.

وتحاول موسكو من خلال الفرق المختصة التابعة لها أن تستحوذ على ثروات سوريا من خلال التنقيب واستكشاف كل ما هو نفيس وثمين ابتدءاً من النقط وصولاً إلى الفوسفات والمعادن الثمينة والمقتنيات الأثرية التي تعود للعصور القديمة.

وبحسب تقارير إعلامية فقد تمكن فريق بحثي روسي من اكتشاف ميناء قديم قبالة السواحل السورية، حيث أشار “ديمتري تاتاركوف” مدير معهد العلوم الاجتماعية والعلاقات الـ.ـدولـ.ـية الروسية إلى أن الميناء يعود إلى العصر الروماني.

وأشار “تاتاركوف” إلى أن الخبراء الروس تمكنوا من العثور على الأنقاض قرب سواحل مدينة طرطوس السورية خلال الموسم الميـ.ـداني الثاني للبعثة الأثرية الروسية السورية المشتركة والتي لا تزال مستمرة في البحث والتنقيب حتى يومنا هذا، حسب وصفه.

وقال الخبير الروسي في معرض حديثه لوسائل إعلام روسية: “ربـ.ـمـ.ـا لم يكن حتى ميناءً، لكنه حـ.ـصـ.ـن بحري من القرن الأول الميـ.ـلادي”.

وأضاف: “تم العـ.ـثـ.ـور على بقـ.ـايا هياكل هيدروليكية ومنارة وأربعة أعمدة رخـ.ـامـ.ـية ستسمح المواد الخزفية المـ.ـصـ.ـاحبة لمزيد من التأريخ التفصيلي للقطع المكتشفة، وفق قوله.

وأكد “تاتاركوف” أن ما تم العثور عليه يعتبر اكتشافاً رئيسياً يمهد للمزيد من الاكتشافات الأثرية التي تعود إلى العثور القديمة قبالة سواحل مدينة طرطوس السورية.

ونوه إلى أن الفريق البحثي قام بفحص قاع البحر بصرياً بالقرب من المنطقة التي اكتشفوا فيها وجود الميناء البحري القديم، حيث تم اكتشاف وجود ثلاثة مـ.ـراسـ.ـي لم تكن معروفة من قبل من الفترة القديمة.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح في ابتكار مهنة بسيطة تدر عليه 17 مليوناً في الشهر بفكرة عبقرية ومجهود فردي!

كما تم العثور كذلك الأمر على بـ.ـقـ.ـايا الهيـ.ـاكل الهيدروليكية القديمة، وهي عبارة عن حـ.ـواجـ.ـز الأمواج وجـ.ـدران الرصيف.

وأوضح “تاتاركوف” أن معالجة المواد التي تم العثور عليها في المنطقة تتم في دائرة آثار المدينة، منوهاً أن معظم المواد عبارة عن بقـ.ـايا أمـ.ـفـ.ـورات يونانية أثرية وأواني فينيقية ومـ.ـزه.ـريات مصرية وأدوات منزلية تعود إلى العصر الروماني.

وبحسب الخبراء الروس، فإن ما تم اكتشافه سيسمح لهم بإعادة بـ.ـنـ.ـاء طرق التـ.جـ.ـارة البحرية التي تربط هـ.ـذه المنطقة بمنـ.ـاطـ.ـق البحر الأبيض المتوسط ​​الكبرى، حيث من الممكن تحديد دورة حيـ.ـاة الموانئ التي كـ.ـانـ.ـت موجودة في تلك الحقبة.

وقد أشارت عدة مصادر إلى أن قيمة المقتنيات التي تم اكتشافها لا تقدر بثمن، وذلك نظراً لأنها تعود إلى العصر الروماني القديم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: