أخر الأخبار

العثور على حجر نادر قيمته تضاهي كميات كبيرة من الذهب ومفـ.ـاجأة مذهلة تظهر فيما بعد (فيديو)

العثور على حجر نادر قيمته تضاهي كميات كبيرة من الذهب ومفـ.ـاجأة مذهلة تظهر فيما بعد (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

خرج أحد المواطنين الاستراليين في رحلة بحث واستكشاف للتنقيب عن الذهب والمعادن الثمينة في ضواحي مدينة “ملبورن”، إلا أنه عثر على حجر كبير لونه مائل إلى الأحمر اعتقد في البداية أن يحتوي على الذهب، وذلك نظراً لوجود كتلة بداخله لونها مائل للون الأصفر.

فقرر الرجل الاحتفاظ بالحجر أملاً منه باستخلاص الذهب منه، لكن مفاجأة مذهلة ظهرت فيما بعد حين تحليل الحجر في المختبرات، الأمر الذي غير حياة المواطن رأساً على عقب نظراً لقيمة الحجر التي تضاهي كميات كبيرة من الذهب.

وبحسب وسائل إعلام غربية، فإن الحجر الذي عثر عليه المواطن الاسترالي “ديفيد هول”، هو حجر فضائي شديد الندرة أكثر قيمة بكثير من الذهب.

وقد توصل الخبراء إلى أن هذا الحجر هو عبارة عن حجر نيزكي بعد القيام بفتحه باستخدام منشار ماسي، لتبين أنه جزء من نيزك عمره 4.6 مليار سنة وموجود على كوكب الأرض من فترة تتراوح بيم مئة حتى ألف عام.

ووفقاً للخبراء فإن هذا الحجز الذي عثر عليه “هول” أثناء التنقيب عن الذهب يعتبر ثاني أكبر كتلة غضـ.ـروفية من المعادن الصغيرة المتبـ.ـلورة في داخله.

وأشار الخبراء إلى أن الحجر النيزكي هو حجر نادر للغاية، منوهين أن طبيعته الصلبة تكوّنت بسبب الغـ.ـلاف الجوي الذي يُذيب السطح من الخـ.ـارج ويجعله منحوتاً.

ولفت الخبراء إلى أن وزن الحجر حوالي 17 كيلو غراماً، مؤكدين أن هذا الاكتشاف يمثل قيمة كبيرة للعلم، وهو ذو قيمة لا تقدر بثمن.

ويُرجح العلماء أن الحجر الذي تم العثور عليه أتى من حـ.ـزام كويكبات بين المـ.ـريـ.ـخ والمشتري بعد اصـ.ـطدام هذه الكويكبات ببعضها البعض وسقـ.ـوط أجزاء منها على الأرض،

وقد كـ.ـان هناك بالفعل عدد كبير من مشـ.ـاهـ.ـدات النيازك بين عامي 1889 و1951، ويُشير التأريخ الكـ.ـربـ.ـوني للنيزك أنه يمكن أن يكـ.ـون موجوداً على الأرض من مئة حتى ألف سنة، وأن عمره قد يكون 4.6 مليار عام.

اقرأ أيضاً: استثمار متطور فريد من نوعه سيغير وجه العالم تبدأ به دولة عربية في مجال البحث العلمي (فيديو)

ويقول أحد الخبراء الذي أشرفوا على تحليل الحجر وهو عالم جيولوجيا في متحف مدينة ملبورن: “أن هـ.ـذا النيزك أكثر نـ.ـدرة بكثير من الذهب، ويعتبر العثور عليه حـ.ـدثاً فلكياً مهما”.

وأضاف قائلاً: “أن النيـ.ـازك عموماً تمنح العلماء فـ.ـكـ.ـرة تقريبية عن نشأة الكـ.ـون والنظام الشمسي، كما أنها وتوفر أدلة على عُمر الأرض”، وفق تعبيره.

وأوضح الخبير أن بعض النيازك تحتوي على نسبة من الأحماض الأمينية التي تكشف عن أشكال مختلفة ومتنوعة من الحياة في الفضاء.

الجدير بالذكر أن الحجر النيزكي الجديد الذي عثر عليه “هول” يعتبر الحجر رقم 17 الذي يتم اكتشافه بهذا الحجم على الأرض.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: