أخر الأخبار

شاب سوري يصطاد سمكة لها أجنحة وصوتها يشبه صوت الدجاجة وحديث عن ظاهرة جديدة في المياه السورية

شاب سوري يصطاد سمكة لها أجنحة وصوتها يشبه صوت الدجاجة وحديث عن ظاهرة جديدة في المياه السورية

طيف بوست – فريق التحرير

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة اصطياد الأسماك الغريبة في المياه السورية بكثرة، خاصةً بالقرب من ساحل مدينة “بانياس” التابعة لمحافظة طرطوس على الساحل السوري، حيث وقع في شباك الصيادين في المنطقة العديد من الأسماك التي لم يألفوها ولا تظهر عادةً في سوريا.

وضمن هذا السياق، تداولات وسائل إعلام محلية أنباءً عن تمكن شاب سوري في بانياس من اصطياد سمكة لها أجنحة صغيرة ويصدر عنها صوت يشبه إلى حد كبير صوت الدجاجة.

وأشارت وسائل الإعلام إلى انتشار أخبار كاذبة وشائعات كثيرة مع تداول أنباء اصطياد السمكة، حيث أكدت المصادر أن كافة الادعاءات التي تحدثت عن أن السمكة لها حناجا تنين وذيل ديناصور ورأس أسـ.ـد عـ.ـارية عن الصحة.

وأكدت المصادر أن السمكة لا تظهر عادةً بكثرة في المياه السورية، لكن بعض الصيادين السوريين اصطادوا مثلها خلال السنوات الماضية.

وأوضحت المصادر أن السمكة التي اصطادها الشاب السوري لها أجنحة صغيرة وصوتها يشبه صوت الدجاجة، مشيرة أنها من نوع “الجيجي”، نافيةً أن يكون لها جناحا تنين أو ذيل ديناصور كما ادعى بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وبينت أن أجنحة سمكة الجيجي صغيرة جداً ولا تستخدمها هذه السمكة للطيران، بل تستخدمها للسباحة في البحر، خاصةً حين تريد أن تقترب من سطح الماء كثيراً.

أما بالنسبة للصوت الشبيه بصوت الدجاجة الصادر عن السمكة، فأشارت المصادر أن هذا الصوت عادةً ما يصدر عنها عند إخراجها من الماء.

من جهته، قال “فراس رحمون” صاحب محل الأسماك أو المسمكة التي اشترى سمكة الجيجي من الشاب، إن هذه السمكة مرغوبة لدى الناس نظراً لألوانها الزاهية، فضلاً عن طعمها اللذيذ.

وحول سعر سمكة “الجيجي”، أكد “رحمون” أن سعر السمكة لا يقدر بملايين أو آلاف الدولارات كما ادعى بعض رواد منصات التواصل الاجتماعي.

ولفت إلى أن سعر الكيلو من هذا النوع من الأسماك يتراوح بين بين 25 حتى 40 ألف ليرة سورية في الوقت الحالي، مشيراً أن السعر يخضع لقاعدة الموسم والعرض والطلب في السوق.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي أكدت فيه مصادر من الساحل السوري انتشار ظاهرة جديدة في المياه السورية خلال السنوات القليلة الماضية، تتمثل باصطياد أسماك نادرة وغريبة عن المنطقة.

وكانت عدة تقارير قد حذرت من زيادة عـ.ـدد أنواع الكـ.ـائـ.ـنات البحرية الغريبة ذات الأصول غير المتـ.ـوسطية، منوهة أن تلك الكائنات الغريبة ستتحول إلى نوع مـ.ـؤذٍ تجاه الأسماك والكائنات المحلية التي تعيش عادةً في المياه السورية.

اقرأ أيضاً: اكتشاف كنز هائل من التماثيل الذهبية النادرة عمره 10.000 عام في دولة عربية (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن عدة صفحات سورية نشرت في العام الفائت صوراً لعدة أنواع غريبة من الأسماك التي تم اصيادها بالقرب من شواطئ مدينة بانياس.

ومن بين تلك الأسماك الغربية التي تم اصطيادها وانتشرت صورها العام الماضي، صورة لسمكة معروفة باسم “كلـ.ـب البحر” وصل طولها لنحو متر، وهي من الأسماك التي لا تظهر عادةً في المياه السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: