أخر الأخبار

اكتشاف إنزيم قادر على تحويل الهواء إلى طاقة كهربائية عبر التربة قد يغير مستقبل البشرية جذرياً (فيديو)

اكتشاف إنزيم قادر على تحويل الهواء إلى طاقة كهربائية عبر التربة قد يغير مستقبل البشرية جذرياً (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

واصل العلماء والباحثون إجراء المزيد من الأبحاث والاختبار من أجل اكتشاف مصادر جديدة للطاقة في ظل تخوف كافة الدول حول العالم في الوقت الحالي من احتمال حدوث نقص حاد في مصادر الطاقة خلال السنوات القادمة، إلى جانب بحثهم عن مصادر صديقة للبيئة.

وضمن هذا السياق، تمكن مجموعة من الباحثين من اكتشاف إنزيم قادر على تحويل الهواء إلى طاقة كهربائية نظيفة وصديقة للبيئة، الأمر الذي قد يغير مستقبل البشرية جمعاء بشكل جذري في الفترة المقبلة.

وأشارت تقارير إعلامية غربية أن الاكتشاف الجديد قد يجعلنا نقول وداعاً لفواتير الكهرباء الباهظة، بالإضافة إلى أنه سيفتح الباب على مصراعيه لتطوير أجهزة بمقدورها إنتاج الكهرباء من الهواء مستقبلاً.

وأوضحت التقارير أن الباحثين اكتشفوا إنزيماً يستهلك الهدروجين ويوجد في بكتيريا التربة، وبعد إجراء التجارب والاختبارات اللازمة توصلوا إلى أن هذا الإنزيم بمقدروه إنتاج تيار كهربائي حقيقي باستخدام الغـ.ـلاف الجـ.ـوي كمصدر للطاقة.

وبينت أن اسم الإنزيم المكتشف هو “هوك”، مشيرة أن الإنزيم يستخدم كميات ضئيلة جداً من عنصر الهيدروجين الموجود في الهواء لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأكدت التقارير أن التجارب الميدانية والأبحاث المخبرية بالإضافة إلى تقنية الكيمياء الكهربائية قد أثبتت أن هذا الإنزيم المكتشف بمقدروه توليد طاقة كهربائية حقيقية بتركيزات دقيقة.

وأضافت أن الأمر المميز في هذا الإنزيم هو سهولة توفره كونه ينتج عن نوع من البكتريا شائع الوجود في التربة التي يمكن زراعتها بكثافة، وفقاً للباحثين.

وبخصوص آلية إنتاج الكهرباء من الهواء عبر الإنزيم الذي يوجد في التربة، شرح أحد الباحثين القائمين على الاكتشاف بشكل علمي مبسط فكرة إنتاج الطاقة الكهربائية من أنزيم “هوك”.

وقال الباحث: “تعتمد العـ.ـديد من البيكـ.ـتريا على عنصر الهيدروجين من الغـ.ـلاف الجوي كمصدر للطاقة، فلم لا يستخدمها البشر للغـ.ـرض ذاته؟”.

اقرأ أيضاً: اكتشاف “المادة المعجزة” التي ستغير شكل العالم في مجال الطاقة والكهرباء (فيديو)

وأوضح أن هذا الإنزيم الفريد من نوعه سيتم استخدمه كبطارية طبيعية بإمكانها إنتاج تيار كهربائي مستمر، على حد تعبيره.

ونوه الباحث في سياق حديثه إلى أن اكتشاف أنزيم “هوك” من شأنه أن يمهد الطريق أمام فتح مصدر مستدام للطاقة النظيفة في الفترة القادمة.

كما أكد الباحث على أن اكتشاف الأنزيم الجديد من شأنه أن يغير مستقبل البشرية جمعاء بشكل جذري، وذلك نظراً لأنه يشكل بديلاً رائعاً للطاقة الملـ.ـوثة، فضلاً عن أنه مصدر شبه مجاني للطاقة الكهربائية.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الدول حول العالم باتت تبحث اليوم عن مشاريع الطاقة البديلة المستدامة التي تعتمد بالدرجة الأولى على حركة الرياح والماء وأشعة الشمس.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: