أخر الأخبار

خبير اقتصادي يتحدث عن عناوين تؤذي الليرة السورية وتشل حركة الاقتصاد السوري!

خبير اقتصادي يتحدث عن عناوين تؤذي الليرة السورية وتشل حركة الاقتصاد السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية محلية عن عناوين لها آثار سلبية جداً على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية، بالإضافة إلى نمطية تفكير لدى الجهات التي تدير اقتصاد البلاد تساهم في شـ.ـل حركته بدلاً من مساهمتها في إنعاشه.

وضمن هذا السياق، اعتبر الخبير الاقتصادي “عامر شهدا” في منشور له على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن “تثبيت سعر الصرف.. إدارة التعويم.. تحرير سعر الصرف” هي عناوين تؤذي الليرة السورية وتشل حركة الاقتصاد المحلي.

وأشار الخبير إلى أن التمسك بنمطية التفكير التقليدية في إدارة الملف الاقتصادي في البلاد ستقود اقتصاد البلاد إلى الأسوأ.

وأضاف: “علماً أنها بالـ.ـواقع أوصـ.ـلتنا للأسـ.ـوأ فعلاً، وأنه أصبح لدينا مشـ.ـاكل اقتصادية نقدية يلزمها سنـ.ـوات لتعود كما كانت سابقاً”.

وأوضح الخبير الاقتصادي بالقول: “أن تبني تثبيت سـ.ـعـ.ـر الصرف عن طـ.ـريـ.ـق التعويم الخـ.ـاضــ.ـع للإدارة هي بأمس الحـ.ـاجة لفكر مبدع، يوفر أدوات للسيـ.ـاسة النقدية تستثمر هذا التعـ.ـويـ.ـم بالشكل الذي يحـ.ـقــ.ـق نتائج إيجابية لليرة السورية والاقتصاد السوري”.

وبحسب “شهدا” فإن هذا الفكر غير موجود في الوقت الحالي، مشيراً أن المشكلة الرئيسية حالياً تكمن في أن الجهات المعنية أعلنت حاجتها لمثل هذا الفكر، لكن دون أن يلحظ أحد أب إجراءات عملية تشير إلى أن البحث عن ذلك الفكر قد بدء بالفعل.

ونوه إلى أن ذلك يشير إلى قناعتنا بجـ.ـدوى نمطية الفكر التقـ.ـليدي الداعي للتبـ.ـني دون وجود إمكـ.ـانية لتلبية متطلـ.ـبـ.ـات هذا التبني..!”.

ولفت الخبير الاقتصادي في معرض حديثه إلى أن عدم توفر الإمكانيات قد أدى إلى عملية “حت اقتصادي نقدي” مر في كافة المراحل.

وأشار “شهد” إلى أن عملية الحت الاقتصادي النقدي وصلت اليوم إلى المرحلة النهائية التي تنتظر النعوة الحقيقية والرسمية للاقتصاد، وفق تعبيره.

وحول الحلول التي من الممكن البدء بتنفيذها لإنقاذ ما يمكن انقاذه من الاقتصاد السوري وقيمة الليرة السورية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة في البلاد، لفت “شهدا” إلى ضرورة العمل على التخلي عن “التبني” بالدرجة الأولى.

ونوه إلى أن القائمين على ملف الاقتصاد السوري اليوم عليهم التخلص من تبنيهم للأفكار نظرياً إلى البحث عملياً عن آلية تنفيذ الأفكار، لاسيما المبدعة منها.

كما دعا “شهدا” إلى التخلي عن فكرة تثبيت سعر صرف الليرة السورية، حيث تساءل بالقول: “ما هو مبـ.ـرر الاستمرار في الاختـ.ـباء خلف الاصبع بدعوة تثبيت سعر الصرف ونحن نعــيش قفزات تضخمية يومـ.ـية، فهذه العملية لابد من التـ.ـخـ.ـلي عنها، فإدارة التعـ.ـويم بالأزمـ.ـات كـ.ـارثية..!”، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: سعر صرف الليرة السورية يصل إلى مستويات قياسية في الانخفاض أمام الدولار لم يسجلها منذ 16 شهراً!

ويأتي ما سبق في ظل وصول سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات قياسية في الانخفاض أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات الساعات القليلة الماضية.

ووصل سعر صرف الليرة السورية اليوم صباحاً إلى أدنى مستوى لها منذ 22 آذار/ مارس 2021، حيث سجل سعر الصرف أرقاماً بين مستويات الـ 4045 والـ 4065 ليرة لكل دولار في أسواق العاصمة دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: