أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. ظهور أنواع نادرة وخطيرة من الطيور بعدة مدن وخبراء يشرحون مدى خطورتها (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” ظهور أنواع نادرة وخطيرة من الطيور بعدة مدن وخبراء يشرحون مدى خطورتها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية سورية عن ظهور أنواع نادرة وخطيرة من الطيور بعدة مدن في سوريا خلال الآونة الأخيرة، حيث أرجع الخبراء في مجال البيئة والكائنات الحية سبب ظهور الأنواع الجديدة من الطيور ووصولها إلى المنطقة للتغيرات المناخية التي شهدها العالم مؤخراً.

وأوضحت التقارير أن التغيرات المناخية على طقس شرق المتوسط وارتفاع درجات الحرارة في منطقة بلاد الشام خلال السنوات الأخيرة نتج عنها الكثير من التغيرات سواءً بالنسبة للكائنات التي تعيش على اليابسة أو الكائنات البحرية، حيث ظهرت أنواع جديدة من الطيور والحيوانات والأسماك في عدة بلدان شرق أوسطية.

ومن بين أبرز الدول التي شهدت تغيرات في نظامها البيئي والكائنات التي تعيش فيها، هي سوريا التي وثقت عدسات المصورين ظهور أنواع جديدة من القطط البرية ومن ثم وثق الصيادون تمكنهم من اصطياد أنواع نادرة من الأسماك لم يكن من المألوف رؤيتها في المياه السورية، ومؤخراً تم توثيق وجود طائر “المينا الهندي” في عدة مدن سورية.

وبينت التقارير أن طائر “المينا الهندي” تم رصده من قبل الخبراء في مجال البيئة والكائنات الحية في سماء المنطقة الساحلية في سوريا، لاسيما في أجواء مدينة اللاذقية.

وأوضح الخبراء أن هذا النوع من الطيور يصنف على أنه من أنواع الطيور النادرة والخطيرة التي لم يسبق لها أن ظهرت في سوريا من ذي قبل إلا فيما ندر، لكنها اليوم ظهرت على نطاق واسع بعد مدن ساحلية، الأمر الذي يدعو للقلق والاستعداد لمواجهة المخاطر القادمة.

ولفت الخبراء إلى أن هذا النوع من الطيور معروف بمدى عـ.ـدوانيته وتأثيره على التوازن البيئي في أي منطقة يتواجد فيها، كما أنه في حال لم تتم معالجة انتشاره في المنطقة فإن التنوع البيئي سيتعرض لمخاطر كبيرة في المنطقة الساحلية في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وشرح الخبراء مدى خطورة انتشار طائر المينا الهندي في سوريا، مؤكدين أن انتشاره له آثار سلبية كبيرة على المحاصيل الزراعية وثمار العديد من الخضار والفاكهة، بالإضافة إلى أنه يشكل عامل أساسي من عوامل الإخلال بالتوازن البيئي في منطقة انتشاره، وذلك نظراً لأنه يتغذى على العديد من أنواع الطيور الأخرى.

اقرأ أيضاً: العثور على كنز أثري نادر يضاهي اكتشاف كميات كبيرة من الذهب في بلدة سورية نائية (فيديو)

وبالنسبة لأسباب وكيفية وصول طائر المينا الهندي إلى سوريا ورصد تواجده في أجواء بعض المدن على الساحل السوري، أشار الخبراء إلى أن التغيرات التي طرأت على مناخ المنطقة لعبت دوراً أساسياً في وصول هذا الطائر النادر والخطير إلى البلاد.

وأفاد الخبراء بأن رصد وجود عدد لا بأس به من هذا الطائر في سوريا أمر يدعو للقلق، منوهين من أن توسع انتشاره بشكل أكبر مستقبلاً في المنطقة له تداعيات كبيرة وآثار سلبية عديدة على التنوع والتوازن البيئي في سوريا.

ودعا الخبراء جميع السوريين إلى ضرورة الإبلاغ عن طائر المينا الهندي فوراً في حال رصده ومشاهدته في أي منطقة سورية، محذرين من مدى خطورته، نظراً لأنه يتغذى أنواع كثيرة من المحاصيل الزراعية الفواكه والخضار، بالإضافة إلى أن الطيور الأخرى تعتبر طعاماً مفضلاً له.

وختم الخبراء حديثهم حول ظهور أنواع نادرة وخطيرة من الطيور في سوريا مؤخراً، مشيرين إلى أن طائر “المينا الهندي” ينتمي إلى فصيلة “الزرازير” وأن أكثر ما يميزه هو امتلاكه قدرات فائقة على المناورة أثناء طيرانه، بالإضافة أن سرعة انتشاره وتكاثره، الأمر الذي يتطلب من الجهات المعنية في البلاد وضع خطة محكمة لمواجهة مخاطره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: