أخر الأخبار

سوريا.. صحيفة محلية تقدم مقترحاً جديداً لإنهاء الأزمة الاقتصادية في البلاد وتمهد لقرار رفع الدعم عن الجميع!

سوريا.. صحيفة محلية تقدم مقترحاً جديداً لإنهاء الأزمة الاقتصادية في البلاد وتمهد لقرار رفع الدعم عن الجميع!

طيف بوست – فريق التحرير

قدمت صحيفة سورية محلية تابعة للحكـ.ـومة السورية مقترحاً جديداً يتعلق بمسألة حل الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تتعرض لها البلاد، وذلك في ظل أوضاع معيشية صعبة ومتردية يعيشها عدد كبير من السوريين الذين يقطنون ضمن مناطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام.

واقترحت صحيفة “البعث” الرسمية أن تتجه الحكـ.ـومة نحو رفع الدعم عن جميع السوريين ومنحهم أجور ورواتب تكفيهم للمعيشة والـ.ـسكن وتجعلهم بغنى عن الاعتماد على الدعم الحـ.ـكـ.ـومي.

وأشارت الصحيفة في سياق تقرير لها سلطت من خلاله الضوء على المشاكل الاقتصادية في سوريا وإمكانية التوصل إلى حلول منطقية تحد من استمرار تردي الوضع المعيشي للسوريين.

وتطرق التقرير للحديث عن استراتيجية الدعم الحكـ.ـومي في سوريا منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى يومنا هذا، مشيرة إلى أن الحكـ.ـومة كانت تعدل أسعار منتجاتها ومنتجات من وصفتهم بـ”حيتان المال” (دون أن تذكر اسمائهم)، بينما لم تعدل رواتب وأجور المـ.ـوظفين.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي حمل عنوان “همروجة الدعم”: “من المـ.ـؤسـ.ـف أن ينخـ.ـرط بعض الأكـ.ـاديـ.ـميين والمنـ.ـظـ.ـرين في همروجة الدعم بالتحليل وبتقـ.ـديم المقترحات، وكـ.ـأن الدعم سيعيد المـ.ـواد الأسـ.ـاسية التي خرجت من مـ.ـوائـ.ـد ملايين العائلات السورية نتيجة ارتفاع أسـ.ـعـ.ـارها الذي لم ولن يتـ.ـوقف طالـ.ـما أن التضـ.ـخـ.ـم إلى ارتـ.ـفـ.ـاع لا إلى انخفاض!”.

وتساءلت الصحيفة قائلة: “لماذا تقدم الحكـ.ـومة الدعم لأصحاب الدخل المحدود”، مجيبة على تساؤلها بالقول: “لأن الحـ.ـكـ.ـومات المتعـ.ـاقـ.ـبة منذ عام 2011 على الأقـ.ـل قـ.ـامـ.ـت، سنة بعد سنة بتخـ.ـفيض أجـ.ـر ملايين العـ.ـامـ.ـلين إلى حد لم يـ.ـعـ.ـد ينـ.ـفـ.ـع معه أي دعـ.ـم لتأمين مستلزمات مـ.ـلايين العائلات في سوريا”.

ورأت الصحيفة في معرض حديثها إلى أن إيقاف الدعم بشكل نهائي واستبداله بإستراتيجية أخرى تعتمد على رفع الأجور التي تؤمن المعيـ.ـشة والسكن كما الحال سابقاً، هو الحل الأمثل للأزمات الاقتصادية في البلاد.

وتوسعت بالحديث عن السلبيات التي تنتج عن الاعتماد على سياسة الدعم الحكـ.ـومي التي لطالما تغنى بها كتّاب الصحيفة، لاسيما في عهد “الأسـ.ـد” الأب.

وقد اعتبر محللون أن الحكـ.ـومة بدأت بالتمهيد بشكل رسمي وعبر صحيفة “البعث” هذه المرة، لرفع الدم عن السوريين، وذلك عبر توضيح حسنات هذه الخطوة والتركيز على الحديث حول سلبيات استمرار تقديم الدعم.

اقرأ أيضاً: بمليارات الدولارات.. خسائر تجارية كبيرة في الاقتصاد السوري ومسؤول يطالب برفع الدعم عن الجميع!

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يأتي تزامناً مع دعوة عـ.ـضـ.ـو غرفة تجارة دمشق “محمد الحلاق” حكـ.ـومة النظـ.ـام إلى رفع الدعم الحكومي عن جميع شرائح الشعب السوري دون استثناء أي فئة منهم.

وطالب “الحلاق” في تصريحات صحفية أن يتم حـ.ـصر الدعم بتقديم المستحقين له بطلب من أجل أن يحصلوا عليه، متسائلاً بالقول: “هل من المعقول أن 88% من الشعب السوري يستحقون الدعم.. وهل جميع هؤلاء تحت خط الفـ.ـقر؟”.

وأفاد أن عدد السوريين المستبعدين من الدعم يشكل فقط 12% من السوريين، معتبراً أن هذه النسبة تدل على وجود خلل وأمور غير دقيقة تحتاج إلى دراسة أعمق في هذا الشأن، على حد تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: