أخر الأخبار

مظلوم عبدي يكشـ.ـف عن عرض مغري قدمه نظام الأسد لقيادة “قسد” بشأن المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا

مظلوم عبدي يكشف عن عرض مغري قدمه نظام الأسد لقيادة “قسد” بشأن المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشف “مظلوم عبدي” قائد قوات سوريا الديمقراطية المعروفة اختصاراً تحت مسمى “قسد” عن تفاصيل جديدة هـ.ـامة حول المفاوضات والمباحثات الجارية مع النظام السوري والمتعلقة بالأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأشار “عبدي” خلال اجتماع مع وجـ.ـهـ.ـاء عشـ.ـائـ.ـر ريف دير الزور الشرقي في قاعدة التحالف الدولي بحقل “العمر” إلى أن نظام الأسد قدم لقيادة “قسد” عرضاً جديداً بشأن المناطق التي تقع تحت سيطرة الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا.

وأوضح القيادي الكـ.ـردي أن العرض الذي تلقاه من نظام الأسد ينص على منح “قسد” الاستقلالية في إدارة المناطق الكـ.ـردية في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

أما عن المقابل الذي يريد النظام السوري الحصول عليه جراء هذه الصفقة، فنوه “عبدي” إلى أن نظام الأسد اشتـ.ـرط انسـ.ـحاب “قسد” من المناطق العربية شمال شرق سوريا وتسليمها له.

وحول رد قيادة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية على العرض المقدم من قبل النظام السوري، أكد “عبدي” خلال اجتماعه مع وجـ.ـهاء العشائر أن قيادة “قسد” رفضت هذا المقترح جملةً وتفصيلاً.

ولفت في سياق حديثه إلى أن قيادة “قسد” مازالت تعتبر النظام السوري “عـ.ـدواً قديماً مازال يمـ.ـكـ.ـر لـ”قسد” وحاضنتها الشعبية”، على حد تعبيره.

وبالنسبة لعمليات التسوية التي بدأ نظام الأسد يجريها في بعض المناطق غرب نهر الفرات، بيّن “عبدي” أن قيادة “قسد” ترفـ.ـض المصالحة مع النظام السوري.

وأضاف قائد “قسد” مؤكداً عدم وجود أي نوايا لإجراء مصالحة شاملة مع نظام الأسد، مشيراً إلى أن النظام في دمشق دائماً ما يحاول الالتفاف على الديمقراطية والاستقلالية، وفق قوله.

ونوه القيادي الكـ.ـردي إلى أن الناس الذي يعيشون في مناطق سيطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية شمال شرق البلاد لا يعترفون بنظام الأسد ولا يريدون التفاوض معه.

وأشار “عبدي” في معرض حديثه إلى أن سكان المناطق التي تسيطر عليها “قسد” لن يقبلوا بالتفاوض مع النظام إلا بشـ.ـرط أساسي، وهو الاعتراف الكامل بـ”الإدارة الذاتية” و”قسد”.

وتعهد “عبدي” خلال الكلمة التي ألقاها أثناء الاجتماع مع وجهـ.ـاء العشائر بحل كافة المشـ.ـكلات المتعلقة بالوضع المعيشي للسكان في مناطق “قسد”، لاسيما أزمـ.ـات الخبز والمحروقات وقلة فرص العمل.

كما وعد قائد “قسد” بحل مشـ.ـكلات سوء الواقع الصحي والخدمي والتعليمي، إلى جانب العمل على مكـ.ـافـ.ـحة الفـ.ـسـ.ـاد في المناطق الخـ.ـاضـ.ـعة لسيطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية في محافظة دير الزور.

اقرأ أيضاً: الإعلام الروسي يتحدث عن تفاهمات مفـ.ـاجئة بين روسيا وتركيا قد تغير خارطة السيطرة شمال سوريا

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات “مظلوم عبدي” تأتي وسط تقارير إعلامية لوسائل إعلام غربية تحدثت في الآونة الأخيرة عن جولة مفاوضات هامة وحاسمة ستجري خلال الأيام القادمة بين قيادة “قسد” ونظام الأسد برعاية مباشرة من قبل روسيا وبموجب ضوء أخضر أمريكي.

وكشفت التقارير أن القيادة الروسية والولايات المتحدة الأمريكية يريدان إنهاء ملف منطقة شرق الفرات عبر عقد صفقة بين النظام السوري وقيادة “قسد” لترتيب الأوراق في المنطقة من جديد، وذلك بناءً على تفاهمات مسبقة بين واشنطن وموسكو.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: