أخر الأخبار

بمليارات الدولارات.. خسائر تجارية كبيرة في الاقتصاد السوري ومسؤول يطالب برفع الدعم عن الجميع!

بمليارات الدولارات.. خسائر تجارية كبيرة في الاقتصاد السوري ومسؤول يطالب برفع الدعم عن الجميع!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية أن الميزان التجاري السوري قد سجل عجزاً كبيراً خلال عام 2021، وذلك في أحدث إحصائية صادرة حول الاقتصاد في البلاد، الأمر الذي يشير إلى أن سوريا لا يزال أمامها وقـ.ـت طويل للتعـ.ـافـ.ـي من أزمتها الاقتصادية الخـ.ـانـ.ـقة.

وضمن هذا السياق، قالت مساعدة وزير الاقتصاد للنمو الاقتصادي والعلاقات الدولية في حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام “رانيا أحمد” في تصريحات صحفية، إن حجم الصادرات قد بلغ نحو 664 مليون يورو خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرت بحوالي 46 مليون يورو مقارنةً بعام 2020.

وأشارت “رانيا أحمد” في سياق حديثها إلى أن ما سبق يأتي وسط بقاء حجم الواردات في عام 2021 قريباً من الأرقام المسجلة خلال عام 2020 عند 4 مليارات يورو.

وأوضحت المسؤولة السورية أن الإحصائيات التي قدمها نائـ.ـب وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخــ.ـارجـ.ـية “بسام حيدر” مطـلع الـعـام الجاري هي مـ.ـجـ.ـرد تقديرات، حيث قال “حيدر” إن الصادرات السورية خلال العام الماضي قد بلغت نحو ملـ.ـيـ.ـار يورو.

إلا أن “رانيا أحمد”، أكدت أن حجم الصادرات خلال عام 2021 لم يتجاوز الـ 618 مليون يورو فقط، الأمر الذي يعني وجود اخـ.ـتـ.ـلال في الميزان التجاري السوري يقدر بنحو 3.33 مليار يورو خلال العام الماضي.

ووفقاً لمساعدة وزير الاقتصاد، فإن الوزارة ركزت على تـ.ـرشيد الواردات في سياستها التجارية الدولية والاتجاه نحو توسـ.ـيـ.ـع الصادرات والتركيز على الأولويات.

يأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه عضو غرفة التجارة في دمشق “محمد الحلاق” برفع الدعم الحـ.ـكـ.ـومي عن جميع فئات الشعب السوري دون استثناء، وحصر تقديم المستحقين له بطلب من أجل الحصول عليه.

وتساءل “حلاق” في تصريحات صحفية بالقول: “هل يـ.ـعـ.ـقل أن 88 بالمئة من السوريين يستحقون الدعـ.ـم؟.. وهل هؤلاء جميعـ.ـهـ.ـم تحت خـ.ـط الفـ.ـقـ.ـر؟”.

وذكر المسؤول أن عدد السوريين المستبعدين من الدعم الحـ.ـكـ.ـومي يشكل فقط ما نسبته 12 بالمئة، بحسب تقديراته.

واعتبر أن هذه النسبة تدل على وجود شيء غير دقـ.ـيـ.ـق ويحتاج إلى دراسة أكثر وتدقيقها قـ.ـبـ.ـل الدخول في هذا المـ.ـجـ.ـال، وأنه يتـ.ـوافـ.ـق مع فكرة أنه ليس كل الـ.ـنـ.ـاس تحتاج إلى الـ.ـدعـ.ـم، على حد قوله.

ونوه “حلاق” إلى جود فئة من السوريين يجب أن لا تحظى بدعم المازوت أو الكهرباء، مشدداً في الوقت ذاته على وجوب توفر المادة.

ورأى المسؤول في غرفة تجارة دمشق أن المشـ.ـكـ.ـلة الرئيسية في سوريا تكمن في عدم القدرة على معرفة النفـ.ـقـ.ـات والتكاليف التي يتـ.ـعـ.ـرض لها كل قـ.ـطـ.ـاع أعمال بشـ.ـكـ.ـل خاص، حسب وصفه.

اقرأ أيضاً: سوريا.. حالة إفلاس غير معلنة والاقتصاد السوري يتجه نحو التعويم الكامل وتوقعات بانخفاض قياسي لليرة!

تجدر الإشارة إلى أن وزير الاتصالات في حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام “إياد الخطيب”، صرّح قبل أيام مؤكداً أن كل من يمـ.ـلك سجلاً تجـ.ـارياً سيــ.ـصـ.ـار إلى استبعـ.ـاده من الدعم.

في حين قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهـ.ـلك “عمرو سالم”، إن مسألة تقديم الدعم لا تتعلق فقط بالظروف الاقتصادية في البلاد، وإن الدعم يعـ.ـنـ.ـي تقديم إضـ.ـافـ.ـة ما لشخص ليتمكن من تـ.ـأمـ.ـين احتياجاته بشـ.ـكـ.ـل أفضل، موضحاً أن العـ.ـدالـ.ـة تقتضي بأن يكون الدعم لـ.ـذوي الدخل الأقـ.ـل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: