أخر الأخبار

سوريا.. حديث عن إتاحة الحصول على جوازات السفر عبر الإنترنت بشكل كامل.. إليكم التفاصيل!

سوريا.. حديث عن إتاحة الحصول على جوازات السفر عبر الإنترنت بشكل كامل.. إليكم التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن مسؤول سوري تابع لحكـ.ـومة النظـ.ـام عن خطة لإتاحة إمكانية حصول السوريين على جوازات السفر عبر الإنترنت بشكل كامل دون الحاجة إلى الذهاب إلى فروع الهجرة والجوازات والاصطفاف في طوابير طويلة من أجل الحصول على الجواز.

وقدم مدير إدارة المعلوماتية والاتصالات في وزارة الداخلية التابعة للنظـ.ـام “عبد الرحمن عبد الرحمن” وعوداً أن خدمة تقديم جواز السفر السوري ستكون متاحة قريباً عبر الانترنت بشكل كامل، وذلك بعد أن كان الأمر يقتصر على إمكانية حجز دور إلكتروني فقط من خلال بوابة الكترونية مخصصة لذلك.

وتعليقاً عن وجود حالات ادخال أسماء غير نظامية عبر بوابة حجز الدور الكترونياً، نفى “عبد الرحمن” في تصريحات تلفزيونية كافة الأنباء التي تحدثت عن إمكانية إدخال اسم بطريقة غير نظامية عبر البوابة.

وتأتي الوعود بتقديم جوازات السفر الكترونيا بعد أشهر من إطلاق حكـ.ـومة البلاد نافذة تتيح إمكانية حجز دور الكتروني من أجل الحصول على جواز السفر وتسجيل موعد مسبق قبل التوجه وتقديم الأوراق المطلوبة في فروع ودوائر الهجرة والجوازات في المحافظات السورية.

وشهدت فروع إدارة الهجرة والجوازات في جميع المحافظات السورية خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية ازدحاماً غير مسبوق، وذلك في ظل عدم تمكنهم من حجز دور عبر البوابة الالكترونية المخصصة لهذا الأمر.

وأكدت مصادر محلية أن المواطنين السوريين يضطرون إلى دفع مبالغ مالية كبيرة للسماسرة من أجل الحصول على دور، حيث قال مواطنون أنهم دفعوا ما يصل إلى 200 ألف ليرة سورية لأحد الأشخاص من أجل تسجيل دور الكترونياً.

وكان إصدار جوازات السفر قد توقف بشكل كامل في الأشهر الماضية، حيث أكدت مصادر صحفية أن المشـ.ـكلة التي أدت إلى توقف إصدار جوازات السفر هي عدم قدرة الحكـ.ـومة في دمشق على الحصول على الأحبار والأوراق المستوردة من خارج البلاد.

وبحسب العديد من المواطنين فإن تجديد جواز السفر عبر السماسرة قد بلغت نحو 1200 دولار أمريكي في الآونة الأخيرة، ويمكن بهذا المبلغ الحصول على الجواز في غضون 72 ساعة.

ويتزامن ما سبق مع تأكيدات على أن عدد كبير من السوريين يرغبون بمغادرة البلاد والسفر إلى الخارج بحثاً عن حياة أفضل وسط استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا.

وحول هذا الموضوع، أكد الناشط “أمجد حسن بدران” وهو مقيم في إحدى المدن الساحلية داخل سوريا، وجود موجة هجرة غبر مسبوقة في الوقت الراهن إلى خارج البلاد.

اقرأ أيضاً: “مبلغ خيالي لحجز الدور”.. أزمة جوازات السفر تعود مجدداً في سوريا تزامناً مع موجة هجرة غير مسبوقة!

وأشار “بدران” إلى أن جميع السوريين يريدون السفر، موضحاً أنه لا يوجد أي مـ.ـواطن سوريا حالياً بات يصدق حدوث أزمـ.ـة في استصدار جوازات السفر.

وختم الناشط حديثه إلى أن الجواز السوري اليوم بات اسمه “جواز الهــ.ــرب”، مشيراً إلى أن شريحة واسعة من السوريين باتوا اليوم على استعداد لدفـ.ـع مبالغ مالية كـ.ـبيرة لاستخراج جواز السفر من أجل الهـ.ـــرب خارج البلاد بأي طريقة ممكنة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: