أخر الأخبار

“تصريح مفـ.ـاجئ”.. أول تعليق من “بشار الأسد” على العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا

“تصريح مفـ.ـاجئ”.. أول تعليق من “بشار الأسد” على العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا

طيف بوست – فريق التحرير

علق رأس النظام السوري “بشار الأسد” على الأحداث التي تشهدها أوكرانيا في ضوء بدء العملية العسكرية الروسية التي شنتها روسيا صباح يوم أمس ضد الأراضي الأوكرانية تعليقاً اعتبره العديد من المحللين تصريحاً مفاجئاً نظراً لما حمله في طياته من تناقضات.

وقال “الأسد” في بيان رسمي صادر عنه: “إن الأزمـ.ـة الأوكرانية مشــكلة أوجدتها الدول الغـ.ـربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بهدف تقسيـ.ـم الشعوب وتقــ.ـويض الأمـ.ـن القـ.ـومي الروسي”، وفق تعبيره.

ورأى مراقبون أن حديث “الأسد” عن أن الأزمة الأوكرانية مفتعلة من قبل أمريكا ودول الغرب وهدفها تقسيم أوكرانيا يعتبر أمراً مفاجئاً ومثيراً للسخرية، لاسيما أن روسيا اعترفت بشكل علني ورسمي بانفصال “دونيتسك” و”لوغانسك” عن أوكرانيا في تناقض واضح بين ما قاله “الأسد” وبين التطورات على أرض الواقع.

وأضاف “الأسد” في بيانه بالقول: “طرح قبـ.ـل شهـ.ـرين استعداد دمشق للاعتـ.ـراف بجمـ.ـهورية دونيتسك وتم الاتـ.ـفـ.ـاق على البدء ببناء عـ.ـلاقـ.ـات معها حينها”.

وأشار البيان إلى أن الطرح آنف الذكر جاء على خلفية زيارة وفد برلماني روسي إلى دمشق برفقة ممثلين عن جمهورية “دونيتسك” بتاريخ ٢١ ديسمبر/ كانون الأول من عام٢٠٢١ أي قبل شهـ.ـرين من تسارع الأحداث في أوكرانيا.

وزعمت وسائل الإعلام الموالية للنظام أن وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” وخلال الزيارة التي أجراها الأسبوع الماضي إلى سوريا، أبلغ “بشار الأسد” بالقرار النهائي الذي اتخذه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وخياره بالتوجه نحو التصـ.ـعيد وشن عملية عسكـ.ـرية ضد أوكرانيا.

كما ادعت وسائل إعلام النظام أن “شويغو” وضع “بشار الأسد” بصورة الموقـ.ـف الميداني على خطوط التماس مع الأراضي الأوكرانية وبالموعد المقرر للبدء بالعملية العسكـ.ـرية، بالإضافة إلى إبلاغه بالأهداف التي تسعى موسكو لتحقيقها هناك.

من جهته، قال وزير خارجية النظام “فيصل المقداد” خلال مقابلة مع قناتي “الإخبارية السورية” و”السورية” إن هناك تطابق تام في موقف نظام الأسد والموقف الروسي حيال الأزمة الأوكرانية.

وأشار في معرض حديثه عن الأوضاع في أوكرانيا إلى وجود تنسيق استراتيجي ومستمر بين دمشق وموسكو، لافتاً أن نتائج ذلك التنسيق ستبدأ بالظهور خلال المرحلة المقبلة على مختلف المجالات.

وادعى “المقداد” أن الحـ.ـرب التي تخوضها روسيا وسوريا من أجل الاستقرار والأمن هي حـ.ـرب واحدة ومستمرة، زاعماً أن الحديث عن مقـ.ـايضـ.ـات لا يتعدى كونه محاولة بائسة من دول الغرب للتشـ.ـكيك بالعلاقة بين دمشق وموسكو، مضيفاً أن سوريا دولة ذات سيـ.ـادة ولا يمكن أن تكون ضمن أي مقـ.ـايضة أو صفقة، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: “اتصالات على أعلى المستويات”.. صحيفة روسية تتحدث عن نهج سياسي جديد يتبعه بشار الأسد!

تجدر الإشارة إلى أن 4 دول حول العالم قد أعلنت تأييدها للقرارات الروسية بشأن أوكرانيا، من بينها سوريا، بالإضافة إلى كل من جمهورية إفريقيا الوسطى وبيلاروسيا وفنزويلا.

فيما أدانت معظم الدول حول العالم قرار الرئيس الروسي بالتوجه نحو القيام بعمل عسكـ.ـري ضد أوكرانيا، على رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الأمم المتحدة على لسان أمينها العام “أنطونيو غوتيريش”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: