أخر الأخبار

سوريا بانتظار أول منخفض جوي لهذا الموسم والأرصاد الجوية تطلق تحذيراً بشأن طقس الأيام القادمة!

سوريا بانتظار أول منخفض جوي لهذا الموسم والأرصاد الجوية تطلق تحذيراً بشأن طقس الأيام القادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا أن البلاد على موعد مع أول منخفض جوي صريح لهذا الموسم يترافق مع انخفاض كبير جداً على درجات الحرارة وأمطار غزيزة تتحول إلى فيضانية في بعض الأحيان على المناطق الساحلية هلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضحت المديرية عبر رئيس مركز التنبؤ فيها “شادي جاويش” في حديث لمواقع صحفية محلية أن المنخفض القادم الذي من المتوقع أن تتعرض له البلاد خلال الـ 72 ساعة المقبلة سيكون متوسط الفعالية ويبدأ بالتأثير على دول شرق المتوسط يوم السبت 30 أيلول/ سبتمبر.

ولفت مدير المركز إلى أن أكثر ما يميز المنخفض القادم هو الانخفاض الكبير بدرجات الحرارة الذي يرافقه بالمقارنة مع درجات الحرارة السائدة قبل قدوم المنخفض.

وأضاف أن درجات الحرارة في الأيام التي تسبق المنخفض أعلى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة بحوالي من 2 إلى 4 درجات مئوية، مشيراً أنه من المتوقع أن تصبح درجات الحرارة خلال المنخفض أقل من معدلاتها بحوالي من 2 حتى 4 درجات مئوية.

وبيّن “جاويش” في معرض حديثه أن انخفاضاً طفيفاً سيطرأ على درجات الحرارة يوم السبت 30 أيلول مع بداية تأثر سوريا بالمنخفض فعلياً، حيث من المرجح أن تكون درجات الحرارة حول معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من العام.

ونوه إلى أن انخفاض درجات الحرارة يومي الأحد والاثنين 1 و 2 أكتوبر/ تشرين الأول سيكون أكبر وأكثر وضوحاً مع هطولات مطرية غزيزة على بعض المناطق في البلاد.

وبخصوص الهطولات المطرية، أشار رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية إلى أن الهطولات المطرية ستبدأ يوم السبت 30 أيلول خلال ساعات ما بعد الظهر والمساء.

وذكر أن الهطولات المطرية يوم السبت من المتوقع أن تكون خفيفة على المرتفعات الساحلية، لافتاً أنه اعتباراً من مساء يوم الأحد 1 أكتوبر ونهار الاثنين 2 أكتوبر ستتحول الأمطار من خفيفة إلى غزيرة، لاسيما على المناطق الساحلية والشمالية الغربية من البلاد.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبتكر تقنية جديدة تعتبر نقلة نوعية في عالم السيارات ويصبح حديث وسائل الإعلام (فيديو)

وأفاد رئيس مركز التنبؤ في المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا إلى أن الهطولات المطرية قد تمتد لتطال بعض المناطق الداخلية، لاسيما مساء الأحد ونهار الاثنين 1 و 2 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأما بالنسبة للتحذيرات المرافقة لهذا المنخفض الذي يعتبر أول منخفض صريح تنتظره سوريا لهذا الموسم، فأشار “جاويش” إلى وجود العديد من التحذيرات المرافقة التي يجب توخي الحذر منها.

وحذر “جاويش” من عاملين مهمين سيرافقان المنخفض، أولهما الرياح الشديدة التي من المتوقع أن تنشط بشكل كبير وتلامس الهبات فيها حدود الـ 70 كم في الساعة في بعض الأحيان، خاصةً مع بداية وصول المنخفض الجوي إلى البلاد، منوهاً أن الهبات ستضعف بشكل تدريجي يومي الأحد والإثنين.

كما حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا من الفوارق الكبيرة في درجات الحرارة بين طقس ما قبل المنخفض والطقس الذي سيسيطر على البلاد خلال أيام المنخفض.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: