أخر الأخبار

سوريا.. رفع أسعار الكهرباء بنسب تصل إلى 4 أضعاف والتجارة الداخلية تضاعف سعر الغاز عبر البطاقة الذكية!

سوريا.. رفع أسعار الكهرباء بنسب تصل إلى 4 أضعاف والتجارة الداخلية تضاعف سعر الغاز عبر البطاقة الذكية!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت وزارة الكـ.ـهـــ.ـرباء في حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام السوري، قراراً يقـ.ـضـ.ـي بـ.ـرفـ.ـع أسعار الكهرباء في معـ.ـظـ.ـم شـ.ـرائـ.ـحها بنسب تراوحت بين 100 بالمئة و800 بالمئة، وبدأت بتطبيقه يوم أمس الاثنين الموافق لـ 1 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

وبحسب ما أوضـ.ـحـ.ـه المدير المالي للمـ.ـؤسسـ.ـة العـ.ـامـ.ـة لنـ.ـقـ.ـل وتـ.ـوزيـ.ـع الكهرباء “ماهر الزراد”، خلال لـ.ـقـ.ـاء لـ.ـه مع قـ.ـنـ.ـاة “الإخـ.ـبـ.ـارية السورية” الرسمية، ارتـ.ـفـ.ـع سعر الكيلوواط الواحد في الشـ.ـريـ.ـحـ.ـة الأولى للاستهـ.ـلاك المنزلي (المقدر استهلاكها بـ600 كيلوواط ساعي خـ.ـلال دورة الشـ.ـهـ.ـرين) من ليرة سورية إلى ليرتين.

أما الشريحة الثانية (المقدر استهلاكها بين 601 وألف كيلوواط ساعي خلال دورة الشهرين) فقد سجلت ارتفاعاً من 3 إلى 6 ليرات ليرات سورية.

كما ارتفع سعر الكيلوواط في الشريحة الثالثة (بين ألف وألف و500 كيلوواط ساعي) من ست إلى 20 ليرة، وفي الرابعة من عشر إلى 90 ليرة، وفي الشريحة الأخيرة من 125 إلى 150 ليرة.

ووفقًا للزراد، يعتبر 70% من المواطنين المستهلكين للكهرباء في سوريا ضمن الشريحة الأولى التي ارتفع سعر الكيلوواط فيها إلى ليرتين سوريتين، موضحًا أنهم “لن يتأثروا بشكل كبير” بارتفاع الأسعار، على حد قوله.

وارتفع سـ.ـعـ.ـر الكـ.ـيـ.ـلوواط الـ.ـواحـ.ـد من الكـ.ـهـ.ـرباء المستـ.ـخدمة لأغـ.ـراض الـ.ـري من 12 إلى 40 ليرة سورة، ولضـ.ـخ ميـ.ـاه الشرب إلى 120 ليرة سورية، ولأعـ.ـمـ.ـال الأسـ.ـمـ.ـنت والحـ.ـديد من 30 إلى 110 ليرة سورية، وللاستهـ.ـلاك الزائد من 34 ونـ.ـصـ.ـف إلى 100 ليرة سـ.ـورية.

بينما حـ.ـددت التـ.ـعـ.ـرفة الجـ.ـديـ.ـدة، سعر الكيلوواط للكـ.ـهـ.ـرباء التـ.ـجـ.ـارية والصـ.ـنـ.ـاعية بـ120 ليرة سـ.ـورية بعد أن كـ.ـان سابقاً بـ32 ونـ.ـصـ.ـف ليرة سورية.

من جانبها، أصـ.ـدرت وزارة التـ.ـجـ.ـارة الداخـ.ـلـ.ـية وحـ.ـمـ.ـاية المستهـ.ـلك بحـ.ـكـ.ـومة النـ.ـظـ.ـام السوري، قراراً يقـ.ـضـ.ـي بـ.ـرفـ.ـع أسعار أسـ.ـطوانـ.ـات الـ.ـغـ.ـاز المـ.ـنـ.ـزلي والصـ.ـنـ.ـاعي اعتباراً من اليوم الـ.ـثـ.ـلاثاء 2 من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وحـ.ـدد القـ.ـرار الصادر عن الـ.ـوزارة، والذي نشرته في صفـ.ـحـ.ـتها على موقع “فـ.ـيـ.ـس بوك”، سـ.ـعـ.ـر أسـ.ـطـ.ـوانة الـ.ـغـ.ـاز المنزلي المـ.ـوزع عـ.ـبـ.ـر “البطـ.ـاقة الذكية” بوزن 10 كيلوغرامات بـ.ـتسـ.ـعة آلاف و700 ليرة سـ.ـورية بدلاً من 4 آلاف و200 ليرة سورية.

كما حـ.ـدد سعر مبيع أسـ.ـطـ.ـوانة الـ.ـغـ.ـاز الصـ.ـنـ.ـاعي المـ.ـوزع عبر “البـ.ـطـ.ـاقة الذكية” بوزن 16 كيلوغراماً بـ40 ألـ.ـف ليرة سورية، بدلاً من 9 آلاف و200 ليرة سـ.ـورية.

واعـ.ـتـ.ـبرت الـ.ـوزارة أن تـ.ـكـ.ـلفة أسـ.ـطوانـ.ـة الـ.ـغـ.ـاز المـ.ـنـ.ـزلي على الـ.ـدولة 30 ألـ.ـف ليرة سـ.ـورية، موضـ.ـحـ.ـة أنـ.ـهـ.ـا تدعـ.ـم سعر مبيع الأسـ.ـط.ـوانة الواحـ.ـدة بمقدار الثلثين.

اقرأ أيضاً: سوريا.. القدرة الاستهلاكية تنخفض كل أسبوع 10% وخبير اقتصادي يكشـ.ـف المستور حول عجز موازنة 2022

وأمس، الاثنين، قـ.ـال وزيـ.ـر التـ.ـجـ.ـارة الداخلية وحـ.ـمـ.ـاية المستهـ.ـلك “عمرو سالم”، إنــ.ـه في حـ.ـال ارتفـ.ـعـ.ـت أسـ.ـعـ.ـار أسـ.ـطـ.ـوانات الـ.ـغـ.ـاز المدعوم، سيـ.ـقابـ.ـل هـ.ـذا القـ.ـرار بـ”إجـ.ـراءات إيجـ.ـابية” كتـ.ـأمـ.ـين المادة بشـ.ـكـ.ـل أكـ.ـبـ.ـر وتسـ.ـريـ.ـع مـ.ـواعـ.ـيد تسلّمها.

ومطلع الأسبوع الفائت، حــ.ـددت الـ.ـوزارة سعر أسـ.ـطـ.ـوانة الـ.ـغـ.ـاز المـ.ـنزلي “الـ.ـحـ.ـر” خـ.ـارج “البطـ.ـاقة الذكية” بـ30 ألفاً و600 ليرة سـ.ـورية.

كما حـ.ـددت سعر أسـ.ـط.ـوانة الـ.ـغـ.ـاز الصـ.ـنـ.ـاعي بـ49000 ليرة سـ.ـورية عند البيع للمستهـ.ـلـ.ـكين ولجميع القـ.ـطـ.ـاعات خـ.ـارج البـ.ـط.ـاقة الإلكترونية، بحسب ما نقلته الــوكـ.ـالة السـ.ـورية للأنـ.ـبـ.ـاء “سـ.ـانا”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: