أخر الأخبار

بعد غيـ.ـاب.. موقف سعودي حاسـ.ـم تجاه “بشار الأسد” ونظامه!

بعد غيـ.ـاب.. موقف سعودي حاسـ.ـم تجاه “بشار الأسد” ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية السعودية “فيصل بن فرحان” بتصريحات جديدة بشأن العلاقات مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” خلال المرحلة المقبلة في الوقت الذي تسعى فيه العديد من الدول العربية والخليجية لإعادة التطبيع مع النظام السوري.

وضمن هذا السياق، أكـ.ـد الوزير السعودي أن المملكة العربية السعودية لا تفكر على الإطــ.ـلاق في التعامل مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” على الأقل في الوقت الراهن، وفق تعبيره.

جاء ذلك رداً على سـ.ـؤال مفـ.ـاجئ  لمذيعة أمريكية خلال لقاء متـ.ـلفـ.ـز مع قناة  CNBC الأمريكية من أجل الحديث عن آخر التطورات بما يتعلق بالتصريحات التي أطلقها الإعلامي اللبناني “جورج قرداحي” موجهاً إسـ.ـاءة للمملكة، حيث اتهـ.ـمـ.ـها بالاعـ.ـتـداء على اليمن.

وقال “بن فرحان” في مـ.ـعـ.ـرض رده على سـ.ـؤال هـ.ـل تفـ.ـكـ.ـر السعودية في التـ.ـواصــ.ــل مع “بشار الأسد” أسـ.ـوةً بالعـ.ـديـ.ـد من الحـ.ـكـ.ـومات؟.. “إن السعـ.ـوديـ.ـة لا تفـ.ـكـ.ـر بذلك حالياً”.

كما أشار الوزير السعودي خلال حديثه إلى أن المملكة العربية السعودية تدعم مسار الحل السياسي في “جنيف” الذي ترعاه الأمم المتحدة بين المعارضة السورية والنظام السوري.

وشدد “بن فرحان” على أن بلاده تريد المحافظة على الأمـ.ـن والاستقرار، بالإضافة إلى دعم أي مبادرات أو طـروحات تحقق مصلحة أبناء الشعب السوري.

وكان وزير خارجية السعودية قد ذكر في تـ.ـصـ.ـريح سـ.ـابـ.ـق على قـ.ـنـ.ـاة “سي إن إن”، أن بـ.ـلاده تـ.ـأمـ.ـل من النـ.ـظـ.ـام اتخاذ الخـ.ـطـ.ـوات المنـ.ـاسـ.ـبة لإيجاد حـ.ـل سياسي حقيقي وشامل.

وأضاف “بن فرحان” حينها قائلاً: “أن الجـ.ـمـ.ـيع بحـ.ـاجـ.ـة إلى استـ.ـقـ.ـرار سوريا، وهـ.ـذا يتطلب حـ.ـلاً سيـ.ـاسـ.ـياً خـ.ـصوصـ.ـاً من النـ.ـظـ.ـام، وتضـ.ـافـ.ـر الجهـ.ـود بين المعارضة والنظـ.ـام لنصل لصـ.ـيغـ.ـة مـ.ـرضـ.ـية لجميع الأطـ.ـراف، وأنـ.ـه لا حـ.ـل بدون دعـ.ـم الحـ.ـل السيـ.ـاسـ.ـي”.

وكانت العديد من التقارير الإعلامية قد تحدثت في وقت سابق عن استعداد المملكة العربية السعودية لإعادة العلاقات مع النظام السوري وفتح سفارتها في دمشق، بالإضافة إلى السماح له بإعادة شغل مقعده في جامعة الدول العربية.

إلا أن الرد السعودي على صحة تلك الأنباء كان حاسماً، حيث صرح العديد من المسؤولين السعوديين وعلى رأسهم وزير الخارجية “فيصل بن فرحان” نافياً تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً ومؤكداً على أن الموقف السعودي ما يزال ثابتاً بشأن عدم شرعية “الأسد” ونظامه.

كما أكدت السعودية مراراً وتكراراً أنها ليست بصدد اتخاذ خطوات لإعادة علاقاتها مع نظام الأسد، إلا في حال أبدى الأخير مرونة بما يتعلق بعملية التسوية السياسية للملف السوري، ومضى قدماً في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

اقرأ أيضاً: المعارضة السورية تحسـ.ـم الجـ.ـدل بشأن وجود طرح دولي لتشكيل حكومة وحدة وطنية وبقاء الأسد رئيساً

أما فيما يتعلق بلبنان بـ.ـعـ.ـد سـ.ـحـ.ـب السـ.ـعـ.ـودية سـ.ـفـ.ـيرها على خـ.ـلـ.ـفية أزمـ.ـة تصريحات “جورج قرداحي” وزير الإعلام اللبناني، قال “بن فرحان”: “إن المـ.ـمـ.ـلكة العربية السعـ.ـوديـ.ـة توصلت إلى أن التـ.ـعـ.ـامل مع لبـ.ـنـ.ـان لم يـ.ـعـ.ـد مثـ.ـمـ.ـراً أو مفيداً”.

وتابع خلال المقابلة مع القناة الأمريكية قائلاً: “الأمـ.ـر أكـ.ـبـــ.ـر من تـ.ـصـ.ـريحات وزير واحد، إنه مـ.ـؤشـ.ـر على الحـ.ـالـ.ـة التي وصـ.ـلـ.ـت إليـ.ــهـ.ـا الـ.ـدولة اللـ.ـبنـــ.ـانية، وفق تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: