أخر الأخبار

شاب سوري ينجح بزراعة عشبة برية تدر آلاف الدولارات ويبيع لتر الزيت المستخرج منها بـ 50 دولار (فيديو)

شاب سوري ينجح بزراعة عشبة برية تدر آلاف الدولارات ويبيع لتر الزيت المستخرج منها بـ 50 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يبحث الكثير من الشبان السوريين عن مصادر للزرق وتأمين قوت يومهم في ظل تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في سوريا خلال الفترة الأخيرة بشكل غير مسبوق، الأمر الذي جعل كثيرين منهم يفكرون بزراعة أعشاب برية لا تنمو عادةً عن طريق زراعتها وإنما بمفردها.

وضمن هذا السياق، نجح شاب سوري مقيم في الشمال السوري بزراعة عشبة برية أصبحت تدر عليه آلاف الدولارات، وذلك من خلال بيع الزيت المستخرج منها بحكم أن هذا الزيت مطلوب محلياً وعالمياً.

وأشار الشاب “محمد” الذي ينحدر من منطقة جبل الزاوية شمال غرب سوريا إلى أنه تمكن بعد عدة محاولات من النجاح بزراعة عشبة الزعتر البري بعد أن كانت زراعتها بشكل منتظم تعتبر عملية صعبة جداً نظراً لأنها تحتاج إلى توفر كفاءة وإمكانيات لدى المزارعين، فضلاً عن توفر العوامل المناخية الملائمة.

ولفت الشاب في حديث لوسائل إعلام محلية أن الحصول على عشبة الزعتر البري كان يقتصر في وقت سابق على جمعها من البراري حتى تمكن بعض المزارعين في المنطقة من تدجينها وزراعتها في المنطقة كون طبيعتها جبلة وملائمة لزراعة هذه النبتة.

ونوه إلى أن النتائج كانت مبهرة بعد التوصل إلى الطريقة الأمثل لزراعة هذه النبتة، مشيراً إلى أنه لا يعتمد على بيع الزعتر البري بقدر ما يعتمد على بيع الزيت باهظ الثمن المستخرج منه.

وحول سعر اللتر الواحد من زيت الزعتر البري، أوضح الشاب أن السعر في الموسم الحالي وصل إلى نحو 50 دولار للتر الواحد، مشيراً أن الطلب مرتفع سواءً في الشمال السوري أو في تركيا.

وبحسب الشاب فإن زراعة النبتة تتم حالياً عبر الحصول على البذور ومن ثم رشها بالأرض بحيث تكون المنطقة ملائمة لزراعة العشبة.

وأضاف أنه يقوم بعد ثلاثة أشهر وبعد أن تظهر العشبة على السطح، بزراعة الشتل بمساكب منتظمة مع رعايتها والعناية بها بشكل مكثف.

اقرأ أيضاً: اكتشاف مغارة من ذهب في دولة عربية تقودها لتصبح في المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الذهب (فيديو)

وبيّن أن زراعة الشتل تكون عادة خلال الثالثة أشهر الأولى من العام، منوهاً أن الحصـ.ـول على الثمار وقطاف النبتة لا يتم إلا بعد عام كامل من زراعة الشتل.

وأوضح أن موسم قـ.ـطاف عشبة الزعتر البري يبدأ من منتصف شهر آذار/ مارس، مشيراً أنه يقطف الثمار 4 قطفات في العام الواحد.

تجدر الإشارة إلى أن زيت الزعتر البري يعد من أهم الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من النباتات، حيث يستخدم في العديد من المجالات.

ومن أهم تلك المجالات التي يستخدم فيها زيت الزعتر البري هي مجال التجميل، فضلاً تميزه بالعديد من الخصائص الشفـ.ـائية والمـ.ـركـ.ـبات المهمة، منها الزيوت العـ.ـطـ.ـرية والمواد المطـ.ـهـ.ـرة للجسم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: