أخر الأخبار

المعارضة السورية تحسـ.ـم الجـ.ـدل بشأن وجود طرح دولي لتشكيل حكومة وحدة وطنية وبقاء الأسد رئيساً

المعارضة السورية تحسـ.ـم الجـ.ـدل بشأن وجود طرح دولي لتشكيل حكومة وحدة وطنية وبقاء الأسد رئيساً

طيف بوست – فريق التحرير

حسـ.ـمـ.ـت المعارضة السورية الجدل بشأن الأنباء والمعلومات التي تم تداولها في الأيام القليلة الماضية حول وجود طرح دولي يتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية مناصفةً مع النظام السوري مع موافقة أطراف تابعة للمعارضة على بقاء “بشار الأسد” رئيساً.

وأكد الائتلاف الوطني لقوى المعارضة الثورة في تصريح صحفي أنه لم يستـ.ـمـ.ـع إلى أي طرح جـ.ـديـ.ـد خـ.ـلال الجـ.ـولات الـ.ـدولية المــاضية، وما رافقـ.ـها من اجتمـ.ـاعـ.ـات مع الأطـ.ـراف الدولية.

ونفى الائتلاف ما تم تداوله مؤخراً جملةً وتفصيلاً حول وجود أي طرح سياسي جديد يشمل تشكيل حـ.ـكـ.ـومة سـ.ـوريـ.ـة يشـ.ـارك فيها كـ.ـل من النظـ.ـام والمعـ.ـارضة السـ.ـورية.

كما شـ.ـدد “الائـ.ـتـ.ـلاف” على رفـ.ـضـ.ـه لأي طـ.ـرح لا يـ.ـتسـ.ـق مع الـمـ.ـسـ.ـار الدولي للـ.ــحل السيـ.ـاسي، من خـ.ـلال قـ.ـرارات مجـ.ـلـ.ـس الأمـ.ـن وبيـ.ـان “جنيف”.

ونوه الائتلاف إلى أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون جزءاً من مشاريع من هذا النوع الذي لا يلبي تطلعات الشعب السوري الـ.ـحـ.ـر.

وجـ.ـدد “الائـ.ـتـ.ـلاف” في تصريحه الصــحـ.ـفي عدم القـ.ـبـ.ـول بأي طـ.ـرح أو مبـ.ـادرة تجـ.ـنـ.ـح إلى طـ.ـريـ.ـق خــ.ـارج قـ.ـرارات مجـ.ـلـ.ـس الأمـ.ـن.

وجاء تـ.ـصـ.ـريح “الائتلاف” بـ.ـعـ.ـد الحديث عن تشـ.ـكـ.ـيل حـ.ـكـ.ـومة سـ.ـورية تشارك فيها قـ.ـوى المعـ.ـارضـ.ـة الســـ.ـورية، وتقديمها كـ.ـحـ.ـل للمـ.ـلـ.ـف السوري، على لسـ.ـان رئيس “الائـ.ـتـ.ـلاف” السابق، نصر الحريري.

وكان الحريري أصدر بياناً نـ.ـفـ.ـى خـ.ـلاله قـ.ـبـ.ـول المـ.ـعـ.ـارضة أو اطـ.ـلاعـ.ـها على مبـ.ـادرة أو طرح من هـ.ـذا الـ.ـنـ.ـوع.

وجـ.ـاء فـ.ـي بـ.ـيـ.ـان “الحريري” أن ما ورد في هـ.ـذا السـ.ـيـ.ـاق خـ.ـطـ.ـة قديمة يستنـ.ـكـ.ـرها “الائتلاف” فـ.ـي اجتمـ.ـاعـ.ـاته، وهـ.ـي مـ.ـحـ.ـاولات روسية لـ.ـفـ.ـرض رؤيـ.ـة سيـ.ـاسـ.ـية من خـ.ـلال المشـ.ـاركـ.ـة فيما يسـ.ـمـ.ـى “حـ.ـكـ.ـومة وحــ.ـدة وط.ـنية” وانـ.ـجـ.ـرار بعض الدول معها.

وأشار فـ.ـي بيـ.ـانـ.ـه إلى التـ.ـطـ.ـورات الأخـ.ـيـ.ـرة المتـ.ـعـ.ـلقة بمواقف بعـ.ـض الدول واتجـ.ـاهـ.ـها للتـ.ـطـ.ـبيع مع النظـ.ـام السـ.ـوري، دون تغـ.ـيـ.ـيره.

ولفت “الحريري” في الوقـ.ـت نفسه إلى فـ.ـشـ.ـل اللجـ.ـنة الدسـ.ـتـ.ـورية في جـ.ـولـ.ـتها السادسة، بعد نـ.ـحـ.ـو عامين وشـ.ـهـ.ـرين على انطـ.ـلاق أعمـ.ـالـ.ـها.

ونوه إلى وجـ.ـود مشـ.ـكـ.ـلة لـ.ـدى المعـ.ـارضـ.ـة مع المـ.ـواقـ.ـف الطـ.ـارئـ.ـة لبعض الدول ومحـ.ـاولـ.ـتها التطـ.ـبيع مع النـ.ـظـ.ـام، إذ تبني الأمم المتحدة وبعض الدول رؤى لا تنسجم مع بيان “جنيف” وقرارات مجـ.ـلـ.ـس الأمـ.ـن.

وأوضح أن بعض الدول بدأت في الآونة الأخيرة تتجـ.ـاهل تـ.ـطـ.ـبيق كل بـ.ـنـ.ـود القرار الأممي رقم “2254”، أو تتحدث عن استـ.ـراتـ.ـيجية “خـ.ـطـ.ـوة مـ.ـقـ.ـابل خطوة” التي طرحها المبعوث الدولي إلى سوريا “غير بيدرسون”.

اقرأ أيضاً: سيناريو غير متوقـ.ـع.. وكالة روسية تتحدث عن تطورات ميدانية كبرى في سوريا خلال الساعات القادمة!

واعتبر “الحريري” في سياق حديثه أن مـ.ـهـ.ـمة “الائـ.ـتـ.ـلاف” و”هـ.ـيـ.ـئة التفـ.ـاوض” محـ.ـصـ.ـورة في تـ.ـطـ.ـبيق بـ.ـيـ.ـان “جنيف” وقرارات مجـ.ـلـ.ـس الأمـ.ـن في تحـــ.ـقـ.ـيق الانتـ.ـقـ.ـال السياسي، وليس من حـ.ـق أي شـ.ـخـ.ـص أو مجموعة أو مـ.ـؤسـ.ـسة المـ.ـضـ.ـي في اتـ.ـخـ.ـاذ أي قرار دون الـ.ـعـ.ـودة إلى الشـ.ـعـ.ـب السوري.

ومن الضـ.ـروري، وفقاً لـ”الحريري”، الحـ.ـفـ.ـاظ على الـ.ـتـ.ـوجه للـ.ـشعـ.ـب السوري والتـ.ـعـ.ـامل معه بشفـ.ـافـ.ـية، من خلال اجتـ.ـمـ.ـاع موسع يـ.ـجـ.ـري خـ.ـلاله مراجـ.ـعـ.ـة كل شيء، والحـ.ـديـ.ـث عن كل شـ.ـيء لـلوصـ.ـول إلى تـ.ـبـ.ـني قـ.ـرار جـ.ـمـ.ـاعي حول الملف السوري  والتعامل مع المتغيرات الدولية والإقليمية خلال المرحلة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: