أخر الأخبار

سلمى المصري عن الفنانين المعارضين: هؤلاء أصدقاؤنا.. وجيني إسبر تسامح!

سلمى المصري عن الفنانين المعارضين: هؤلاء أصدقاؤنا.. وجيني إسبر تسامح!

طيف بوست – فريق التحرير

لا يزال ملـ.ـف عودة الفنـ.ـانين السـ.ـوريين المعارضين للنظام السوري إلى البـ.ـلاد مثـ.ـار جـ.ـدل في الوسط الفني، بين مـ.ـؤيد ومعـ.ـارض لعودتهم، ومن الفنانين الذين طـ.ـالبوا بعـ.ـودتهم مؤخراً الممـ.ـثلتين ” سلمى المصري” و”جيني إسبر”.

وتمنت “سلمى المصري” خلال لقاء مع إذاعة “شام إف إم” المحـ.ـلية، أن يعود كافة الفنانين السوريين في الخارج إلى البلاد في أقرب وقت ممكن.

وأوضحت أنها تتمنى ذلك من اجل النهـ.ـوض بالدراما السورية، لكنها في ذات الوقت ربطت أمر عودة الفنانين المعارضين إلى سوريا بموافقة حكومة النظـ.ـام وتقبلها لهم.

وقالت: “إذا الـ.ـدولة تقبّلت رجوعـ.ـهم رح يتقبـ.ـلهم الناس، إلا من أسـ.ـاء للبلد، ومن الممكن أن يكون هناك تفـ.ـاهمات بخصوص الفنانين المعـ.ـارضين”.

وحول لقائها بالفنـ.ـانين المعـ.ـارضين خارج سـ.ـوريا، أشارت “المصري” إلى عدم قـ.ـدرتها على تجـ.ـاهلهم حيث قالت: “هدول أصدقاءك وناسـ.ـك مقـ.ـضي معهـ.ـم أيام ما فيك تتجـ.ـاهلهم وما تسلم”.

وختمت الممثلة السورية حديثها للإذاعة المحلية بالإشارة إلى وجوب التحلي برحابة الصدر والصبر وتقبل الآخرين، في إشارة منها إلى التعامل مع الفنانين المعارضين للنظام.

من جهتها، كان للممثلة السورية “جيني إسبر” موقف مشابه، حيث رأت أنه يجـ.ـب دائماً منح الإنسان فـ.ـرصة مع المسامحة”.

وأضافت خلال  لقاء مصور في برنامج “المواجـ.ـهة” على “صوت بيروت انترناشيونال” قائلة: “في حـ.ـال قرر الممـ.ـثلون المعـ.ـارضون مثل “جمال سليمان” و”مكسيم خليل” و”يارا صبري” العـ.ـودة إلى سوريا فإن “الأبـ.ـواب يجب أن تكـ.ـون مفتـ.ـوحة لهم”.

وعند سؤال مقدم البرنـ.ـامج “رودولف هلال” عن رأيها بموقـ.ـف الفنـ.ـانة “أصالة” من النظـ.ـام السوري، قالت إنه قـ.ـرار شخـ.ـصي، لكنها ترى بأنها “ليست وفـ.ـية لبلدها”.

وحينما سـ.ـألها “هل تطلـ.ـبين من “الأسد” أن يسـ.ـامح “أصالة” ويقول لها تفضلي على بلادك والشام اشتاقت لك كما اشتقتِ لها؟” أجابت بالقول: “دائماً مع إعطـ.ـاء الإنسان فـ.ـرصة ودائماً مع المسـ.ـامحة، ونبقى أهل بلد واحد مهما بعـ.ـدنا ومهما تشتتنا، باستثـ.ـناء الأشخـ.ـاص الذين ارتـ.ـكبوا جـ.ـرائـ.ـم”.

وعن المـ.ـمثل “جمال سليمان” قالت “إسبر” إنّ لكـ.ـل إنسان موقـ.ـف سيـ.ـاسي، لكن “عم نخـ.ـسر نجـ.ـوم كبار.. الحـ.ـرب فيها الرابـ.ـح والخـ.ـاسر”.

أما عن الممثل “مكسيم خليل” فتمنت “جيني” أن يعـ.ـود لتعـ.ـمل معـ.ـه أعمـ.ـال درامـ.ـية مهـ.ـمة بعيداً عن السياسة، وفق تعبيرها.

اقرأ أيضاً: نجوم الثورة السورية يتضامنون مع درعا ويوجهون رسالة إلى السوريين داخل وخارج سوريا

وسبق أن دعـ.ـا الممثل “بشار إسماعيل” الفنـ.ـانين الذي أبدوا معـ.ـارضتهم للنظـ.ـام فقط، ولم يدعموا “حـ.ـملة السـ.ـلاح”،  إلى العـ.ـودة لسوريا، وقال إنّ “الفنـ.ـان المعـ.ـارض كان له رأيـ.ـه فقط، وهو حـ.ـر ويجب علـ.ـينا تقبله”.

ولفت “إسماعيل” أنه في حـ.ـال استـ.ـلم منصب نقيب الفنـ.ـانين سيصدر قـ.ـراراً يسمح فيه بعـ.ـودة الفنـ.ـانين المعـ.ـارضين لبلدهم، وبرّر خـ.ـروجهم من سـ.ـوريا بسبب خـ.ـوفـ.ـهم من الأجهزة الأمـ.ـنية بعد إبـداء رأيهـ.ـم السيـ.ـاسي.

وكان نقيب الفنـ.ـانين السوريين “زهير رمضان” قد ربـ.ـط عـ.ـودة الفنـ.ـانين السوريين المفـ.ـصولين من النقابة، مطـ.ـلع عام 2020، بـ”الاعتـ.ـذار عمـ.ـا بدر منهم بـ.ـحق الوطن”.

وأوضح “رمضان” في تصريحات صحيفة قائلاً: “النقابة لا تقـ.ـف بوجه أي فنـ.ـان يريد العـ.ـودة إلى سوريا، ولكن في المـ.ـقابل يجب أن تتم مسـ.ـاءلته: لم أخـ.ـطأت بحق سـ.ـوريا؟”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: