أخر الأخبار

بعد زيارته للمنطقة الحدودية.. وزير الدفاع التركي يدلي بتصريحات جديدة حول الأوضاع في سوريا

بعد زيارته للمنطقة الحدودية.. وزير الدفاع التركي يدلي بتصريحات جديدة حول الأوضاع في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” بتصريحات جديدة حول الأوضاع في سوريا، وذلك بعد أن أجرى يوم السبت الماضي زيارة تفقدية مفاجئة إلى المنطقة الحدودية بين الأراضي التركية والسورية.

وأكد الوزير التركي خلال اجتماع عقده مع أعضاء من جمعية الضباط المتقاعدين في مقر وزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة يوم أمس الاثنين، أن قوات بلاده ستواصل حماية مصالح تركيا خارج الحدود.

وأوضح “آكار” أن بلاده ماضية في حماية حقوقها ومصالحها داخل وخارج البلاد، لاسيما في عدة مناطق جغرافية مثل العراق وسوريا، بالإضافة إلى أذربيجان وقبرص وليبيا وشرق المتوسط.

ونوه أن القوات التركية تقدم تضـ.ـحيات كبيرة في سبيل تحقيق الاستقرار والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأشار إلى استمرار عمليات الجيش التركي في المناطق التي مازالت تشهد توتـ.ـراً، لا سيما في المناطق الشمالية من سوريا، وأجزاء من الأراضي العراقية.

كما علّق الوزير التركي على بيان الضباط المتقاعدين، بشأن اتفاقية “مونترو”، حيث قال: “إن نشر مثل ذلك البيان لن يؤدي إلا إلى إلحاق الضـ.ـرر بالديمقراطية في بلادنا”.

وأضاف: “ذلك البيان من شأنه أن يؤثر سلباً على معنويات ودوافع أفراد القوات التركية، فضلاً عن أنه سيسعد أعـ.ـداء تركيا”، على حد تعبيره.

وكان “آكار” قد أجرى مساء يوم السبت الماضي، زيارة مفاجئة إلى المنطقة الحدودية مع سوريا، بحسب ما نشرت وكالة الأناضول التركية.

وأفادت الوكالة في تقرير لها أن وزير الدفاع التركي زار برفقة وفد عسكري رفيع المستوى ولاية “شرناق” قرب الحدود مع سوريا.

وأشارت إلى أن “آكار” والوفد المرافق له عقدوا اجتماعاً في مركز عمليات فرقة المشاة الثالثة والعشرين في تلك المنطقة.

ونوهت أن الاجتماع عُقد بحضور قادة الوحدات العسـ.ـكرية التركية العاملة على المنطقة الحدودية المذكورة.

اقرأ أيضاً: “تطور لافت”.. وزير الخارجية السعودي يتحدث عن جهود دولية لدمج المعارضة السورية مع حكومة بشار الأسد!

كما أكدت الوكالة في تقريرها أن الوزير التركي أمضى ليلة السبت – الأحد في مقر تلك الفرفة من أجل متابعة آخر التطورات الميدانية على الجانب الآخر من الحدود.

وأوضحت أن “آكار” قام بجولة تفقدية على عدة كتـ.ـائب هناك، من بينها كـ.ـتيبة “الكوماندوز” في المنطقة ذاتها.

ولفتت أن الوفد العسكري التركي عقد اجتماعاً آخر مع القائمين على تلك الكـ.ـتيبة، مشيرة أنهم تمنوا لهم دوام النجاح في تنفيذ المهام الموكلة إليهم.

اقرأ أيضاً: بماذا طالب المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا إدارة “بايدن” بشأن نظام الأسد؟

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تولي المناطق الشمالية من سوريا أهمية كبيرة، وتعتبرها الخط الأول للدفاع عن أمنها القومي، خاصةً في ظل سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على مساحات واسعة قرب الحدود التركية شمال شرق سوريا.

ويضاف إلى ذلك، تأكيد تركيا على أهمية إرساء الاستقرار شمال سوريا، نظراً لوجود أعداد كبيرة من النـ.ـازحين السوريين في تلك المنطقة وعدم قدرة أنقرة على استيعاب موجة لجوء جديدة قادمة من سوريا في حال عودة الأعمال العسكرية إلى الشمال السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: