أخر الأخبار

ساعات ويبدأ فصل الصيف فلكياً لعام 2024.. ما الذي يحدث في يوم الانقلاب الصيفي؟

ساعات ويبدأ فصل الصيف فلكياً لعام 2024.. ما الذي يحدث في يوم الانقلاب الصيفي؟

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد المنطقة العربية والدول التي تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الخميس الموافق لـ 20 حزيران/ يونيو لعام 2024 بداية فصل الصيف فلكياً أو ما يطلق عليه ظاهرة الانقلاب الصيفي التي تعلن بشكل رسمي بدء فصل الصيف لهذا العام.

وبحسب خبراء في علم الفلك، فإن فصل الصيف من الناحية الفلكية في عام 2024 سيمتد لـ 93 يوم و 15 ساعة و 53 دقيقة.

وحول تساؤلات الناس حول ما الذي يحدث في يوم الانقلاب الصيفي، أشار الخبراء إلى أن الانقلاب الصيفي يحدث في نصف الكرة الشمالي يوم 20 حزيران/ يونيو 2024، بينما سيحدث الانقلاب الصيفي التالي في نصف الكرة الجنوبي في يوم 21 كانون الأول/ ديسمبر هذا العام.

وأوضح الخبراء أن الانقلاب الصيفي يعد بمثابة الإعلان الرسمي عن بدء فصل الصيف الفلكي، حيث أن اليوم الذي يحدث فيه الانقلاب الصيفي يكون أطول يوم من أيام السنة.

ووفقاً للخبراء فإن الانقلاب الصيفي يحدث حين يميل أحد قطبي الكرة الأرضية نحو الشمس أقص زاوية ميلان له، حيث تحدث ظاهرة الانقلاب مرتين كل سنة نتيجة لميل الأرض.

وأضافوا أنه في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية يحدث الانقلاب الصيفي في شهر حزيران/ يونيو من كل عام، وفي نفس هذا التوقيب يكون نصف الكرة الجنوبي من الأرض يشهد الانقلاب الشتوي.

وأشار الخبراء أن نصف الكرة الجنوبي من الأرض يشهد في شهر كانون الأول/ ديسمبر من كل عام الانقلاب الصيفي، وفي ذات التوقيت يحين موعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

ويختلف موعد فصل الصيف الفلكي مع موعد فصل الصيف في علم الأرصاد الجوية، حيث يبدأ فصل الصيف فلكياً يوم 20 حزيران/ يونيو كل عام ويمتد حتى يوم الاعتدال الخريفي الذي يصادف موعده يوم 22 أيلول/ سبتمبر من كل عام.

بينما يحين موعد فصل الصيف في علم الأرصاد الجوية في اليوم الأول من شهر حزيران/ يونيو من كل عام، حيث أن هذا الموعد ثابت لا يتغير، كما أن فصل الصيف في علم الأرصاد الجوية ينتهي مع نهاية اليوم الأخير من شهر آب/ أغسطس كل سنة.

اقرأ أيضاً: تسهيلات جديدة بخصوص شراء تذاكر الطيران وخدمات السفر من سوريا

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الثقافات والبلدان حول العالم يحتفلون يوم الانقلاب الصيفي الذي يعتبر أطول يوم من أيام العام بطرق متنوعة من المهرجانات والأعياد والتقاليد التي توارثوها عن أجدادهم.

ومن طرق الاحتفال لدى بعض الشعوب هي التجمع عند شروق الشمس يوم الانقلاب الصيفي، فضلاً عن إقامة المهرجانات والحفلات في ذلك اليوم، حيث يحاول الناس أن يعكسوا فرحتهم في هذا اليوم بالملابس الجديدة ذات الألوان الزاهية احتفالاً بقدوم فصل الصيف فلكياً ورسمياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: