أخر الأخبار

خطة روسية جديدة لإعادة هيكلة قوات نظام الأسد.. هل هي أولى خطوات الحل في سوريا..؟

خطة روسية جديدة لإعادة هيكلة قوات نظام الأسد، هل هي أولى خطوات الحل في سوريا ..؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشف رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن وجود خطة روسية جديدة لإعادة هيكلة “قوات نظامه” في الفترة المقبلة.

وأشار الأسد في تصريحاته الأخيرة لوكالة “سبتونيك” الروسية، أن عملية تحديث قواته ستجري بالتنسيق مع وزارة الدفاع الروسية، حيث سيشرف الروس بشكل مباشر على العملية.

وقال “الأسد” في معرض حديثه، إن عملية إعادة هيكلة جيشه قد بدأت منذ فترة، موضحاً أن هذه العملية من البديهي أن تكون تحت إشراف وزارة الدفاع الروسية.

وأشار إلى أنه لا يتحدث عادةً عن تفاصيل الخطط المتعلقة بالأمور العسكرية، لافتاً أن عملية تحديث قوات نظامه ستشمل جميع أوجه المجال العسكري، على حد تعبيره.

ونوه “الأسد” إلى أن النظام السوري يعتمد بشكل أساسي ومنذ عقود على المعدات العسكرية القادمة من روسيا.

ولفت أن شراء منظومتي “إس 300” و”إس 400″، لا تعتبر أولوية بالنسبة لنظامه، مشيراً أن الأولوية في الوقت الراهن لمتابعة الأوضاع الميدانية على الأرض.

يأتي ذلك في ظل مساعي تقودها روسيا منذ أن تدخلت بشكل مباشر في سوريا لإحداث تغيرات جذرية في بنية قوات النظام، عبر إحداث فيالق جديدة موالية لها، كان من أهمها “الفيلق الخامس”.

فيما يرى محللون أن الخطة الروسية لتحديث قوات النظام تعد من أولى الخطوات على طريق التوصل إلى حل دائم للأوضاع في سوريا.

وقد أعربت الولايات المتحدة الأمريكية في أكثر من مناسبة أن على نظام الأسد إحداث تغييرات في بنية النظام، خاصة بما يتعلق بالجيش وأجهزة الأمن والمخابرات.

وربطت واشنطن رفع العقـ.ـوبات عن النظام السوري والسماح بتمويل عملية إعادة الإعمار في سوريا بعدة خطوات على الأسد تنفيذها، من بينها إعادة هيكلة “الجيش”.

اقرأ أيضاً: انتقادات روسية تطال بشار الأسد بعد تصريحاته الأخيرة.. وموسكو تحدد شرطاً لاستمرار دعمها للنظام!

وفي هذا السياق، تسعى روسيا للضغط على نظام الأسد من أجل إحداث تغييرات جذرية في الفترة المقبلة، وذلك من أجل ضمان مصالحها والامتيازات التي حققتها جراء دعمها للنظام السوري طيلة السنوات الماضية.

كما تقود روسيا مساعي من أجل فرض سيطرتها الكاملة على “قوات نظام الأسد”، وذلك بهدف جعلها أكثر قوة وتنظيم.

وتحدث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في وقت سابق، أن من ضمن أولويات بلاده في سوريا على المدى المنظور، زيادة مستوى الجيش السوري وقدراته.

وأشار “بوتين” حينها، أنه لن يتمكن من سحب قواته من الأراضي السورية، ما لم يضمن وجود جيش سوري قوي ومنظم.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يتحدث عن فرصة أخيرة لتركيا في إدلب ويكشف شروطه للتطبيع مع إسرائيل!

يُشار إلى أن مصادر روسية قد أكدت لصحيفة “الشرق الأوسط” أن روسيا غير راضية عن التصريحات التي أدلى بها “بشار الأسد” لوكالة “سبوتنيك” الروسية يوم أمس.

وأشارت المصادر إلى أن “الأسد” ظهر وكأنه يرفض الرؤية الروسية التي حملها “لافروف” في زيارته الأخيرة إلى دمشق مطلع شهر أيلول/ سبتمبر الماضي بشأن الحل في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: