أخر الأخبار

زيادة قادمة على أسعار الغاز المنزلي في سوريا وسلسلة زيادات سعرية مرتقبة ستطال عدة سلع وخدمات

زيادة قادمة على أسعار الغاز المنزلي في سوريا وسلسلة زيادات سعرية مرتقبة ستطال عدة سلع وخدمات

طيف بوست – فريق التحرير

أشارت تقارير صحفية محلية إلى وجود تحضيرات لإصدار قرار ينص على زيادة قادمة على أسعار الغاز المنزلي المدعوم في سوريا خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرة أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى سلسلة زيادات سعرية ستطال العديد من السلع والخدمات في البلاد.

ونوهت التقارير إلى أن السعر الحالي لأسطوانة الغاز المنزلي الحر وصل إلى 100 ألف ليرة سورية، بينما بلغ سعر أسطوانة الغاز الصناعي 190 ألف ليرة سورية، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع يمهد ويفتح الطريق أمام ارتفاع جديد من المرجح أن يطال سعر الغاز المنزلي المدعوم قريباً.

ونقلت التقارير عن مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تأكيده وجود دراسة جاهزة رفع سعر الغاز المنزلي المدعوم، حيث أرجع المصدر الارتفاع المرتقب القادم في أسعار الغاز في سوريا إلى ارتفاع الأسعار عالمياً، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف النقل والاستيراد.

ولفتت التقارير إلى أن ارتفاع أسعار الغاز من شأنه أن يؤثر سلباً على الكثير من المهن والحرف والمحال التجارية، الأمر الذي ينذر بموجة ارتفاع في أسعار العديد من المواد والسلع والخدمات في البلاد خلال الفترة القريبة القادمة.

وأضافت أننا سنكون أمام سلسلة جديدة من الزيادات في أسعار العديد من المواد والسلع والخدمات، لاسيما الأساسية منها، منوهة أن الأمر يتضاعف نظراً لأن أسعار الغاز ترتفع تزامناً مع ارتفاعات متتالية في أسعار المشتقات النفطية في البلاد، الأمر الذي يشير إلى أن موجة ارتفاع الأسعار القادمة ستكون كارثية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

وبينت أنه دون صدور قرار رفع أسعار الغاز المنزلي المدعوم، فإن السوريين قد لمسوا مؤخراً زيادة واضحة في أسعار المأكولات الشعبية مثل الفول والفلاقل والفتة والحمص وسندويش الشاورما والمعجنات بمختلف أنواعها.

اقرأ أيضاً: تخفيض جديد قادم على مخصصات السيارات الخاصة من البنزين في سوريا وتعديل مرتقب على الأسعار

ووفقاً لتقارير صادرة عن مواقع اقتصادية سورية، فإن السوريين لاسيما محدودي الدخل منهم سيعانون بشكل كبير من موجات غلاء جديدة في الطعام والشراب وعدد لا كبير من المواد والسلع خلال الفترة القريبة القادمة.

وتساءلت التقارير عن أسباب عدم توفر الغاز بكميات كبيرة لدى الجهات الرسمية، بينما توجد بكميات كبيرة في السوق السوداء، منوهة إلى وجود جهات وشخصيات نافذة في البلاد تعمل على تشغيل السوق السوداء والاستفادة من الأرباح الهائلة التي من الممكن الحصول عليها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: