أخر الأخبار

رياض حجاب يطلق تصريحاً مهماً حول رحيل بشار الأسد والحل في سوريا ويكشف عدة أسرار (فيديو)

رياض حجاب يطلق تصريحاً مهماً حول رحيل بشار الأسد والحل في سوريا ويكشف عدة أسرار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق رئيس الوزراء السوري الأسبق المنشق عن النظام السوري “د. رياض حجاب” تصريحاً مهماً تطرق خلاله للعديد من المسائل المهمة، وفي مقدمتها مدى إمكانية رحيل “بشار الأسد” عن السلطة في سوريا، وموضحاً رؤيته لأفضل مسار يحقق الحل النهائي للملف السوري.

وأطل “حجاب” في مقابلة على قناة “الجزيرة” ضمن برنامج “الجانب الآخر” مؤكداً أن الحل الوحيد الذي تستقيم فيه الأمور في سوريا هو رحيل “بشار الأسد”، منوهاً أن أي كلام غير ذلك يبقى مجرد هراء وكلام فارغ لا طائل منه.

وأوضح “حجاب” أن “بشار الأسد” ونظامه غير قابلين للتأهيل على الإطلاق، مشيراً إلى أن هذا النظام فاقد للشرعية وللصلاحيات التي تخوله البقاء في سد الحكم.

وأضاف بأن “بشار الأسد” يعتقد بأن المجتمع الدولي وجامعة الدول العربية قد اضطروا للعودة إليه بعد انتصاره –على حد زعمه-، لافتاً أن الجميع يعلمون بأنه لم ينتصر بل اتكب أفـ.ـظع وأبشع الممارسات بحق شعبه من أجل البقاء على كرسي الرئاسة.

وبيّن أنه في ظل تلك الممارسات والجـ.ـرائم التي ارتكبها “بشار الأسد” بحق السوريين، لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يستقر الوضع في سوريا مع بقاء هذا النظام على رأس السلطة في البلاد.

ورأى “حجاب” في معرض حديثه أن المرحلة القادمة في سوريا تحمل في طياتها شيئاً ما وسط الحراك الحاصل حالياً نتيجة التحولات الكبرى على الصعيد العالمي على مستوى الساحة السورية، لاسيما بعد الانكفاء الروسي في سوريا بسبب تركيزها على الملف الأوكـ.ـراني ومحاولة إيران سد الفراغ الروسي على الأراضي السورية وتوسيع نفوذها.

ووصف “حجاب” الواقع في سوريا حالياً بأنه واقع صعب جداً، مشيراً إلى وجود قوات لخمسة دول على الأرض في سوريا و4 حكومات تدير الأمور، واحدة تابعة لنظام الأسد، وأخرى لقسد وحكومة مؤقتة وحكومة إنقاذ تابعة لهيئة تحـ.ـريـ.ـر الشـ.ـام.

اقرأ أيضاً: بشكل مفاجئ.. الإمارات تطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد!

وكشف “حجاب” خلال المقابلة عدة أسرار حول تعامل “بشار الأسد” مع الوضع في سوريا ومعه تحديداً، وذلك قبل انشقاقه ومغادرته الأراضي السورية نحو الأردن عام 2012.

ولفت إلى أن “بشار الأسد” دعاه إلى اجتماع في القيادة القطرية عقب مقـــ.ـتـ.ـل خـ.ـلية الأزمة، منوهاً أن فاروق الشرع حضر ذلك الاجتماع وتحدث مع بشار على أن منصبه كرئيس غير قابل للمساولة، لكنه اقترح عليه أن يجري بعض الإصلاحات كحل لما يحدث في البلاد.

ونوه “حجاب” إلى أن بشار الأسد في تلك الأثناء انفعل من حديث “الشرع” وقال لح حرفياً: “هذه معـ.ـركـ.ـة ويجب الانتصار فيها”.

وختم “حجاب” حديثه حول الاجتماع مشيراً إلى أن “بشار الأسد” طلب منه بعد نهاية اللقاء آنذاك أن يبقى معه وأخبره بأن “الشرع” أصبح خرفاً وأثر عليه الكبر بالسن، وأنه سيعفيه من منصبه خلال شهر، بالإضافة إلى حل القيادة القطرية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: