أخر الأخبار

بشكل مفاجئ.. الإمارات تطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد!

“بشكل مفاجئ” الإمارات تطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت دولة الإمارات تصريحاً مهماً ومفاجئاً بشأن الملف السوري موجهة رسالة حاسمة لبشار الأسد، وذلك في ظل الحديث عن تطورات كبرى تخص المرحلة القادمة في سوريا وتسريبات تتحدث عن تنسيق بين عدة دول عربية والولايات المتحدة الأمريكية حول هذا الملف.

وضمن هذا السياق، أكد المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات “أنور قرقاش” أن على بشار الأسد ونظامه اتخاذ قرارات عملية تدعم التوجهات العربية في سوريا.

وطالب “قرقاش” دمشق بضرورة أن تظهر توجهاً واضحاً نحو معالجة عدة قضايا وتنفيذ بعض المطالب التي تقدمت بها الدول العربية ضمن المبادرة الجديدة التي تم وضعها على الطاولة من أجل الدفع بمسار العملية السياسية للملف السوري.

وبحسب مراقبين فإن حديث المسؤول الإماراتي يعتبر حدثاً استثنائياً، حيث لم يسبق أن أرسلت الإمارات رسالة مبطنة مشابهة لهذه الرسالة التي جاءت على لسان “قرقاش” من ذي قبل وطالبت “الأسد” بضرورة اتخاذ خطوات إيجابية ترضي الدول العربية التي بدت ممتعضة بسبب تجاهل دمشق للمطالب والشروط التي وضعت قبل الموافقة على عودة النظام السوري للجامعة العربية.

وحول عودة دمشق إلى الجامعة العربية ومحيطها العربي، اعتبر المسؤول الإماراتي أن قرار الدول العربية الاستراتيجية بإعادة دمشق إلى محيطها العربي يعتبر قراراً صائباً.

وأوضح أن دولة الإمارات كان لها دور محوري وبارز في عملية إعادة النظام السوري إلى الحضن العربي في الآونة الأخيرة.

وبيّن المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي خلال كلمة له في جلسة تحت عنوان: “المنطقة العربية: السيناريو والمستقبل” التي جرت ضمن فعاليات “منتدى الإعلام العربي”، أن عودة دمشق إلى الحضن العربي هي إعادة للدور العربي في سوريا.

ونوه إلى أن القرار السوري يحتاج إلى دعم من قبل الدول العربية، لكن في المقابل لا بد لدمشق أن تظهر تعاملها بشكل إيجابي مع المبادرة العربية وأن تتوجه لحل بعض القضايا بشكل عملي على أرض الواقع.

ولفت “قرقاش” إلى عدم وجود حل سحري في سوريا، لكنها مسألة ممارسات ومؤسسات، مشيراً إلى أن الدور العربي لن يكون فعال في سوريا بشكل مفاجئ، وإنما يحتاج لبعض الوقت حتى ينضج ويثمر.

وتأتي أهمية التصريح الإماراتي الجديد الذي اعتبره معظم المحللين تصريحاً مفاجئاً وغير مسبوق، كونه تزامن مع تسريبات تحدثت عن تجميد الدول العربية لاتصالاتها مع النظام السوري.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن مصدر دبلوماسي عربي مسؤول تأكيده وجود حالة امتعاض لدى الدول العربية من الطريقة التي تعامل فيها “بشار الأسد” مع المبادرة العربية.

اقرأ أيضاً: تحرك أمريكي عربي مشترك بخصوص سوريا وبشار الأسد أمام خيارين أحلاهما مر!

وأوضحت المصدر أن حالة عدم الرضا لدى الدول العربية جاءت بعد عدم تنفيذ نظام الأسد لأي من الوعود التي تقدم بها قبل السماح له بالعودة لشغل مقعده في مجلس الجامعة العربية قبل عدة أشهر.

كما ترافق ذلك مع تقارير أشارت إلى وجود خطة عربية جديدة للتعامل مع التطورات الأخيرة في سوريا، منوهة إلى أن الدول العربية تنسق مع أمريكا لممارسة ضغوطات كبيرة على “الأسد” وحلفائه من أجل دفعه باتجاه اتخاذ خطوات عملية نحو تحقيق حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: