أخر الأخبار

وزارة الأوقاف في دمشق تفتح باب التسجيل على الحج لأول مرة منذ 12 عاماً.. هل حسم أمر الملف؟

وزارة الأوقاف في دمشق تفتح باب التسجيل على الحج لأول مرة منذ 12 عاماً.. هل حسم أمر الملف؟

طيف بوست – فريق التحرير

فتحت وزارة الأوقاف في دمشق باب التسجيل لأداء فريضة الحجم لموسم عام 1445 هـ/ 2024 م، وذلك في ظل رؤية ضبابية لا تزال تصير على هذا الملف، حيث أن السعودية لم تعلن بشكل رسمي بعد منحة حصة لمناطق النظام بالنسبة للتسجيل على الحج.

وتداولت وسائل إعلام محلية أن أخباراً تشير إلى أن المملكة العربية السعودية قد وافقت على منح مناطق النظام في سوريا حصة في موسم الحج  الحالي، مشيرة إلى أن حصته ستكون بمقدار 17500 حاج.

فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن حصة المناطق الخارجة عن سيطرة النظام ستكون بمقدار 5 آلاف حاج، حيث ستشرف مديرية وقف الديانة التركية على هذا الملف بالنسبة لمناطق شمال سوريا.

من جانبها، ذكرت لجنة الحج العليا السورية أنه حتى الآن لا وجود لأي شي رسمي، نافية أن تكون أي جهة قد وقعت اتفاقية لترتيبات أداء فريضة الحج مع المملكة العربية السعودية.

وبينت اللجنة أن الأحاديث المتداولة حول توقيع أي جهة لاتفاقية بالنسبة لحصة الحج السوري مع السعودية للموسم الحالي، هي أنباء لا صحة لها حتى الآن.

وأكدت اللجنة أنها حتى اللحظة ما زالت تتواصل مع الجهات صاحبة القرار في المملكة العربية السعودية حول ملف الحج لموسم 1445 ه.

ورغم ذلك فإن دمشق أعلنت عن فتح باب التسجيل على الحج من سوريا، حيث أثار هذا الإعلان جدلاً واسعاً وتساؤلات عديدة حول مصير ملف الحج بالكامل.

وقد تساءل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، فيما إذا كانت دمشق قد استعادت ملف الحج من يد لجنة الحج العليا السورية التابعة للمعارضة.

اقرأ أيضاً: توجهات رسمية نحو خفض ساعات العمل في سوريا لتحقيق أهداف اقتصادية غريبة

وتعليقاً على إعلان دمشق بدء التسجيل لأداء فريضة الحج، رفضت لجنة الحج العليا السورية التعقيب على ذلك الإعلان مؤكدة على أن ذلك لا يزال غير رسمي طالما أن المملكة العربية السعودية لم تبلغ اللجنة رسمياً بأتي تطورات حول مصير الملف.

وختمت اللجنة حديثها لوسائل إعلام سورية أن الأنباء المتداولة لا تزال بمثابة شائعات، مشيرة إلى أنها ستعلن في بيان رسمي في حال وصول أي جديد بخصوص ملف الحج السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: