أخر الأخبار

روسيا تضع أربعة أشخاص بـ”تحرير الشام” في إدلب على قائمة المطلوبين دولياً.. من هم؟

روسيا تضع أربعة أشخاص بـ”تحرير الشام” في إدلب على قائمة المطلوبين دولياً.. من هم؟

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت روسيا إدراج عدة أشخاص يعملون في صفوف “هيئة تحرير الشام” في محافظة إدلب على قائمة المطلوبين دولياً.

وأكدت موسكو عزمها على الحكم بالسجـ.ـن غيابياً على 4 أشخاص بـ”تحرير الشام”، وفقاً لما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وبحسب الوكالة، فإن لجنة التحقيق الروسية وجهت اتهـ.ــاماً غيابياً لأربعة أشخاص عاملين في “تحرير الشام” بإدلب بقـ.ـتلهم الطيار الروسي “رومان فيليبوف”.

وأفادت اللجنة أن الأشخاص الأربعة مسؤولين بشكل مباشر عن فقدان الطيار لحياته بعد أن أسقـ.ـطت طائراته في إدلب.

وأشارت إلى أن هؤلاء الأشخاص سيتم إدراجهم في قائمة المطلوبين دولياً مع مطالبة المحكمة باتخاذ إجراء غيابي بحقهم يتمثل بالسجـ.ـن.

وحول هوية الأشخاص، ذكرت الوكالة نقلاً عن لجنة التحقيق أن الأشخاص الأربعة هم، “محمد غازي العليويو”، و”عبد الستار عبد الغفور الصياح”، و”إبراهيم رمضان الأحمد”، و”عبد الباسط إبراهيم الحمود”.

وقد لقي الطيار الروسي “فيليبوف” حتــ.ـفه في الثالث من شهر فبراير/ شباط من عام 2018 بعد أن أسقـ.ـطت فصائل المعارضة السورية طائرته في أجواء محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وفي تلك الأثناء قال القائد العسكري في كتيبة الدفاع الجوي التابعة لـ”تحرير الشام” “محمود التركماني” عن تمكن كتيبته من إسقـ.ـاط طائرة روسية من طراز “سوخوي” عبر صـ.ـاروخ محمول على الكتف في أجواء مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تعلن عن مكافآت مالية لكل من يدلي بمعلومات ضد نظام الأسد..!

فيما أصدرت وزارة الدفاع الروسية حينها بياناً قالت فيه إن طياراً روسياً فقد حياته بعد أن قفز بالمظلة في منطقة تقع تحت سيطرة فصائل المعارضة السورية.

وأوضحت الوزارة آنذاك أن المعلومات التي تملكها تؤكد أن الطائرة تم إسقـ.ـاطها باستخدام نظام صـ.ـاروخي م/ط محمول على الكتف، وفق ما جاء في البيان.

في حين أصدرت محكمة “باسمان” في موسكو بتلك الأثناء، مذكرة غيابية بإلقاء القبـ.ـض على ثلاثة مواطنين سوريين أسقـ.ـطوا طائرة “سوخوي-25” التي كان يقودها “رومان فيليبوف” في أجواء المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة السورية.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية في ذلك الوقت، أن الطيار “فيليبوف” وهو نائب قائد سـ.ـرب فوج الطيران في المنطقة العسكرية الشرقية، تمكن من إبلاغ القيادة أن طائراته أصـ.ـيبت بصـ.ـاروخ قبل أن يقفز بالمظلة.

وأشارت إلى أن “فيليبوف” عندما هبط إلى الأرض، واجه مجموعة من الأفراد بسـ.ـلاحه الفردي، وحين تمكن عناصر المعارضة السورية من الاقتراب منه قام بتفـ.ـجير نفسه بقنـ.ـبلة يدوية، وفق رواية وسائل الإعلام الروسية نقلاً عن قيادة العمليات الروسية في سوريا.

اقرأ أيضاً: باراك أوباما يتحدث عن أبرز إخفاقاته بشأن إدارة الملف السوري خلال فترة رئاسته!

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة الشمالية الغربية من سوريا تشهد تصاعداً في وتيرة الأعمال العسكرية في الآونة الأخيرة، بالتزامن مع حديث عن وجود نية روسية للتقدم والسيطرة على المناطق الواقعة جنوب الطريق الدولي “إم 4”.

وقد رجح تقرير لموقع “المونيتور” الأمريكي أن تشن قوات نظام الأسد بدعم روسي عملية عسكرية جديدة ضد منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب في الفترة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: