أخر الأخبار

أمريكا ترفع العصا الغليظة وتوجه ضـ.ـربة مزدوجة لبشار الأسد ونظامه!

أمريكا ترفع العصا الغليظة وتوجه ضـ.ـربة مزدوجة لبشار الأسد ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية إجراءات جديدة ضد النظام السوري عبر إقرار مجلس النواب الأمريكي تعديلات قانونية في ميزانية وزارة الدفاع من شأنها ضـ.ـرب أبرز قـ.ـطاعات الاقتــصاد التي يعتــ.ـمد عليها نظـ.ـام الأسد في تمـ.ـويل حـ.ـربه ضـ.ـد السوريين.

وأكد الدبلوماسي السوري المنشـ.ـق عن نظام الأسد “بسام برابندي” في حديث لموقع “أورينت نت”، أن مجلس النواب الأمريكي وافق على تعديلات قانونية ضد النظام السوري.

وأوضح “برابندي” المقيم في واشنطن، أن القرار قاب قوسين أو أدنى من أن يصبح ملزماً، لافتاً أن القرار في انتظار موافقة مجلس الشيوخ.

وبحسب الدبلوماسي السوري، فإن مجلس النواب وافق على وضـ.ـع استـ.ـراتيجية مشتركة بين الوكـ.ـالات والمـ.ـؤسسات الأمريكية لتعـ.ـطيل شبـ.ـكـ.ـات الـ.ـمـ.ـخـ.ـدرات التـ.ـابعة للأسد في سوريا.

كما تمت الموافقة على العمل على حـ.ـصر و وإحــ.ـصاء ثـ.ـروة الأسد وأفراد أسرته، بما في ذلك أبنـ.ـاء عمومته وعـ.ـائلة “رامي مخلوف”.

وأشار “برابندي” إلى وجود بندين آخرين تم رفضهما من قبل مجلس النواب، ويتعلقان بتهيئة الأجـ.ـواء للانسـ.ـحاب الأمريكي من شمال شرق سوريا خـ.ـلال عام بعد تهيئة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ومساعدتها لتكون مستعدة لذلك.

وقد شـ.ـكل رفـ.ـض مجلس النواب للبندين المتعـ.ـلقين بالانسـ.ـحاب الأمريكي من شمال شرق سوريا ضـ.ـربة مزدوجة لنظـ.ـام الأسد، وذلك وفقاً لتقرير “أورينت نت”.

وأوضح التقرير أن القرار حـ.ـرم نظام الأسد من إرغـ.ـام “قسد” على العـ.ـمل تحت سلطته بشكل مبـ.ـاشر وبشـ.ـروطه، ومن جهة ثانية حـ.ـرمه مؤقتاً من السيـ.ـطرة على آبـ.ـار النفط بشكل كامل، ليـ.ـبقى رهيـ.ـناً للاتفـ.ـاقات التي تجمعه مع “قسد” عبر ذ.راعه في هذا المجـ.ـال المتمثلة بـ”شركة القاطرجي”.

ونوه التقرير أنه بالرغم من ذلك لا يعـ.ـني عدم موافـ.ـقة مجلس النـ.ـواب على قرار الانسـ.ـحاب الأمريكي من سوريا أن الإدارة الأمريكية لا يمكـ.ـنها أخـ.ـذ قرار الانسـ.ـحاب إذا أرادت ذلك.

وذهب “برابندي” ضمن حديثه للموقع إلى تعزيز ذلك بالقول: “إن السـ.ـبب الحقيقي في عدم تصـ.ـويت النواب على الانسـ.ـحاب الأمريكي ووضعه كإجـ.ـراء قـ.ـانوني يعود إلى أن الجـ.ـيش الأمـ.ـريكي دائماً يعمل بدون ضـ.ـوابط زمنية من الكـ.ـونغرس (مجلس النواب والشيوخ) ليحقق المهـ.ـمة المكـ.ـلف بها بأي مكان بالعالم”.

كما اعتبر الدبلوماسي السوري أن طـ.ـرح فكرة الانسـ.ـحاب في مجلس النـ.ـواب بحد ذاتها تعكس ازدياد عدد المشـ.ـرعين الذين يـ.ـريدون انتـ.ـهاء التـ.ـدخل الأمريكي العسكـ.ـري بكل مكان في العالم.

اقرأ أيضاً: أمريكا تطالب بتطبيق أقصى أنواع الضغط على روسيا وإيران لمحاسبة نظام الأسد.. خارجية النظام ترد!

تجدر الإشارة إلى أن مجلس النـ.ـواب رفض التعـ.ـديل المتعلق بالانسـ.ـحاب من سوريا والمقدم من قبل النـ.ـائب الديمقراطي “جمال بومان” بأغلبية كبيرة.

بينما تم إقـ.ـرار أكثر من عشـ.ـرة تعديلات على مشـ.ـروع قـ.ـانون السيـ.ـاسة الدفـ.ـاعية السنوي، منها البنـ.ـدان المتعـ.ـلقان بنظـ.ـام الأسد، كما ذكر موقـ.ـع “ذا هيل” الأمريكي.

يشـ.ـار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، أعلن عام 2019 الإبقـ.ـاء على عدد “محـ.ـدود” من الجـ.ـنود الأمريكيين في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وذلك من أجل حمـ.ـاية النفط هناك، وفق ما أكدته الإدارة الأمريكية في تلك الأثناء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: