أخر الأخبار

خطة أمريكية تعرقل كافة اتفاقات التطبيع مع بشار الأسد لـ 5 أعوام وحديث عن خارطة طريق جديدة في سوريا

خطة أمريكية تعرقل كافة اتفاقات التطبيع مع بشار الأسد لـ 5 أعوام وحديث عن خارطة طريق جديدة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام غربية عن خطة أمريكية جديدة من شأنها عرقلة كافة خطوات ومساعي التطبيع العربية مع “بشار الأسد”، بالإضافة إلى أن أنها ستقطع الطريق أمام روسيا التي تسعى لفرض مسار جديد للحل السياسي في سوريا مفصل على مقاس مصالحها في المنطقة.

وضمن هذا السياق، أشارت وكالة “رويترز” في تقرير جديد لها أن مجموعة من النواب الأمريكيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يعتزمون تشريع قانون جديد خاص لمواجـ.ـهة مساعي التطبيع مع الأسد ونظامه.

وأكد التقرير على أن النواب الأمريكيين مصممين على الضغط على إدارة بايدن من أجل اتخاذ قرار حاسم يفرض قيوداً أكبر على محاولات إعادة تأهيل نظام الأسد على المستويين العربي والإقليمي.

وبحسب تقرير الوكالة فإن مشروع القرار يتضمن بنوداً من شأنها أن تنســـ.ـف كافة اتفاقات التطبيع مع بشار الأسد لمدة 5 أعوام كاملة.

وأضاف أن مشروع القرار يهدف كذلك الأمر إلى منـــ.ـع الحكومة الأمريكية من الاعتراف برأس النظام السوري “بشار الأسد” كرئيس لسوريا في أي حال من الأحوال.

كما تضمن المشروع بنوداً تعزز من قدرة الولايات المتحدة الأمريكية على فرض المزيد من العقـ.ـوبات على دمشق خلال الفترة المقبلة.

ولفت التقرير أيضاً إلى وجود بند مهم في مشروع القرار يسمح لواشنطن باتخاذ الإجراءات المناسبة بحق الدول الأخرى التي تطبع وتعيد علاقاتها مع النظام السوري، الأمر الذي يمثل تحذير أمريكي شديد اللهجة لتلك الدول في حال أصبح القرار نافذاً.

ونوه كذلك الأمر إلى وجود بنود مهمة أخرى من أبرزها أن المشروع يتضمن بنداً ينص على وضع استراتيجية سنوية لمدة 5 سنوات لمواجهة التطبيع مع النظام السوري، بما في ذلك قائمة الاجتماعات الدبلوماسية التي تم عقدها بين دمشق وأنقرة وعدة دول عربية مؤخراً.

ووفقاً للتقرير فإن في حال أصبح القرار نافذاً فإن مشروع القانون يتطلب أيضاً مراجعة كافة المعاملات المالية الواردة لمناطق سيطرة نظام الأسد بما في ذلك التبرعات التي تزيد عن مبلغ 50 ألف دولار والتي وصلت إلى مناطق النظام من قبل أي شخص في الإمارات أو تركيا أو مصر وعدة دول أخـ.ـرى.

وفي شأن ذي صلة، أكدت مصادر دبلوماسية غربية أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد قطع الطريق على المساعي الروسية الجديدة في سوريا، وذلك من خلال عرقلة مسار تطبيع الدول مع دمشق.

وأوضحت المصادر وجود خارطة طريق جديدة للحل في سوريا تسعى الولايات المتحدة الأمريكية لجعلها أمراً واقعاً في سوريا، وتقوم خارطة الطريق الأمريكية على عدة نقاط أساسية.

اقرأ أيضاً: بايدن يتخذ قرار استراتيجي مهم بشأن سوريا وتحضيرات لاتخاذ أول إجراء ضد الدول المطبعة مع بشار الأسد

وبينت ذات المصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدفع خلال المرحلة المقبلة باتجاه تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 باعتباره الحل الوحيد القابل للتنفيذ في سوريا.

كما أشارت المصادر إلى أن أمريكا ستركز بشكل خاص في الفترة المقبلة على ملف محاسبة نظام الأسد على الممارسات الوحـ.ـشية التي ارتكبها بحق شعبه طيلة السنوات الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: