أخر الأخبار

خزينة مصرف سوريا المركزي.. كم يبلغ حجم الاحتياطي من الدولار والذهب في عام 2024؟

خزينة مصرف سوريا المركزي.. كم يبلغ حجم الاحتياطي من الدولار والذهب في عام 2024؟

طيف بوست – فريق التحرير

تنتعش خزينة مصرف سوريا المركزي كل عام في موسم الحوالات المالية التي يرسلها المغتربون إلى ذويهم وأقاربهم داخل البلاد بالقطع الأجنبي، حيث يدخل إلى البلاد يومياً في ذروة الموسم أكثر من 10 ملايين دولار، الأمر الذي يساهم بتحسن مؤقت بسعر صرف الليرة السورية.

وبحسب محللين في مجال الاقتصاد، فإن الحوالات المالية لا تنعكس على حياة السوريين بشكل مباشر لأن مصرف سوريا المركزي لديه أولوية، ألا وهي ترميم خزينته من الدولار، وذلك نظراً لأن المركزي يضطر لضخ القطع الأجنبي في السوق طوال الوقت للحفاظ على بعض التوازن في سعر الصرف.

ويؤكد المحللون أنه على الرغم من تراكم الأزمات الاقتصادية في سوريا واستمرار تراجع قيمة الليرة السورية وأزمة المحروقات المتفاقمة، إلا أن الحديث عن إفلاس مصرف سوريا المركزي لا يعتبر كلاماً دقيقاً.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أن مصرف سوريا المركزي صحيح أنه في بعض الأوقات لا يملك سيولة كافية من الدولار للتدخل في السوق بشكل مباشر، إلا أن الحديث عن حالة إفلاس كاملة لا يزال أمراً مبكراً وبعيداً عن الواقع.

وأوضح الخبير أن البيانات الحالية المتوفرة توحي بأن خزينة مصرف سوريا المركزي يتوفر فيها احتياطي من الدولار بالحد الأدنى خلال الثلاثة أعوام الماضية، وذلك في ظل حديث عن وجود احتياطي بكميات كبيرة من الذهب في الخزينة.

وأضاف أن القائمين على الملف الاقتصادي في سوريا حريصين كل الحرص على عدم الاقتراب من احتياطي الذهب الموجود في المصرف المركزي، إذ أن ما يملكه من احتياطي من المعدن الأصفر الثمين يعتبر احتياطي استراتيجي لا يمكن استخدامه إلا في حالات الضرورة القصوى.

ولفت الخبير أن مصرف سوريا المركزي لم يكشف عن مخزونه من الدولار بشكل رسمي منذ عام 2011، حيث كانت خزينته تحتوي على احتياطي يبلغ نحو 18 مليار دولار.

ونوه إلى أن البنك الدولي في عام 2016، أصدر بياناً رسمياً أشار فيه إلى أن مصرف سوريا المركزي يملك حجم مخزون احتياطي من القطع الأجنبي يقدر بنحو 700 مليون دولار فقط.

اقرأ أيضاً: انتشار أوراق نقدية متآكلة من الليرة السورية بكميات كبيرة.. مصرف سوريا المركزي يوضح حول إمكانية استبدالها

وعلى الرغم من امتناع البنك المركزي السوري عن إصدار أي بيانات أو تفاصيل حول ما يملكه من قطع أجنبي أو احتياطي من الذهب، إلا أن الخبير أفاد بأن مخزون المركزي من الدولار لا يتخطى الـ 500 مليون دولار أمريكي في أفضل الأحوال في عام 2024 الجاري.

وحول مخزون مصرف سوريا المركزي الاحيتاطي من الذهب، فإن عدة مصادر اقتصادية محلية وعالمية، من بينها مجلس الذهب العالمي، قد أكدت على أن البنك المركزي السوري لا يزال يحتفظ باحتياطه من الذهب حتى يومناً هذا، حيث يقدر احتياطي الذهب لدى المصرف بنحو 25.82 طناً، إذ أن هذا الرقم مستقر منذ عام 2000 حتى عام 2024 بحسب بيانات المجلس العالمي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: