أخر الأخبار

نبات عشبي مهم تزدهر زراعته في سوريا ويتحول إلى كنز اقتصادي يدر ملايين الليرات شهرياً (فيديو)

نبات عشبي مهم تزدهر زراعته في سوريا ويتحول إلى كنز اقتصادي يدر ملايين الليرات شهرياً (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

ازدهرت في الآونة الأخيرة زراعة العديد من الأصناف الزراعية الجديدة في عدة مناطق سورية، حيث اتجه معظم المزارعين السوريين نحو زراعة أصناف زراعية تدر أرباح مالية كبيرة في ظل عدم وجود جدوى اقتصادية من الاستمرار في زراعة المزروعات التقليدية.

وشهدت زراعة بعض النباتات العشبية تطوراً ملحوظاً مؤخراً في العديد من المحافظات السورية، حيث ازدهرت زراعة نبات عشبي مهم في سوريا وتحول إلى كنز اقتصادي يدر ملايين الليرات شهرياً في موسمه على من ينجح بزراعته من المزارعين.

وبحسب تقارير محلية، فإن النبات العشبي هو “الزعفران” الذي يلقب تحت مسمى “الذهب الأحمر”، وذلك نظراً للمردود المادي المعتبر الذي يحصل عليه المزارعون من وراء زراعته، حيث تقارن الأرباح بالعائد الذي من الممكن الحصول عليه عند الاستثمار بالذهب.

وأشارت التقارير إلى أن زراعة الزعفران انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية في عدة مدن سورية، لاسيما المناطق الشمالية من البلاد، بالإضافة إلى المنطقة الوسطى التي نشطت فيها زراعته بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

وأضافت أن المساحة المزروعة من الزعفران في المنطقة الوسطى من سوريا قد بلغت نحو 20 دونم هذا الموسم، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج هذا الموسم من المياسم إلى نحو 25 كيلو غراماً.

ونوهت إلى أن توقعات المزارعين والخبراء في مجال الزراعة تشير إلى أن سعر الكيلو غرام الواحد من الزعفران قد يصل هذا الموسم إلى نحو 16 ألف دولار، حيث يعتبر هذا الرقم مبلغاً كبيراً لا يمكن الحصول عليه من زراعة الأصناف التقليدية التي كانت تزرع في المنطقة.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. مزارع ينجح في زراعة نموذج أولي من نبات عشبي يدر أرباح تضاهي الذهب (فيديو)

ووفقاً للمصادر، فإن زراعة الزعفران نجحت في العديد من المناطق السورية، حيث بلغ إجمالي المساحة المزروعة من هذا النبات العشبي في الرقة نحو 5 دونمات وفي درعا 3 دونمات وفي إدلب وما حولها أكثر من 15 دونماً.

وأفادت بأن هناك خطط لتوسيع وتطوير زراعة الزعفران في مناطق سورية جديدة، حيث يتجه عدد كبير من المزارعين إلى زراعة الأعشاب والنباتات العطرية والطبية التي من الممكن الحصول من خلالها على عائدات مالية كبيرة ومعتبرة.

وبحسب المصادر فإن هذا النبات العشبي الذي يسمى بالذهب الأحمر يباع بالغرام، وعليه طلب كبير على مستوى العالم، وذلك نظراً لاستخداماته في العديد من المجالات، لاسيما الطبية والتجميلية.

تجدر الإشارة إلى أن “الزعفران” يعد من أهم وأغلى أنواع التوابل في العالم، بالإضافة إلى أنه يساهم بشكل كبير في تقوية الأعصاب وتهدئة المعدة، فضلاً عن دوره الفعال في التخلص من الأرق والإرهاق ومعظم المشكلات الهضمية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: