أخر الأخبار

تقرير عسكري من واشنطن يُحذّر من تراجع الدور الأمريكي في سوريا

تقرير أمريكي عسكري يتحدث عن تدخل دولة جديدة كبرى في سوريا ويحذّر من تراجع الدور الأمريكي!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرة موقع “Breaking Defense” العسكري الأمريكي تقريراً جديداً تحدث من خلاله عن تطورات الأوضاع الميدانية على الأراضي السورية في الآونة الأخيرة.

وأشار التقرير إلى وجود تطورات تستدعي الوقوف عندها بما يخص تدخل دولة جديدة كبرى في سوريا ودخولها على خط الصـ.ـراع الروسي الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط.

وحذّر التقرير من اتخاذ إدارة “بايدن” قراراً بسـ.ـحب القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي من سوريا في ظل وجود نوايا مبيتة لدى الصين للاستفادة من ذلك الانسـ.ـحاب كجزء من مساعي “بكين” لتوسيع نفوذها بشكل أكبر في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط عموماً.

ولفت الموقع في تقريره إلى أن المطـ.ـامع الصينية تبدو واضحة في سوريا، بما في ذلك الأطمـ.ـاع  على الصعيد العسكري.

وأوضح أن لدى الصين أطمـ.ـاع عسكرية تسعى لتحقيقها بشكل منفرد عن حلفائها في سوريا، وذلك بالرغم من الدور السياسي الذي تلعبه “بكين” إلى جانب روسيا في الجهود المبذولة في الأمم المتحدة لحماية نظام بشار الأسد ومواجـ.ـهة النفوذ الغربي.

ونوه التقرير إلى أن الجنرال “كينيث ماكنزي” رئيس القيادة المركزية في قوات المشاة البحرية الأمريكية، صرح خلال زيارة أجراها إلى دول الخليج في مؤتمر صحفي أن منطقة الشرق الأوسط  تحولت بشكل كبير إلى منطقة منـ.ـافسة شـ.ـديدة بين القوى العظمى.

وأشار إلى أن “ماكنزي” أعرب عن اعتقاده بأنه بينما تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتعديل وضعها في المنطقة، ستنظر روسيا والصين عن كثب لمعرفة ما إذا كان هناك فراغ يمكن استغـ.ـلاله.

ولفت أن “ماكنزي” حذّر من أن روسيا والصين ربما تستخدمان مبيعاتهم للأسـ.ـلحة كـ “شماعة لتوسيع نفوذهما في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

وبحسب التقرير فإن موضوع تدخل الصين في سوريا من الناحية العسكرية ما يزال موضع جـ.ـدل بين الخبراء والمحللين.

ويرى الخبراء أن “بكين” تسعى بالفعل للتدخل في سوريا بشكل أكبر وأوسع، وذلك من أجل تحقيق مصالحها ومخططاتها.

في حين يستبعد آخرون أن يكون لدى الصين نوايا للانخـ.ـراط عسكرياً في سوريا، ويرجحون أن “بكين” لن تتخذ مثل هذا القرار في ظل تواجد الولايات المتحدة الأمريكية العسكري على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: بعد طول انتظار.. مسؤول أمريكي رفيع المستوى يتحدث عن الطريقة التي سيتعامل فيها “بايدن” مع نظام الأسد

لكن معظم الخبراء يؤكدون أن الصين ربما تدخل بشكل فوري، وذلك في حال صدقت التقارير التي أشارت إلى وجود نوايا لدى إدارة “بايدن” بتقلـ.ـيص التواجد العسكري الأمريكي في سوريا إلى الحد الأدنى في المرحلة المقبلة.

كما تحدث التقرير عن وجود مساعي روسية لتحقيق هـ.ـدف نهائي في سوريا، ألا وهو إخراج القوات الأمريكية بشكل كامل من الأراضي السورية.

وأشار إلى أن أكبر دليل على تلك المساعي الروسية، هو زيادة عدد عناصرها العسكريين في سوريا خلال النصف الأول من العام الجاري بشكل ملحوظ، فضلاً عن قطع القوات الروسية الطريق  على رتل عسكري أمريكي في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: