أخر الأخبار

حشود وتحركات عسكرية تنذر بعملية تركية وشيكة وقوات الأسد تستعد لمواجهة الجيش التركي شرق الفرات!

حشود وتحركات عسكرية تنذر بعملية تركية وشيكة وقوات الأسد تستعد لمواجهة الجيش التركي شرق الفرات!

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، خاصة في محيط بلدة “عين عيسى” شمال الرقة تحركات عسكرية غير مسبوقة من مختلف الأطراف تنذر بقرب بدء تركيا بتنفيذ عملية جديدة ضد قوات سوريا الديمقراطية شرق الفرات.

وأرسلت تركيا خلال الساعات القليلة الماضية تعزيزات عسكرية كبيرة إلى منطقة عمليات “نبع السلام” شمال شرق سوريا، حيث دخلت الأراضي السورية من المعابر الحدودية مع سوريا قرب ولاية “شانلي أورفا” التركية.

وأفادت مصادر محلية أن التحركات التي تشهدها المنطقة تدل على قرب تنفيذ تركيا بالتنسيق مع الجيش الوطني السوري عملية عسكرية جديدة للسيطرة على بلدة “عين عيسى” التي تقع على الطريق السريع “إم 4” شمال محافظة الرقة.

وأكدت المصادر أن بلدة “عين عيسى” قد شهدت في الأيام القليلة الماضية حركة نـ.ـزوح واسعة، بالتزامن مع تعزيز قوات سوريا الديمقراطية لمواقعها في محيط البلدة، الأمر الذي يعزز حدوث عمل عسكري تركي في المنطقة.

وأوضحت أن العملية التركية ربما ستبدأ بضوء أخضر من روسيا، وذلك بعد خروج القوات الروسية من البلدة في الآونة الأخيرة.

ويرجح معظم المحللين أن تبدأ تركيا عملية عسكرية محدودة خلال الأيام المقبلة، وذلك بهدف السيطرة على بلدة “عين عيسى” الاستراتيجية التي تعتبر مكسباً كبيراً للجانب التركي في حال سيطرته عليها.

فسيطرة تركيا على هذه البلدة تعني فصل مناطق قوات سوريا الديمقراطية وتحويلها إلى قسمين، بالإضافة إلى فرض حـ.ـصار على مدينة “عين العرب” التي تفصل مناطق عمليتي “درع الفرات” و”نبع السلام”، فضلاً عن قطع الطريق الدولي “إم 4” شمال الرقة.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يُصنف اللاجئين السوريين إلى فئتين ويطالب بعودة فئة واحدة منهم.. ماذا عن البقية؟

من جانبها، نشرت العديد من وسائل الإعلام التركية أخباراً تفيد بإرسال عدد كبير من قوات “الكوماندوز” التركي إلى مدينة “الباب” السورية.

وأشارت إلى أن ما يزيد عن 240 عنصر من قوات النخبة في الجيش التركي قد غادروا الأراضي التركية باتجاه شمال شرق سوريا، وذلك ضمن نطاق عملية “قوة السلام” وفق تعبيرها.

من جهته، أعلن النظام السوري أن قواته تستعد للمشاركة في المواجـ.ـهات المحتملة قرب بلدة “عين عيسى” في ريف محافظة الرقة قرب الحدود مع تركيا.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام، اليوم الثلاثاء، عن أمين فرع حزب البعث في محافظة الرقة “عبد العزيز عيسى” قوله إن النظام أرسل تعزيزات جديدة إلى المنطقة بهدف مواجـ.ـهة الجيش التركي في حال أقدمت تركيا على شن عملية عسكرية للسيطرة على بلدة “عين عيسى”.

اقرأ أيضاً: بعد مطالبتها مجلس الأمن بالتدخل الفوري في سوريا.. إسرائيل تبعث برسالة حاسمة لإيران ونظام الأسد!

تجدر الإشارة إلى التطورات الميدانية الأخيرة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، جاءت بعد أسابيع من تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” التي حذّر خلالها بأن بلاده ستبدأ عملاً عسكرياً شرق الفرات في أي لحظة.

وأوضح “أردوغان” حينها أن بلاده لن تبقى متفرجة حيال استمرار واشنطن وموسكو بعدم الالتزام بتعهداتهما بخصوص إبعاد قوات “قسد” عن الحدود التركية، متوعداً أن قوات بلاده ستقوم بفعل ذلك بمفردها في حال عدم مراعاة الولايات المتحدة وروسيا لمصالح وأمن تركيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: