جيفري يدلي بتصريحات هامة حول الوضع الميداني في إدلب ويضع خطاً أحمر على الأسد أن لا يتجاوزه!

جيفري يدلي بتصريحات هامة حول الوضع الميداني في إدلب ويضع خطاً أحمر على الأسد أن لا يتجاوزه!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جيمس جيفري” بتصريحات جديدة وهامة بشأن الوضع الميداني في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

كما وضع “جيفري” في معرض حديثه خطاً أحمر على رأس النظام السوري “بشار الأسد” أن لا يتجاوزه يتعلق بتوزع السيطرة على الأراضي السورية.

وأكد المسؤول الأمريكي أن بلاده لن تسمح لقوات الأسد بالسيطرة على أراضي جديدة في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وأوضح “جيفري” أن على النظام السوري أن يتأقلم مع هذا الواقع الجديد الذي ترى واشنطن أنه يدعم مسار عملية التسوية السياسية في البلاد.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كان لها دور كبير في الهدوء الذي تشهده سوريا في الآونة الأخيرة، مضيفا أنه يتعين على نظام الأسد أن لا يحاول أخذ مناطق جديدة في البلاد.

وقال “جيفري” في تصريحه بمقابلة مع “معهد بيروت”، إن سوريا أصبحت مستنقعاً، نظراً لوجود العديد من القوى الإقليمية والدولية إلى جانب جماعات تابعة لتلك الدول على الأراضي السورية.

وحول مستقبل محافظة إدلب والشمال السوري، نوه “جيفري” إلى أن بلاده تحرص على أن تبقى الأمور على ما هي عليه في تلك المنطقة.

ولفت أن الهدوء في إدلب وسوريا عموماً يمهد الطريق أمام مسار الحل السياسي الذي سيوفر الأمن والأمان للسوريين والدول المجاورة لسوريا.

اقرأ أيضاً: أردوغان يوجه رسالة حاسمة لروسيا عبر الجيش التركي في إدلب.. وخبراء يفسرون الخطوة التركية!

وشدد أن الولايات المتحدة الأمريكية ترى أنه من الضروري محاسبة نظام الأسد بسبب ممارساته ضد أبناء الشعب السوري طيلة السنوات الماضية.

وأوضح أنه ليس من واجب بلاده أن تحاسب “الأسد”، مشيراً أن واجبها ضمان أن يكون للسوريين رأي فيمن سيحكمهم خلال الفترة القادمة.

وأعاد “جيفري” التذكير بأن واشنطن لا تريد تغيير النظام في سوريا، وإنما تريد منه أن يغيّر أسلوبه، خاصة بما يتعلق بطريقة التعامل مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وعملية التسوية السياسية في سوريا.

أما بالنسبة للتواجد الروسي على الأراضي السورية، أشار “جيفري” إلى أن روسيا ليس بإمكانها أن تطمح بوضع نظام أمني إقليمي جديد في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن النظام الإقليمي والأمني في هذه المنطقة قد تشاركت في وضعه عدة دول منذ سبعينات القرن الماضي، من بينها أمريكا وتركيا وبعض الدول العربية.

اقرأ أيضاً: الأولى من نوعها.. أمريكا توجه رسالة هامة إلى الموالين لـ”بشار الأسد”.. هذا مضمونها..!

يُشار إلى أن تصريحات المبعوث الأمريكي “جيمس جيفري” جاءت بالتزامن مع تصريحات أدلى بها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس حول عدم قبول تركيا بأي خطوة قد تزيد من معــ.ـاناة السوريين في إدلب والشمال السوري.

كما أكد الرئيس التركي أن القوات التركية ستقف في وجه أي عمل عسكري تقوم به قوات النظام السوري للتقدم جنوب محافظة إدلب، في خطوة اعتبرها العديد من المحللين بأنها رسالة حاسمة من “أردوغان” لروسيا بشأن الوضع الميداني شمال سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: