أخر الأخبار

تطورات عاجلة من العاصمة السورية.. ماذا يحـ.ـدث في دمشق..؟

تطورات عاجلة من العاصمة السورية.. ماذا يحـ.ـدث في دمشق..؟ .. إليكم التفاصيل بالكامل!!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر محلية مطلعة عن تطورات عاجلة شهدتها العاصمة السورية “دمشق” خلال الساعات القليلة الماضية، لاسيما بما يتعـلـق بمسألة استنـ.ـفـار الأجهزة الأمـ.ـنية التابعة للنظـ.ـام السوري فـي معـظـم أحـيـاء مـديـنة دمشق والعـديـد مـن المناطق والبلدات المحيطة بـهـا.

وأوضحت المصادر في حديث لموقع “طيف بوست” أن الاستنـ.ـفار الأمـ.ـني يأتي لسببين رئيسيين، أولهما يتعلق  بسعر صرف الليرة السورية والآخر يتعلق بالدراما الرمضانية والأعمال السورية التي تعرض على القنوات الفضائية.

وبينت أن المكتب الاقتصادي في القصر الجمهوري تفاجئ من عدم تضاعف حجم الحوالات الواردة إلى البلاد خلال في موسم رمضان كما هو الحال كل عام، حيث بلغت كمية الحوالات التي وصلت إلى سوريا من المغتربين هذا العام ثلث كميتها في الأعوام القليلة الفائتة.

وأشارت إلى أن ذلك جاء على الرغم من الإجراءات المتخذة والمتمثلة برفع سعر صرف الدولار في النشرات الرسمية من أجل الاستحواذ على سوق الحوالات، لذلك جاءت الأوامر بالعودة إلى النهج القديم المتمثل بالتضييق على المتعاملين بغير الليرة السورية.

ونوهت إلى أن الأوامر جاءت بشن حملات على العديد من الشركات من أجل مصادرة الدولار، لاسيما أن معظم الشركات ورجال الأعمال تعاملوا بأريحية مع القطع الأجنبي مؤخراً ظناً منهم النظـ.ـام سمح بالتعامل بغير الليرة مع صدور العديد من القرارات التي تدل على ذلك.

وبالانتقال إلى السبب الآخر للاستنـ.ـفار الأمـ.ـني في دمشق وضواحيها، فأشارت المصادر إلى وصول أوامر من القصر بشأن مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” الذي يسلط الضوء على كواليس السلطة في سوريا وطريقة وصول “الأسد” إلى الحكم والخلافات بين أفراد الأسرة الحاكمة.

ولفتت إلى أن النظـ.ـام ومع ارتفاع نسـ.ـب مشاهدة المسلسل في الداخل السوري لم يعد بوسعه إلا اللجوء إلى الخيار الأمـ.ـني من أجل إرهـ.ـاب الناس وإجبارهم على ترك متابع العمل الذي على ما يبدو قـ.ـض مضـ.ـاجع آل الأسـ.ـد.

وبحسب المصادر فإن حالة الهدوء غير المعتادة في شوارع دمشق عند الساعة العاشرة مساءً الذي يعرض فيها المسلسل بدأت تشعر النظـ.ـام بالقلق، لاسيما أنه يدرك تماماً أن معظم الناس في مناطق سيطرته يشاهدون العمل بالسر.

وأفادت المصادر أن النظـ.ـام على علم بأن فراغ الشوارع في دمشق يعود إلى انشغال السوريين بمشاهدة “هداك المسلسل”، حيث بدأ الشعب السوري يرمز لمسلسل “ابتسم أيها الجنرال” بهذه العبارة عن حديثهم بصوت خافت عنه.

وأشارت ذات المصادر إلى أن تعامل السوريين مع مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” واستخدام عبارة “هداك المسلسل” للإشارة إليه يذكرنا بطريقة تعامل الشعب السوري مع “الدولار” والترميز له بمفردة “الشوئسمو” بعد قرار تجـ.ـريم التعامل بغير الليرة السورية.

ووفقاً للمصادر فإن النظـ.ـام يتجه للتعامل مع مشاهدي مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” بذات الطريقة التي تعامل فيها مع تجار السوق السوداء الذين يتعاملون بالقطع الأجنبي.

اقرأ أيضاً: آل الأسد يفقدون صوابهم ويلاحقون الفنان “مكسيم خليل” مع بدء عرض مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن عدة شخصيات من آل الأسـ.ـد قامت خلال الساعات القليلة الماضية بهـ.ـاجمة المسلسل وبطله الفنان “مكسيم خليل”.

واتهمت كل من منال وريم الأسد، الممثل السوري المـعـارض “مكسيم خليل” بالخيـ.ـانة، وذلك بالتـ.ـزامن مع تصاعد أحداث مسلسل “ابتسم أيها الجنرال”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: