أخر الأخبار

“تطورات هامة”.. أمريكا تكثف تحركاتها وتحشد حلفائها لقلب الطاولة على رأس “بوتين” في سوريا وأوكرانيا!

“تطورات هامة”.. أمريكا تكثف تحركاتها وتحشد حلفائها لقلب الطاولة على رأس “بوتين” في سوريا وأوكرانيا!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن تحركات مكثفة تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية عبر حشد حلفائها من أجل تغيير المعادلة وقلب الطاولة على رأس روسيا والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في كل من سوريا وأوكرانيا خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة.

ونوهت المصادر أن الإدارة الأمريكية أدركت أنها ارتكبت أخطاء فادحة في الآونة الأخيرة بما يتعلق بتعاملها مع بعض الملفات ذات الاهتمام المشترك مع روسيا، وفي مقدمتها الملف السوري الذي تركت حيزاً كبيراً منه لموسكو.

وضمن هذا السياق، نشرت صفحة السفارة الأمريكية في دمشق تغريدة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ذكرت خلاله أن مساعد وزير الخـ.ـارجية لشؤون الشرق الأوسط والمبعوث الأمريكي الخـ.ـاص إلى سوريا “إيثان غولدريتش”، أجرى اجتماعات موسعة مع مبعوثي الـ.ـدول حول العـ.ـالم بشأن الملف السوري.

وأوضحت أن المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري ناقش في مدينة “جنيف” مع المبعوثين الآخرين سبل الضغط من أجل دفع مختلف الأطراف في سوريا نحو المضي قدماً في مسار العملية السياسية والتوصل إلى حل حقيقي وشامل ينهي معـ.ـاناة السوريين.

وبينت صفحة السفارة في تغريدتها أن اللقاءات التي أجراها “غولدريتش” مع المسؤولين عن الملف السوري تمت على هامش اجتمـ.ـاعات الجولة السابعة للجـ.ـنة الدستورية السورية التي اختتمت قبل أيام.

ووفقاً للسفارة الأمريكية، فإن “غولدريتش” التقى مع المنسق الخاص لسوريا في وزارة الخارجية اليابنية “أكيرا أندو”، مشيرة إلى أن الجانبين اتفاقا على ضرورة تكثيف الجهود والتنسيق الدولي من أجل التـ.ـوصل إلى سلام مسـ.ـتدام في سوريا.

كما التقى المبعوث الأمريكي، المسؤول الكندي لشؤون سوريا “راستا داي”، وناقشا “استراتيـ.ـجــيات التحرك نحـ.ـو حل سياسي للصـ.راع السوري، بما يتماشى مع قـ.ـرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وأشارت إلى أن “غولدريتش” التقى أيضاً مع المبعوثة النرويجية الخـ.ـاصة إلى سوريا “هيلدا هارالدستار”، وناقش معها، الحـ.ـاجة إلى توسـ.ـيع نطـ.ـاق وصول المسـ.ـاعـ.ـدات الإنسانية إلى سـ.ـوريا، والتحـ.ـرك نحو تجـ.ـديد الوصـ.ـول عبر الحدود بموجـ.ـب قرار مجلس الأمن الـ.ـدولي رقم 2585”.

ويأتي هذا الحراك الأمريكي المكثف وسط الحديث عن توجهات لدى إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” للضغط على روسيا بشكل كبير في سوريا وأوكرانيا خلال الفترة المقبلة.

وبحسب تقارير صحفية فإن هناك خطة أمريكية لضـ.ـرب المصالح الروسية في سوريا، خاصةً وأن الدول الغربية قد أدركت أن روسيا وضعت في خاصرة الناتو قواعد عسكــ.ـرية لاستخدامها ضد دول الحلف عند الحاجة، وذلك في إشارة إلى قاعدة “حميميم” في ريف محافظة اللاذقية، بالإضافة إلى القاعدة العسكـ.ـرية البحرية التابعة لروسيا في مدينة طرطوس على  الساحل السوري.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تـ.ـدلي بأقوى تصريح منذ سنوات بشأن الملف السوري ومصير بشار الأسد!

تجدر الإشارة إلى أن القيادة الروسية كانت قد توقعت مع بداية عمليتها العسكـ.ـرية ضد أوكرانيا بأن الولايات المتحدة قد تتجه للتصـ.ـعيد في سوريا ضد قواتها من أجل الضغط على موسكو لإيقاف تقدمها داخل الأراضي الأوكرانية.

في حين رجح العديد من المحللين والخبراء العسكـ.ـريين أن تكون هناك تداعيات كبرى للغـ.ـزو الروسي ضد أوكرانيا على الوضع الميداني في سوريا في قادم الأيام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: