أخر الأخبار

انتشار عملة مزورة من فئة 5000 ليرة في الأسواق السورية.. إليكم طريقة تمييزها (صورة)

انتشار عملة مزورة من فئة 5000 ليرة في الأسواق السورية.. إليكم طريقة تمييزها (صورة)

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت وسائل إعلام محلية رسمية صحة الأنباء والمعلومات التي تم تداولها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية حول انتشار عملة وأوراق نقدية مزورة من فئة الـ 5000 ليرة سورية يتم تداولها في الأسواق السورية.

وحذرت وسائل الإعلام المواطنين من التعامل بالورقة النقدية المزورة التي انتشرت بكثرة داخل سوريا خلال الأيام القليلة الماضية.

وحول الطريقة التي من الممكن أن يتم فيها تمييز الورقة النقدية الأصلية من المزورة بما يخص فئة الـ 5000 ليرة سورية، نوه موقع “أثر برس” المحلي أن كشف هذه الفئة النقدية يمكن من خلال 3 أشياء يجب التدقيق فيها.

عملة مزورة 5000 ليرة

وأوضح أن الأشياء التي يجب التدقيق فيها تتمثل بالعلامة المائية (5000)، فهي في العملة المزورة تكون غير واضحة وباهتة، أما في العملة الأصلية فتكون واضحة بشكل كامل.

وأضاف أن العلامة الثانية التي تشير إلى أن العملة أصلية هي عدم وجود ثقوب عند تعريض القطعة النقدية إلى الضوء.

أما بالنسبة للأمر الثالث الذي يجب التدقيق عليه فيتمثل بأن الأرقام التسلسلية في العملة المزورة تكون مكررة، كما هو موضح في الصورى أعلاه.

وسبق أن نشر البنك المركزي تعميماً عند إصداره لفئة الـ 5000 ليرة سورية، حيث أشار البنك إلى مزايا الفئة النقدية (5000 ليرة)، إذ تتمثل المزايا بأن طباعتها نافرة بعض الشيء، الأمر الذي يضفي على الورقة خشونة من السهل تمييزها.

ونوه البنك المركزي إلى أن فئة الـ 5000 ليرة سورية تتميز بوجود علامة بشكل نجـ.ـمة في أسفل يسار الـ.ـورقة تظهر بلون مـ.ـوحـ.ـد عند النظر إلى الـ.ـورقة بشكل مباشر، في حين يظهر رقـ.ـم الفـ.ـئـ.ـة 5000 بألـ.ـوان متعددة عـ.ـندما تلــ.ـوى الورقة.

كما لفت إلى أن الورقة تحوي عـ.ـلامـ.ـة على شكل نجـ.مـ.ـة تكتمل معـ.ـالمـ.ـها الموجـ.ـودة على وجهي الـ.ـورقـ.ـة عند النظـ.ـر إلى الـ.ـورقـ.ـة عبر الضـ.ـوء.

أما الوجه الخلفي للورقة النقدية، فإنها تحتوي على تخــ.ـريـ.ـم مجـ.ـهـ.ـري للرقم (5000) يظـ.ـهـ.ـر بشكل عـ.ـامـ.ـودي في وسط الجـ.ـهـ.ـة اليسرى من الـ.ـورقـ.ـة عند النظر إليها بمـ.ـواجـ.ـهة الضوء.

وقد أعلن البنك المركزي السوري عن طرح ورقة الـ 5000 ليرة سورية للتداول رسمياً في الأسواق السورية مطلع عام 2021 الماضي.

وأشار المصرف المركزي في بيان رسمي حينها إلى أن ورقة الـ 5000 ليرة سورية تمت طباعتها في عام 2019 كـ.ـإجـ.ـراء لتأمين احتيـ.ـاجات الأسواق من جميع فئــ.ـات الأوراق النقدية.

وادعى البنك في تلك الأثناء أن هذه الفئة ستضمن تسهيل المعـ.ـامـ.ـلات النقدية إلى جانب تخفـ.ـيض تكاليفها وإسهـ.ـامـ.ـها في مواجـ.ـهة تداعيات ارتفاع معدلات التضخم في سوريا خلال الأعوام الفائتة.

يأتي ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه عمليات تزوير العملة في سوريا بكثرة في الآونة الأخيرة، لاسيما في ظل استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية وما رافق ذلك من انتشار للفقـ.ـر والفسـ.ـاد في البلاد.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي يعلق رسمياً على أنباء طرح ورقة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية للتداول قريباً!

تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي السوري كان قد علق بشكل رسمي يوم أمس على الأنباء المتداولة حول قرب طرح فئة نقدية جديدة قيمتها 10 آلاف ليرة سورية للتداول في الأسواق السورية.

ونفى مدير الخزينة في البنك المركزي في سوريا “إياد بلال” في تصريحات لإذاعة شام إف إم المحلية وجود أي توجهات لدى البنك لطرح فئة نقدية قيمتها عشرة آلاف ليرة سورية حالياً.

كما أكد “بلال” أيضاً عدم وجود أي نية لدى البنك المركزي بطـ.ـرح أي فئـ.ـة من الفئات المتداولة في الوقت الحالي بتصميم أو شكل جـ.ـديد.

في حين نوه خبراء في الشأن الاقتصادي إلى أن نفي البنك المركزي السورية نيته لطرح فئة نقدية جديدة بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية يعد بمثابة تأكيد على قرب طرحها للتداول في الأسواق قريباً، وذلك بالاستناد إلى حالات سابقة مشابهة حدثت قبل طرح فئتي الـ 2000 والـ 5000 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: تزامناً مع استمرار الانهيار الاقتصادي.. هل تتجه دمشق للتعامل بالروبل بدل الليرة السورية وما عواقب ذلك؟

الجدير بالذكر أن الليرة السورية تشهد في الفترة الحالية انخفاضات متتالية في قيمتها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات، حيث وصل سعر صرفها إلى مستويات قريبة من الـ 4000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد خلال الأيام القليلة الماضية.

هذا وتشير معظم التوقعـ.ـات إلى أن الليرة السورية متجـ.ـهة نحو تسجيل المزيد من الانخـ.ـفاض بقيمتها خلال تعاملات الشهرين المقبلين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: