أخر الأخبار

تصريح أمريكي مفـ.ـاجئ ودعوة صريحة لترقب سقوط “بشار الأسد”.. هل باتت أيامه معدودة؟

تصريح أمريكي مفاجئ ودعوة صريحة لترقب سقوط “بشار الأسد”.. هل باتت أيامه معدودة؟

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى المبعوث الأمريكي السابق الخاص بالملف السوري “جويل ريبورن” بتصريحات جديدة هامة ومفاجئة، حيث اعتبرها العديد من المحللين والمراقبين بأنها دعوة صريحة لترقب سقوط  “بشار الأسد” خلال الفترة القادمة التي من المرجح أن تكون مليئة بالأحداث والمتغيرات.

وربط “ريبورن” مصير رأس النظام السوري “بشار الأسد” بمصير نظيره الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، والتطورات التي سيشهدها الوضع الميداني في أوكـ.ـرانـ.ـيا خلال المرحلة المقبلة، لاسيما في كل من منطقة خيـ.ـرسون وشبه جزيرة القـ.ـرم.

وقال المبعوث الأمريكي السابق الخاص بالملف السوري في تغريدة جديدة له عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “إن مـ.ـصير بشار الأسد سيتحدد في خيـ.ـرسون وشبه جزيرة القــ.ـرم”، على حد قوله.

وأوضح “ريبورن قائلاً: “إذا خسـ.ـر فلاديمير بوتين حـ.ـربـ.ـه في أوكـ.ـرانـ.ـيا، فسيخسـ.ـر بشار الأسد في نهاية المطاف حـ.ـربـ.ـه في سوريا”، وفق وصفه.

وأضاف بالقول: “وإذا سـ.ـقـ.ـط بوتين من الســلطة في موسكو، فـســوف يسـقـ.ـط بشار الأسد من الســلــطـة في دمشق”، في دعوة واضحة وصريحة ترقب سقـ.ـوط الأسد في حال سقـ.ـط بوتين خلال الفترة القادمة نتيجة تدهـ.ـور في روسـ.ـيا بعد الغـ.ـزو الروسي لأوكـ.ـرانيا.

ويأتي تصريح “ريبورن” المفاجئ بعد بومين من انتقـ.ـاده أطرافاً دولية لم يذكر اسمها، بسبب ما وصفه بالتهدئة الانهـ.ـزامـ.ـية في سوريا وترك الساحة على الأراضي السورية للأسد وإيـ.ـران.

وكتب المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا في تغريدته قبل يومين: “بالنسبة للبعـ.ـض، مهما كانت القـ.ـضية في سوريا، فـ.ـإن جوابهم دائماً يتلـ.ـخص في التـ.ـوقـ.ـف عن الضـ.ـغـ.ـط على الأسد وإيـ.ـران”.

وأردف بالقول: “ويجـ.ـادلون بأن الوقـ.ـت قد حان لخروج الولايـ.ـات المتحدة وتـ.ـرك الأسد وإيـ.ـران يشـ.ـقـ.ـان طريقهما.. إن وضـ.ـع علامة (الواقـ.ـعـ.ـية) على التهدئة الانـ.ـهـ.ـزامية لا يجعلها واقـ.ـعـــ.ـية”، على حد تعبيره.

ويعتبر “ريبورن” من أشـ.ـد المعارضين في الإدارة الأمريكية لبقاء رأس النظام السوري “بشار الأسد” في السلطة أو إجراء أي حوار أو تطبيع معه.

ودائماً ما يشـ.ـدد “ريبورن” على أن الحل الحقيقي والشامل في سوريا لن يكون إلا من خلال تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشكل كامل، مؤكداً أن أي مسار آخر للحل لا يمكن أن يساهم في التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري.

وقال في تصريح سابق نقلته وسائل إعلام غربية: “لا توجد عـ.ـودة إلى ما قبل 2011.. سوريا التي نعرفها لن تـ.ـعـ.ـود ولا يعلم أحد كـ.ـيـ.ف ستكون سوريا الجــ.ـديدة”.

ونوه “ريبورن” في تصريحاته السابقة إلى أن سوريا الجديدة ستكون بدون الأسد، مؤكداً أن كل المحاولات المختلفة للإبقاء على الأسد مصيرها الفـ.ـشـ.ـل ولن تعود سوريا كما كانت، وفق وصفه.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع التطورات الميدانية في الشمال.. قرار أمريكي مفـ.ـاجئ بشأن سوريا وتحرك روسي تركي مشترك!

وأضاف: “بالطـ.ـبع لا ألـ.ـوم الشـ.ـعـ.ـب السوري على شعوره بالخـ.ـيـ.ـبة وفقدانه لأمـ.ـل للحل، أنا نفـ.ـسـ.ـي أشعر بالخـ.ـيـ.ـبة من المجتمع الـ.ـدولـ.ـي والولايـ.ـات المتـ.ـحـ.ـدة، رغم كـ.ـونـ.ـي جزءاً منه سابقاً”.

الجدير بالذكر أن “جويل ريبورن” شغل منصب المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري من يوليو/ تموز عام 2018 حتى يناير/ كانون الثاني عام 2021.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: