أخر الأخبار

مصادر تتحدث قرار روسي مفـ.ـاجئ سيخلط جميع الأوراق في سوريا وتكشــ.ـف عن مفاوضات سرية!

مصادر تتحدث قرار روسي مفاجئ سيخلط جميع الأوراق في سوريا وتكشــ.ـف عن مفاوضات سرية!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن قرار مفاجئ اتخذته القيادة الروسية مؤخراً يتعلق بتواجد وتوزع عناصر الجـ.ـيش الروسي المنتشرين في العديد من المناطق على امتداد الأراضي السورية، مشيرة إلى أن القرار الروسي من شأنه أن يخط جميع الأوراق في سوريا.

ونقل موقع “باسنيوز” عن مصدر كـ.ـردي مطلع قوله إن الروس قرروا الانسحاب من كافة المناطق الداخلية في سوريا باتجاه الساحل السوري والقواعد الروسية المتواجدة في طرطوس واللاذقية.

وأوضح المصدر أن روسيا تقود حالياً مفاوضات سرية غير معلنة بين نظام الأسد وقيادة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من أجل ملأ الفراغ الذي سيتركه الانسحاب الروسي من المناطق الداخلية في سوريا.

وبيّن أن روسيا متخوفة من أن الفراغ الذي ستتركه في عدة مناطق قد تستغله “دا.عش” أو أي فصائل أخرى، لذلك فهي تضغط باتجاه عقد تفاهمات بين النظام و”قسد” في أسرع وقت ممكن مع إصرارها على ضرورة إنجاز هذه التفاهمات بين الطرفين سريعاً مهما كلف الأمر.

ووفقاً للمصدر فإن “قسد” طلبت من الروس أن يعترف نظام الأسد بها وبالإدارة الذاتية دستورياً، موضحاً أن النظام لا زال يرفض بأي شكل من الأشكال هذا الطرح، وذلك نظراً لأنه يشعر بأن وضعه حالياً أقوى وأفضل من ذي قبل، لذلك لن يقدم تنازلات كبيرة ولن يمنح سوى بعض الفتات.

ولفت ذات المصدر إلى أن المفاوضات التي تجري بين نظام الأسد وقيادة “قسد” برعاية مباشرة من قبل روسيا لم يتمخض عنها أي نتائج إيجابية حتى اللحظة، وذلك على الرغم من إصرار روسي على إحراز تقدم ملموس وعقد تفاهمات بين دمشق وقسد سريعاً.

وبحسب المصدر فإنه ورغم عدم إحراز تقدم في المفاوضات إلا أن الروس مصممين على إنجاز اتفاق بين النظام وقسد، مشيراً أن المباحثات والحوارات لا تزال جارية حالياً في العاصمة السورية دمشق وبسرية تامة.

وكشف أن الوفد الكردي الذي يفاوض النظام في دمشق يترأسه يترأسه نائـــ.ـب الرئـ.ـاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة “بدرن جيا كـ.ـورد”، مع طاقم رفـ.ـيع المستوى أبـ.ـدى المرونة اللازمة خلال اللقـ.ـاءات للتوصل إلى اتفاق مع النظـ.ـام.

وأوضح المصدر أن المباحثات تجري حالياً بين الطرفين حول إمكانية هيـ.ـكلية “قسد” إلى جـ.ـيش النظـ.ـام، وكذلك الاعتـ.ـراف بالإدارة الــ.ـذاتية فضلاً عن مناقشة ملـ.فـ.ات أخرى مثل النفط والمعـ.ـابر.

اقرأ أيضاً: “تحرك دولي عاجل”.. أمريكا تطلق تصريحات نارية بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبوتين وبشار الأسد!

وأشار المصدر في معرض حديثه إلى أن القيادة الروسية تريد من قيادة “قسد” أن تدعم نظام الأسد وأن تقف إلى جانبه خلال المرحلة المقبلة التي ستشهد انسحاباً روسياً من المناطق الداخلية في سوريا نحو المنطقة الساحلية شمال غرب سوريا.

ولفت في ختام حديثه إلى أنه ورغم عدم إحراز تقدم في في المفاوضات التي تجري بين النظام و”قسد” وترعاها روسيا بشكل مباشر، إلا أن الروس نجحوا حتى اللحظة في جعل الطرفين ينسقان أمنياً وعسكرياً على أعلى المستويات في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: