أخر الأخبار

“بشار الأسد لا يملك من أمره شيئاً”.. صحيفة دولية تتحدث عن الحاكم الفعلي لسوريا!

“بشار الأسد لا يملك من أمره شيئاً”.. صحيفة دولية تتحدث عن الحاكم الفعلي لسوريا!

طيف بوست – فريق التحرير

سلطت تقارير صحفية دولية الضوء على المتحكم الأول في صناعة القرار في سوريا في المرحلة الراهنة، مشيرة إلى أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” لا يملك من أمره شيئاً، فهو لا يتعدى كونه رئيساً على الورق ليس لديه أي صلاحيات، وفق التقارير.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “بيرلنغكسا” الدنماركية، تقريراً مطولاً تحدثت خلاله عن المظاهر التي انتشرت في سوريا مؤخراً تزامناً مع الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا.

واعتبرت الصحيفة أن انتشار صور الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في مناطق سيطرة النظام على نطاق واسع خلال الأيام القليلة الماضية، بالإضافة إلى استخدام المؤيدين للنظام حرف “Z” الذي تضعه القوات الروسية على آلياتها العسكـ.ـرية، تشير إلى أن “بشار الأسد” مجرد رئيس على الورق لا أكثر ولا أقل.

ونوهت الصحيفة في سياق تقريرها إلى أن تلك المظاهر التي انتشرت ضمن مناطق سيطرة النظام بسوريا مؤخراً، تدل وبشكل واضح أن سوريا يحكمها الكرملين عملياً.

وذكرت الصحيفة في التقرير الذي حمل عنوان: “هنا لديهم هـ.ـوس بوتين: ملصقات عمـ.ـلاقة في المدينة والجــ.ـنود يستعدون للقـ.ـتـ.ـال من أجل أبو علي”.

وقارن التقرير بين موقف الموالين للنظام والمعارضين له حيال مجريات الأحداث في أوكرانيا، مشيرة إلى وجود فوارق واضحة بين الموقفين.

وأوضح أن الموالين للنظام والتابعين له يعربون عن استعدادهم للانتقال إلى أوكرانيا ومساندة روسيا في حـ.ـربها ضد الأوكرانيين، بينما يبدي المعارضين للنظام الذين قـ.ـصـ.ـفوا من روسيا نفسها تعاطفهم مع الشعب الأوكراني كونهم يتعرضون لذات المعـ.ـاناة.

ولفت إلى وجود حالة استعداد لدى الموالين للقـ.ـتـ.ـال في أوكرانيا إلى جانب القـ.ـوات الروسية، مبيناً أن الحـ.ـالة الكرنفالية في جـ.ـامعـ.ـات سورية مؤيدة لقـ.ـصـ.ـف أوكرانيا أثـ.ـارت انتباه الكثيرين”.

كما أشارت الصحيفة في معرض حديثها إلى أن نظام الأسد يستغـ.ـل السكان في مناطق سيطرته ويجبرهم على إظهار دعم روسيا وبوتين، بما في ذلك رسم حرف “Z” على أجساد الطلاب الجامعيين واستخدامه على مواقع التواصل الاجتماعي وصور بروفايلات المؤيدين للنظام.

ونوهت إلى أن ما سبق لم يكن في موسكو أو سانت بطرسبرغ أو أي مدينة روسية أخرى، بل حدث في سوريا التي صوتت خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي ضد وقف الحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا.

وختمت الصحيفة تقريرها بالتأكيد على أن المظاهر التي انتشرت في سوريا مؤخراً تشير إلى أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” يعتبر رئيساً مجرداً من كامل الصلاحيات ولا يملك من أمره شيئاً، وأن الحاكم الفعلي لسوريا والمتحكم الأول بمستقبل البلاد ومصير السوريين هو “الكرملين”.

اقرأ أيضاً: “بشار الأسد في آخر أيامه”.. مصادر تتحدث عن خطة أمريكية لدعم المعارضة ستقلب الموازين في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن الفنان والممثل السوري الموالي للنظام “معن عبد الحق” كان قد أثار جدلاً واسعاً خلال الأيام القليلة الماضية بعد إعلانه بطريقة مستفزة أنه يدعم الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا.

ونشر “عبد الحق” صورة له عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” رافعاً علامة النصر، وتظهر سيارته خلفه في الصور وعليها إشارة “Z” تعبيراً عن ولائه المطلق للنظام وحلفائه الروس.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: