أخر الأخبار

بشار الأسد يصدر مرسوماً مهماً وحديث عن توجيهات مباشرة وصلته من بوتين

بشار الأسد يصدر مرسوماً مهماً وحديث عن توجيهات مباشرة وصلته من بوتين

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” صباح اليوم الأربعاء 21 كانون الأول/ ديسمبر، مرسوماً تشريعياً جديداً وصف بالمهم، ينص على منح عفو عام على كافة الجـ.ـرائـ.ـم التي تم ارتكابها قبل تاريخ اليوم، حيث حمل المرسوم التشريعي الجديد رقم 24 لعام 2022.

وبحسب وسائل إعلام رسمية تابعة للنظام السوري، فإن المرسوم يشمل العفو عن كامل العقوبة في المخالفات والجـ.ـنح، وعن كامل العقوبة في جريـ.ـمتي الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عليها في المادتين رقم (100) و(101) من قانون العقـ.ـوبات العسكرية الصادر في المرسوم التشريعي رقم (61) عام 1950.

ووفقاً للمرسوم الجديد فإن العفولم يشمل بعض الفئات، لاسيما المتوارين عن الأنظار والفـ.ـارين عن وجه العدالة إلا في حال سلموا أنفسهم خلال 3 أشهر بما يتعلق بالفرار الداخلي.

وأما بالنسبة للفرار الخارجي فإن المهمة الممنوحة للمتوارين عن الأنظار والفارين عن وجه العدالة، فهي أربعة أشهر من تاريخ صدور المرسوم.

كما يستثني المرسوم من شمول العفو عدد من الجـ.ـرائم النصوص عليها في قانوني العقـ.ـوبات والعقـ.ـوبات العسكرية والجـ.ـرائم التي تمت الإشارة إليها في عدد من المراسيم التشريعية والقوانين الأخرى.

وتزامناً مع مرسوم العفو الجديد الذي أصدره “بشار الأسد” اليوم صباحاً، كشفت مصادر صحفية عن توجيهات جديدة وصلت إلى دمشق مصدرها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

وأوضحت المصادر أن قرار العفو جاء بتوجيهات مباشرة من قبل “بوتين” الذي أمر “الأسد” بإصدار المرسوم في ضوء المفاوضات الجارية حالياً بين روسيا وتركيا بخصوص الملف السوري وإعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة.

وبينت المصادر أن روسيا تحاول تقديم ضمانات وتعهدات لتركيا بخصوص عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في حال أقدمت تركيا على إعادة علاقاتها مع نظام الأسد.

وبحسب المصادر فإن “بوتين” يريد طمأنة تركيا بأنه سيكون الضامن الأول لمسألة عودة اللاجئين السوريين وعدم تعرضهم لأي للاعتـ.ـقال أو مسألة في حال عودتهم إلى بلادهم.

وأضافت بأن المرحلة المقبلة ستكون مليئة بالمتغيرات التي تتعلق بالمسار الجديد الذي تقوده روسيا لفرض حل جديد في سوريا يعتمد بالدرجة الأولى على تقريب وجهات النظر بين النظام وتركيا من جهة، وبين النظام وتركيا والإدارة الذاتية من جهة أخرى.

ولفتت المصادر أنه في ضوء المسار الجديد من المرجح أن يصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” العديد من المراسيم التشريعية التي تشجع اللاجئين السوريين على العودة إلى قراهم وبلداتهم الواقعة تحت سيطرة النظام خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: وسائل إعلام روسية تكشـ.ـف عن حدث كبير قادم في سوريا وتحذر من ضربة قاضية ستوجه لنظام الأسد

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية والإعلامية كانت قد تحدثت في الآونة الأخيرة عن تغيرات كبرى بالطريقة التي تتعامل معها القيادة الروسية مع بشار الأسد وتطورات الأوضاع على الساحة السورية.

ونوهت التقارير إلى أن الروس في ضوء انشغالهم الكبير في الملف الأوكـ.ـراني واعتباره أولوية لهم، بدأوا يقلصوا من اهتمامهم بالملف السوري بالتزامن مع استعدادهم لتقديم بعض التنازلات في سوريا من أجل التفرغ للوضع في أوكـ.ـرانيا بشكل أكبر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: