أخر الأخبار

الطقس.. أجواء باردة في الطريق إلينا وثلوج متوقعة مع تشكل صقيع عام على ارتفاعات منخفضة

الطقس.. أجواء باردة في الطريق إلينا وثلوج متوقعة مع تشكل صقيع عام على ارتفاعات منخفضة

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت العديد من المواقع المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية لمنطقة بلاد الشام عموماً وسوريا بشكل خاص على أن المنطقة على موعد مع تغيرات كبيرة في المنظومة الطقسية التي تؤثر عليها سواءً من ناحية المنخفضات الجوية أو الهطولات المطرية والثلجية والصقيع.

وبينت المواقع أن الأجواء الباردة والصقيعية في طريقها إلينا، مشيرة إلى أن منخفضات متواترة ستؤثر على طقس البلاد خلال الأيام القليلة المقبلة، متوقعة هطول كميات جيدة من الأمطار.

كما رجحت تساقط الثلوج على ارتفاعات متوسطة قد تطال المناطق ذات الارتفاعات المنخفضة عن سطح البحر بشكل عشوائي الأسبوع القادم.

وحذرت المواقع ومديرات الأرصاد الجوية في عدة بلدان في منطقة بلاد الشام من وجود احتمال كبير لتشكل الصقيع على مناطق واسعة في المنطقة وعلى ارتفاعات منخفضة.

من جهته، قال الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” في منشور له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إن البلاد على موعد مع منخفضين متوسطين ماطرين والثلوج متوقعة الأسبوع المقبل.

ولفت “كيلاني” في سياق منشوره إلى أن احتمال تأثر بلادنا بالمنخفضين هي 60 بالمئة، وذلك بموجب بيانات اليوم المتعلقة بالمنظومة الطقسية التي تؤثر على طقس مناطق شرق المتوسط.

وحول طقس الأيام القليلة القادمة، أشار “كيلاني” إلى أن طقس يوم غد الخميس 22 ديسمبر من المتوقع أن يكون غائماً جزئياً مع أجواء ضبابية عموماً وزخات مطرية عشوائية تطال المناطق الشرقية ومنطقة الجزيرة السورية.

وأوضح أن باقي المناطق في البلاد من المتوقع أن لا تشهد أي هطولات مطرية مع بقاء درجات الحرارة أقل من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة بنحو 2 درجة مئوية.

وبيّن أنه اعتباراً من يوم الأحد 25 ديسمبر ستتأثر البلاد بحالة طقسية مركبة، حيث من المرجح أن ينحدر إلى تركيا منخفض جوي بارد ماطر قطبي المنشأ.

ولفت “كيلاني” إلى أن تأثير هذا المنخفض على الطقس بلادنا يتوقف على زاوية الانحدار، حيث تبرز عدة احتمالات بخصوص الحالة الطقسية القادمة.

وبحسب الراصد الجوي، فإن الاحتمال الأول أن يدخل المنخفض إلى البلاد عبر المناطق الشمالية، منوهاً أنه في هذه الحالة سيكون التأثير على شكل حالة عدم استقرار جوية مطرية على بعض المناطق وربما ثلجية أيضاً.

وأشار إلى أن البلاد ستتأثر بأجواء غائمة جزئياً مع زخات مطرية أو ثلجية عشوائية تزامناً مع انخفاض كبير بدرجات الحرارة لتصبح دون معدلاتها بنحو من 3 حتى 5 درجات.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل سعراً مفـ.ـاجئاً أمام الدولار مع افتتاح تداولات اليوم!

أما بالنسبة للاحتمال الثاني، فيتمثل بأن تكون زاوية الميل شرق المتوسط وقبرص، موضحاً أنه في هذه الحالة ستتأثر بلادنا بمنخفض متوسطي ذو تأثيرات قطبية بهطولات مطرية تشمل كافة المناطق في البلاد.

ووفقاً لكيلاني فإن الاحتمال الثاني في حال حدوثه من المرجح أن يحمل في طياته ثلوجاً على ارتفاعات متوسطة 1100 متر عن سطح البحر مع انخفاض كبير بدرجات الحرارة يليه تشكل صقيع عام على كثير من المناطق وعلى ارتفاعات منخفضة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: