أخر الأخبار

الليرة السورية تكتب التاريخ وتسجل سعراً جديداً مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم!

الليرة السورية تكتب التاريخ وتسجل سعراً جديداً مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت الليرة السورية صباح اليوم الاثنين 12 ديسمبر/ كانون الأول 2022 تراجعاً جديداً بقيمتها مقابل سلة العملات الرئيسية عالمياً.

واستمرت الليرة السورية بكتابة التاريخ وتسجل أرقام جديدة قياسية في الانخفاض أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية.

ووصل سعر صرف الليرة السورية خلال الساعات القليلة الماضية في أسواق العاصمة دمشق إلى مستويات الـ 6160 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

وتعتبر هذه المستويات أدنى سعر صرف تصل إليه الليرة السورية أمام الدولار في تاريخها منذ أن بدأ تداولها عام 1919 من القرن المنصرم.

وبحسب محللين وخبراء في مجال الاقتصاد فأن أشد المتشائمين لم يكن يتوقع أن يصل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار إلى هذه المستويات قبل نهاية العام الجاري.

وخالفت الليرة السورية كافة التوقعات بتخطيها كل الحدود والأرقام القياسية السابقة بالتراجع والانخفاض أمام الدولار ومختلف العملات العربية والأجنبية.

وحول توقعات سعر الصرف في الفترة المقبلة، أكد الخبراء أنه في ضوء الانخفاض المتسارع وتسجيل أرقام تاريخية بشكل شبه يومي أصبح من الصعب بمكان توقع مستقبل الليرة.

وأوضح المحللون أن التوقعات بخصوص سعر الصرف حتى وإن كانت لفترة قريبة أصبحت أمراً غاية في الصعوبة مرجعين ذلك إلى أن الليرة السورية لا تخضع لأي اعتبارات اقتصادية.

وبالعودة إلى نشرة أسعار الصرف مع افتتاح تعاملات اليوم الاثنين 12 ديسمبر، نلاحظ أن سعر الصرف في العاصمة دمشق تجاوز الأسعار المسجلة شمال وشرق البلاد لأول مرة منذ أسابيع.

وفيما يلي سعر صـرف الليرة اليوم صباحاً أمام بعض العملات في الأسواق السورية:

الليرة السورية مقابل الريال السعودي:

شراء: 1619

مبيع: 1641

الليرة السورية مقابل الليرة التركية:

شراء: 325

مبيع: 330

الليرة السورية مقابل الريال القطري:

شراء: 1671

مبيع: 1693

وفيما يلي سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار وبعض العملات العربية والأجنبية، وذلك بحسب مـوقع “الليرة اليوم“:

الليرة السورية تكتب التاريخ
سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار والعملات العربية والأجنبية

وتزامن هذا الانخفاض الحاد بسعر صرف الليرة السورية مع ارتفاع كبير جداً وغير مسبوق بأسعار الذهب في الأسواق السورية عموماً.

ووصل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط الأكثر تداولاً في سوريا إلى مستويات أعلى من عتبة الـ 314 ألف ليرة سورية للغرام في أسواق دمشق صباح اليوم.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي يعلق على أنباء إفلاسه ويكشـ.ـف عن مخزونه من الدولار تزامناً مع انهيار الليرة السورية

وترافق ذلك مع تسجيل أسعار الذهب على الصعيد العالمي أرقاماً عند مستويات قريبة من حدود الـ 1800 دولار أمريكي للاونصة الذهبية الواحدة.

وبحسب آخر التوقعات فإنه من المرجح أن تشهد أسعار الذهب في الأسواق العالمية ارتفاعات متتالية حتى نهاية هذا العام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: