أخر الأخبار

البنك المركزي يعلق على أنباء إفلاسه ويكشـ.ـف عن مخزونه من الدولار تزامناً مع انهيار الليرة السورية

البنك المركزي يعلق على أنباء إفلاسه ويكشف عن مخزونه من الدولار تزامناً مع انهيار الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

خرج البنك المركزي السوري عن صمته معلقاً على الأنباء التي تحدثت عن إفلاسه بشكل كامل خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بالتزامن مع وصول سعر صرف الليرة السورية لمستويات تاريخية جديدة وتجاوزها عتبة الـ 6100 ليرة سورية للدولار في معظم المدن في البلاد.

وأصدر مصرف سوريا المركزي بياناً مكتوباً نشره على معرفاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، نافياً إفلاسه، وذلك رداً على التقارير التي نشرتها وسائل إعلام غربية حول ذلك.

وقال البنك المركزي في بيانه المكتوب :”ننفي نفياً قاطـ.ـعاً ما أشـ.ـيع على بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول احتمـ.ـالية التأخر بتسـ.ـديد رواتب العـ.ـاملين في الـ.ـدولة خلال الشهور القادمة”.

وأكد مصرف سوريا المركزي في سياق بيانه أنه لديه السيولة الكافية لدفع رواتب الموظفين لسنوات قادمة وليس فقط لشهور.

وحول مخزونة من الدولار والقطع الأجنبي، كشف المصرف المركزي أن لديه احتياطي ومخزوف كافٍ من القطع الأجنبي.

ودعا المواطنين السوريين إلى عدم القلق رغم انهيار الليرة السورية أمام الدولار بشكل غير مسبوق مؤخراً، حيث قال: “نطمئن المواطنين بوجود مخزون كـ.ـاف من القطع الأجنبي”.

وأكتفى البنك المركزي السوري بهذا القدر في بيانه دون أن يتطرق للحديث عن الأسباب التي تجعله لا يتدخل في سوق الصرف لإنقاذ الليرة السورية التي وصلت خلال الساعات القليلة الماضية لمستوى تاريخي جديد غير مسبوق في الانخفاض أمام الدولار.

وشكك معلقون على مواقع التواصل الاجتماعي بصحة المعلومات التي سردها البنك المركزي في بيانه المكتوب حول عدم إفلاسه وقدرته على تسديد رواتب الموظفين لسنوات قادمة.

ونوه المعلقون أن البنك المركزي ملفس حقاً، مؤكدين أن الأمر واضح وضوح الشمس ولا داعي لأن يكون الشخص خبيراً اقتصادياً حتى يدرك إفلاس المصرف المركزي وعجزه عن التدخل في سوق الصرف لقلب الطاولة على الدولار.

وأكد عدد كبير من المعلقين على المنشور بأن البنك المركزي لو كان يملك مخزوناً كافياً من الدولار والقطع الأجنبي “كما يدعي” لكان تدخل من أجل تثبيت سعر الصرف كما كان يفعل خلال السنوات الماضية في مثل هذه الحالات.

ويأتي رد البنك المركزي السوري بعد تقرير لوكالة “أسوشيتد بريس”، تداولته وسائل إعلام عربية، أشارت فيه إلى أن مصرف سوريا المركزي بات مفلساً بالكامل.

وأفادت الوكالة الأمريكية أن البنك المركزي السوري لن يكون قادراً على تسديد رواتب الموظفين بعد ثلاث أشهر من الآن، وفق تقريرها.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل سعراً مفـ.ـاجئاً مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم!

وكشفت أن النظـ.ــام السوري توجه بطلب عاجل إلى الروس من أجل تمويله عبر قرض جديد، مؤكدة أن موسكو رفضت مساعدة دمشق هذه المرة في ضوء الضائقة الاقتصادية في روسـ.ـيا نتيجة العقـ.ـوبات الغربية وتوسعها مؤخراً.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية وصل مع افتتاح تعاملات اليوم إلى مستويات الـ 6200 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في بعض المناطق والمحافظات في البلاد، فيما تخطى عتبة الـ 6100 ليرة للدولار في أسواق العاصمة دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: